فردوس عبد الحميد
فردوس عبد الحميد

احتفلت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، بالدورة الثانية عشرة لجائزة ساويرس الثقافية، برئاسة رجل الأعمال نجيب ساويرس بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، حيث سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة في مجالات الرواية والمجموعة القصصية والسيناريو والنص المسرحي والنقد الأدبي.

 

جانب من الحضور
جانب من الحضور

يقام الحفل بحضور عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية في مصر ونخبة من الشخصيات العامة ورموز المجتمع وعدد كبير من الفنانين أبرزهم الفنانة الكبيرة نادية الجندي، عزت العلايلي، محمود الجندي، سميرة عبد العزيز، سميحة أيوب، رجاء حسين، ندي بسيوني وصبري فواز، فتوح احمد والمخرج أمير رمسيس، الكاتب والناقد الفني محمد قناوي وحلمي النمنم وزير الثقافة وجابر عصفور وزير الثقافة السابق ومدير التصوير سمير فرج، الكاتب الصحافي إبراهيم ترك، نجيب وسميح ساويرس، الاْب بطرس دانيال والمثقفين، إلى جانب أعضاء لجان التحكيم الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم خلال الحفل.

 

رجل الأعمال نجيب ساويرس
رجل الأعمال نجيب ساويرس

كانت مؤسسة ساويرس قد أعلنت عن فتح باب التقدم للمسابقة، خلال الفترة من 17 يوليو حتي 25 أغسطس 2016، شهدت الجائزة تفاعلاً واسعاً من قبل الأدباء والكتاب من مختلف المجالات والفئات العمرية.

 

النجمان المصريان عزت العلايلي ونادية الجندي
النجمان المصريان عزت العلايلي ونادية الجندي

تلقت أمانة الجائزة هذا العام 576 عملاً أدبياً، تنوعت الأعمال حسب فروع الجائزة ما بين الرواية والمجموعات القصصية، والسيناريو السينمائي، والنص المسرحي، والنقد الأدبي.

تم تقييم الأعمال المقدمة بواسطة ست لجان محايدة تضم نخبة من أكبر الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

الأب دانيال بطرس
الأب دانيال بطرس

 

جانب من الحفل
جانب من الحفل

تعد (جائزة ساويرس الثقافية) إحدى أهم أدوار مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية في دعم جهود التنوير الثقافي وإثراء روح الأمة وبعث نهضتها، حيث بدأت المؤسسة منذ عام 2005 بتنظيم المسابقة لاختيار الأعمال الأدبية المتميزة لكبار وشباب الأدباء والكتاب، في مجالات الرواية، والمجموعات القصصية القصيرة، بهدف تحفيز الأدباء والكتاب والمؤلفين المصريين و تشجيع الإبداع الفني لديهم وإلقاء الضوء على المواهب الجديدة الواعدة.

 

سميرة عبد العزيز
سميرة عبد العزيز

وعلى مدار السنوات الماضية، تطورت المسابقة لتشمل مزيداً من روافد الإبداع الأدبي والفني، حيث قام مجلس أمناء الجائزة بإضافة فروعاً جديدة للمسابقة في مجال كتابة السيناريو السينمائي، لدعم تطور ونمو صناعة السينما في مصر، ومجال الكتابة المسرحية، للمساهمة في ظهور طاقات إبداعية جديدة في عالم المسرح.

 

كواليس الحفل
كواليس الحفل

وفي عام 2013 تم إضافة جائزة جديدة في مجال النقد الأدبي لأهمية هذا النوع البناء من الأدب في الأرتقاء بكل فروع الأدب الأخرى.

كما قامت مؤسسة ساويرس في عام 2015 بزيادة قيمة الجوائز المقدمة في مختلف المجالات.

نادية الجندي
نادية الجندي
عزت العلايلي
عزت العلايلي
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار