تعدّدت برامج الهواة وتعدّدت المواهب التي تتقدّم لها من كافة الدول العربية، وكان هناك حصة من المواهب الأردنية التي قدّمت لتلك البرامج، لكن السؤال الذي يطرح نفسه إلى أين وصلت المواهب الأردنية التي قدّمت؟

نبدأ أولا بالنجم أدهم النابلسي الذي يُعتبر من أقوى الأصوات الأردنية التي تقدّمت لبرامج الهواة ونال إعجاب لجنة تحكيم برنامج X Factor خصوصاً إليسا ووائل كفوري، وبعد البرنامج لم يتوقف النابلسي بل اصدر أعمالاً فنية حققت نجاحاً كبيراً بين الجمهورين الأردني واللبناني، وأثبت عمله الأخير (نسخة منك) نجاحه الكبير واستطاع العمل أن يحقق انتشاراً واسعاً بين الجمهور كما حقق كليب أغنية (نسخة منك) نسبة مشاهدة عالية على الـ Youtube تجاوزت الـ 16 مليون مشاهدة.

أدهم حب امرأة خارج الوسط الفني
النجم الأردني أدهم النابلسي

محمد رافع: يُعتبر من أقوى الهواة الأردنين الذين قدّموا لبرامج الهواة وحظيَ خلال مشاركته في برنامج Star Academy بنجاح كبير. وبعد البرنامج حتى يومنا هذا، أصدر رافع عدداً من الأعمال لكنها لم تحظَ الا بنجاح محدود ومن المؤكد أن المشكلة ليست بصوت محمد لكن الكارثة بضعف دعم الإعلام الأردني لأعمال الفنانين وعدم تبنّي الشركات الفنية الكبيرة في الوطن العربي لخريجي برامج الهواة.

الفنان الأردني محمد رافع
الفنان الأردني محمد رافع

محمد رمضان: رغم نجاحه الكبير بعد مشاركته في برنامج Star Academy ووصوله إلى نهائيات البرنامج حيث احتلّ المركز الثالث ورغم قوة صوته وثناء عدد كبير من نجوم الوطن العربي عليه إلا أنه هو أيضاً واجه مشكلة ضعف دعم الإعلام الأردني وإهمال تبنّي شركات الإنتاج الفنية العربية لخرّيجي برامج الهواة.

الفنان الأردني محمد رمضان
الفنان الأردني محمد رمضان

نداء شرارة: رغم الضجة الكبيرة التي أحدثتها بعد مشاركتها في برنامج The voice وحصولها على لقب البرنامج، إلا أن شرارة لم تصدر إلا أغنية واحدة تحت عنوان (أنا أردنية) ولم تحقق النجاح المرجّو منها. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا بعد كل هذا النجاح والضجة؟ لماذا لم تصدر شرارة أي عمل فني يليق باللقب وبها؟

ولماذا لم تتبنّاها شركة بلاتينوم ريكوردز كما فعلت مع عدد من الهواة الذين تخرّجوا من برامج تابعه لمجموعة الـ MBC؟

لكن كان هنالك مشاركات مهمة لـ نداء شرارة بعدد من البرامج التلفزيونية المهمة على الشاشات العربية كما مشاركتها في مهرجان جرش لعام 2016 وحققت اصداًء إيجابية واسعة بين الجمهور.

نداء شرارة فور وصولها مصر
الفنانة الأردنية نداء شرارة

يحيى صويص: قبل دخوله برنامج Star Academy كان يحظى بشهرة في الأردن وبعد دخوله البرنامج اتّسعت شهرته ووصلت إلى كافة أقطار الوطن العربي ومن المؤكد أن إحدى أسباب شهرته قوة صوته ووصوله إلى الحلقات النهائية من البرنامج، لكن للأسف كان حاله كحال خرّيجي برامج الهواة، وهو ابتعاد شركات الإنتاج عنه وعدم دعم الإعلام الأردني وقلّة انتاجه الفني.

الفنان الأردني يحيى صويص
الفنان الأردني يحيى صويص

يوسف عرفات: يعتبر عرفات من أقوى أسماء المواهب التي تقدمت إلى برامج الهواة ولربما سبب هذه الشهرة التي كسبها هو مشاركته ببرنامج الهواة Arab idol ووصوله إلى الحلقات الأخيرة ونيله استحسان لجنة التحكيم. يذكر أن عرفات قدّم بعد البرنامج عدداً من الأعمال لكن نجاحاتها كانت متقطّعه وبعض الأعمال لم تنل المرجوّ منها.

الفنان الأردني يوسف عرفات
الفنان الأردني يوسف عرفات

في النهاية ليست المشكلة بالفنانين الأردنين ولا بضعف أصواتهم وكفاءاتهم ومهاراتهم لكن السبب هو قلّة الدعم وعدم تبنّي شركات الانتاج الفني لهم.

عمر حديدي – الأردن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار