صرح نقيب الإعلاميين حمدي الكنيسي، أن النقابة رصدت عدداً من المخالفات المهنية داخل عدد من البرامج والمسلسلات الرمضانية هذا العام، أبرزها مخالفات برنامج (رامز تحت الأرض) والتي فاقت الأعراف والقيم المجتمعية.

بوستر برنامج (رامز تحت الأرض)
بوستر برنامج (رامز تحت الأرض)

أكدت النقابة على أن التجاوزات التي حدثت في الحلقة الأولى من برنامج (رامز تحت الأرض) المذاع على شاشة (MBC مصر) تفوق كل الأعراف المجتمعية التي تحث على الحفاظ على القيم والأخلاق، وأن كانت القناة على حرصت على حذف الكثير من الألفاظ والعبارات السيئة.

أشارت النقابة إلى أن ما رصدته اللجنة من ألفاظ خادشة للحياء في الحلقة الأولى من برنامج (هاني هز الجبل) المذاع على شاشة (الحياة)، و لم تستخدم القناة المونتاج بحذف ألفاظ وعبارات سيئة.

اختتمت النقابة بيانها قائلة: (تواصل لجنة الرصد ومتابعة الأداء الإعلامي عملها فى تقييم المحتوى الإعلامي المطروح على كافة الإذاعات والقنوات حتى إصدار تقرير فني مهني يُقييم الأداء الإعلامي نهاية شهر رمضان الكريم).

يذكر أن أصدر الشيخ السيد سليمان، عضو رابطة خريجى الأزهر، فتوى حول حكم الشرع في البرامج الذي يثير الرعب والخوف لدى الضيوف مثل برامج رامز جلال، موضحاً أن هذه البرامج حرام شرعاً.

وأوضح في فتواه أن الشرع يحرّم أن يفعل اﻹنسان أي شيء يخيف إنسان آخر لدرجة أن الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم نهى عن أن يشير اﻹنسان في وجه آخر حتى ولو كان مزاحاً، مضيفاً أن هذه البرامج تؤدي إلى الضرر بالضيوف بل قد يصل إلى أنه قد يفقد الضيف حياته إذا كان يعاني من أمراض معينة ومن اﻷحكام الثابتة ثبوتاً يقينياً في الشريعة تحريم الضرر بالفرد أو بالجماعة أو بالدولة أو باﻹنسان نفسه بل إن منع الضرر يسرى أيضاً على الحيوان وهذه إحدى القواعد الكبرى التى يرتكز عليها الفقه الإسلامي وهى قاعدة منع الضرر وتستند هذه القاعدة إلى قوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ﻻ ضرر وﻻ ضرار، بل إن القرآن الكريم سبق السنة فى تقرير هذه القاعدة فنجد آيات كريمة في مواضع متعددة تنهى عن الضرر منها قول الله تعالى (وﻻ تلقوا بأيديكم إلى التهلكه) وقوله عز وجل (وﻻ تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيماً).

أشار سليمان إلى أن هذه البرامج تدفع بعض الضيوف المشاركين إلى التهور العصبي والأخلاقي، وسب وشتم القائمين بهذا العمل الشاذ البعيد عن كل وصف فني، ولقد نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن الأخلاق السيئة البذيئة (سباب المسلم فسوق وقتاله كفر).

الفنان الكوميدي هاني رمزي
الفنان الكوميدي هاني رمزي

وبالنسبة لحكم الشرع في تسامح الضيوف مع القائمين على هذه البرامج، قال عضو رابطة خريجى الأزهر: “في هذه الحالة يكون الضيف تنازل عن حقه الشخصى فقط، وأما العمل نفسه فهو عمل محرم شرعاً.

يذكر أن طوني خليفة خرج في اليوم الأول لتصوير برنامج رامز بفيديو شهير تحدث فيه عن دور نيشان في برنامج رامز وأن برنامجه المزعوم في أبو ظبي هو ستار لتغطية تصوير برنامج رامز، كما قام الإعلامي عمرو أديب بتخصيص حلقة كاملة عن البرنامج قال فيها بوضوح أن أي فنان سيذهب للبرنامج بعد فيديو طوني خليفة والذي انتشر في العالم العربي كله سيذهب وهو يعرف انه مقلب.

نشير إلى أن حلقة الفنانة فيفي عبده والنجمة الكبيرة ناديه الجندي أثار الجدل نظراً لارتدائهم بنطلون جينز وكاب طول الحلقة وهو ما يناقض “اللوكط اللذين حرصن على الظهور به في كل البرامج.

نور عساف – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار