الشيخوخة، تُعرّف على أنها (تدهور نشاط الوظائف الفيزيولوجية) ولهذا ما يرغب معظم الناس في إبطائها.
تشمل بعض أسبابها الرئيسية التلف الخلوي المتراكم الناتج عن الجزيئات التفاعلية المعروفة باسم الجذور الحرة وتقصير التيلومير، وهي الهياكل الموجودة في نهايات الكروموسومات التي تلعب دورًا مهمًا في الانقسام الخلوي.
في حين أن الشيخوخة أمر لا مفر منه، فإن زيادة عمر الإنسان وتباطؤ عملية الشيخوخة كان محط تركيز البحث العلمي لعقود.
من خلال هذا البحث، حدد العلماء عددًا كبيرًا من المواد التي لها خصائص مضادة للشيخوخة، يمكن تناول العديد منها كمكملات غذائية من قبل أولئك الذين يبحثون عن طرق طبيعية لإبطاء عملية الشيخوخة ومنع الأمراض المرتبطة بالعمر.

1. الكركمين
أظهر الكركمين – المركب النشط الرئيسي في الكركم – أنه يمتلك خصائص قوية مضادة للشيخوخة، والتي تُعزى إلى إمكاناته القوية المضادة للأكسدة.
تحدث الشيخوخة عندما تتوقف الخلايا عن الانقسام. مع تقدمك في العمر، تتراكم الخلايا، والتي تسرّع الشيخوخة وتطور الأمراض.
الكركمين ينشط بعض البروتينات، بما في ذلك sirtuins وبروتينات كيناز AMP (AMPK)، ما يساعد على تأخير الشيخوخة الخلوية ويعزز طول العمر.
ثبت أن الكركمين يقاوم تلف الخلايا ويزيد بشكل كبير من عمر ذباب الفاكهة والديدان المستديرة والفئران. وثبت أن هذا المركب يؤجل الأمراض المرتبطة بالعمر ويخفف من الأعراض المرتبطة بالعمر أيضًا
وقد يكون هذا سبب ارتباط تناول الكركم مع انخفاض خطر الانخفاض العقلي المرتبط بالعمر لدى البشر.
يمكنك زيادة تناول الكركمين باستخدام الكركم في الوصفات أو تناول مكملات الكركمين.
2. EGCG
Epigallocatechin gallate (EGCG) مركب بوليفينول معروف أنه يتركز في الشاي الأخضر. يقدم فوائد صحية رائعة، مع دعم البحوث استخدامه للحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضافة إلى الحالات الصحية الأخرى مثل أمراض القلب.
من بين مجموعة متنوعة من خصائص EGCG المحتملة لتعزيز الصحة قدرتها على تعزيز طول العمر والحماية من تطور الأمراض المرتبطة بالعمر.
يبطئ EGCG الشيخوخة من خلال استعادة وظيفة الميتوكوندريا في الخلايا والعمل على المسارات المتضمنة في الشيخوخة، بما في ذلك مسار إشارة بروتين كيناز المنشط AMP (AMPK).
كما أنه يسبب البلعمة الذاتية، وهي العملية التي يزيل بها جسمك المواد الخلوية التالفة.
ارتبط تناول الشاي الأخضر بانخفاض خطر الوفاة بالسكري والسكتة الدماغية والوفيات المرتبطة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات على الحيوانات أنه يمكن أن يحمي من شيخوخة الجلد والتجاعيد الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
يمكن استهلاك EGCG عن طريق شرب الشاي الأخضر أو ​​تناول المكملات الغذائية المركزة.
3. الكولاجين
يُروّج للكولاجين باعتباره ينبوع الشباب لإمكانياته في الحد من ظهور شيخوخة الجلد.
إنه جزء لا يتجزأ من بشرتك يساعد في الحفاظ على بنية الجلد. مع تقدمك في العمر، يتباطأ إنتاج الكولاجين، ما يؤدي إلى فقدان الكولاجين في الجلد ويسرع بظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد.
تشير بعض الأبحاث إلى أن المكمل بالكولاجين قد يقلل من علامات الشيخوخة، بما في ذلك التجاعيد وجفاف الجلد.
على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 72 امرأة أن تناول مكمل غذائي يحتوي على 2.5 جرام من الكولاجين – جنبًا إلى جنب مع العديد من المكونات الأخرى، بما في ذلك البيوتين – يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يحسن بشكل كبير من ترطيب البشرة وخشوتها ومرونتها.
وجدت دراسة أخرى أجريت على 114 امرأة أن العلاج بـ 2.5 جرام من ببتيدات الكولاجين لمدة 8 أسابيع يقلل بشكل كبير من تجاعيد العين وزيادة مستويات الكولاجين في الجلد.
رغم أن هذه النتائج واعدة، ضع في اعتبارك أن العديد من دراسات الكولاجين تمول من قبل الشركات التي تصنع منتجات الكولاجين، والتي قد تؤثر على نتائج الدراسة.
توجد العديد من أنواع مكملات الكولاجين في السوق، بما في ذلك المساحيق والكبسولات.
4. CoQ10
إنزيم Q10 (CoQ10) أحد مضادات الأكسدة التي ينتجها جسمك. يلعب الأدوار الأساسية في إنتاج الطاقة ويحمي من تلف الخلايا.
تشير الأبحاث إلى أن مستويات CoQ10 تنخفض مع تقدمك في العمر، وقد ثبت أن المكمل بها يحسن جوانب معينة من الصحة لدى كبار السن.
على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على 443 من كبار السن أن المكمل مع CoQ10 والسيلينيوم على مدى 4 سنوات أدى إلى تحسين نوعية حياتهم بشكل عام، وخفض زيارات المستشفى، وتباطؤ تدهور الأداء البدني والعقلي (19 مصدر موثوق).
تساعد مكملات CoQ10 على تقليل الإجهاد التأكسدي، وهي حالة تتميز بتراكم الجذور الحرة والجزيئات التفاعلية الأخرى التي تسرع عملية الشيخوخة وظهور الأمراض المرتبطة بالعمر (20 مصدر موثوق، 21 مصدر موثوق).
رغم أن CoQ10 يظهر الوعد كمكمل مضاد للشيخوخة، هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة قبل التوصية به كطريقة طبيعية لتأخير الشيخوخة. تأكد من استشارة أخصائي رعاية صحية موثوق به قبل تجربته.
5. نيكوتيناميد ريبوسيد ونيوكوتيناميد مونوكليوتيد النيكوتيناميد
نيكوتيناميد ريبوسيد (NR) ونيوكوتيناميد مونوكليوتيد (NMN) هي سلائف لنيكوتيناميد الأدينين ثنائي النوكليوتيد (NAD +).
NAD + مركب موجود في كل خلية في جسمك ويشارك في العديد من العمليات الحرجة، بما في ذلك استقلاب الطاقة وإصلاح الحمض النووي والتعبير الجيني.
تنخفض مستويات NAD + مع التقدم في العمر، ويُعتقد أن هذا الانخفاض مرتبط بالتدهور البدني المتسارع وظهور الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.
أظهرت الدراسات على الحيوانات أن المكمل مع السلائف NAD + NMN و NR يعيد مستويات NAD + ويمنع التدهور البدني المرتبط بالعمر.
على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على فئران الشيخوخة أن المكمل الفموي مع NMN منع التغيرات الجينية المرتبطة بالعمر وتحسين استقلاب الطاقة والنشاط البدني وحساسية الأنسولين.
بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 12 رجلاً يبلغ متوسط ​​عمرهم 75 عامًا أن المكمل مع 1 جرام من NR يوميًا لمدة 21 يومًا يزيد من مستويات NAD + في العضلات الهيكلية ويقلل من مستويات البروتينات الالتهابية في الجسم.
أحد المؤلفين في الدراسة أعلاه يمتلك مخزونًا ويعمل كمستشار للشركة التي صنعت ملحق NR قيد الدراسة، والذي قد يكون له نتائج منحرفة.
أظهر عدد من الدراسات الحيوانية الأخرى نتائج إيجابية تتعلق بتكميل كل من NR و NMN. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية قبل أن يتم التوصل إلى استنتاجات قوية بشأن الآثار المضادة للشيخوخة من NR و NMN.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار