غالباً ما نسمع أغنية (مستنياك) على اليوتيوب، بصوت النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وكنا نعتقد بأن الأغنية لنانسي، لكن نبهتنا الإدارة أن نانسي غنتها فقط ونجحت بها لكنها لمطربة مغربية عظيمة من الجيل الذهبي، وحين أخبرنا الإدارة أن غوغل تؤرشف الأغنية على أنها لنانسي أجابتنا أن غوغل يكذب في معظم الداتا العربية.

دخلنا غوغل الذي أرشف أغنية (مستنياك) تحت خانة أغاني نانسي عجرم في العام 2017، وهكذا أصبحت حياتنا تحت رحمة أرشيف مزور ونحن بأمس الحاجة لمراجع غير الغوغل الذي لا يؤتمن على معلومة بعد الآن.

إذاً أنتم أيضاً تعتقدون كما جيل التسعينات وما فوق أن (مستنياك) لنانسي؟

بعيداً عن كذب وتزوير غوغل، وعن المسؤولين المراهقين من الذين يزودونه بالمعلومات الخاطئة ويقبلها دون تحري، ولا يسمح غوغل بتصحيح المعلومات الواردة خطاً فيه.

أغنية (مستنياك) ليست لنانسي بل للنجمة المغربية عزيزة جلال التي كانت أول فنانة تاريخياً وصل صوتها إلى كل الدول العربية ولم تتوسل أحداً، وحظيت بلحنِ من المبدع الراحل بليغ حمدي، وعزيزة جلال غنت للعباقرة مثل محمد الموجي، رياض السنباطي، كمال الطويل، حلمي بكر وسيد مكاوي.

ولمن لا يعرف من هي عزيزة جلال؟

عزيزة جلال مطربة مغربية ولدت في مدينة مكناس 130 كلم شرق الرباط، تابعت تعليمها في مدارس مكناس، درست الموسيقى وقواعد السولفيج.

في العام 1975 شاركت في مسابقة برنامج (مواهب) الذي كان يشرف عليه عبدالنبي الجيراري. وغنت لشادية وأسمهان، ونالت إعجاب الأساتذة في البرنامج.

في القاهرة تعاقدت معها شركات الإنتاج، وكان العملاق محمد الموجي أول ملحن مصري يتعامل معها.

غنت عزيزة غنت عدداً من الأغاني لإسمهان وأم كلثوم بطريقتها وأسلوبها المنفرد الذي كوّن مدرسة تخرجت منه مطربات، مثل كريمة الصقلي، لطيفة، سمية قيصر، آمال عبد القادر، مريم بلمير، جنات وأخريات.

عزيزة جلال غنت لمدة 10 سنوات فقط، قبل أن تتزوج من رجل الأعمال السعودي علي بن بطي الغامدي، واعتزلت في أوج بريقها في العام 1985لتتفرغ لحياتها العائلية واستغنت عن الفن والنجومية في عز نجاحها وشهرتها وتمكث الآن في جدة.

أعددنا هذا الفيديو خصوصاً لتسمعوا نانسي وعزيزة جلال في الأغنية نفسها التي لحنها بليغ حمدي.

أغاني نانسي عجرم بحسب غوغل

ماري كيروز – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار