ما أبرز المعطيات الجديدة حول فيروس كورونا؟ ولماذا يستمر في مفاجأتنا؟ وهل سنحتاج أخذ لقاحاته إلى الأبد؟

فيروس كورونا يستمر في مفاجأتنا بعد مرور أكثر من عامين على انتشار الوباء يستمر الفيروس في التطور بطرق مفاجئة وغير متوقعة، وذلك وفقا لهانا ديفلين المراسلة العلمية في “الغارديان” (The Guardian).

لقد مر أكثر من عامين على انتشار جائحة كورونا (كوفيد-19)، وعلى الرغم من الجولات المتتالية من التطعيمات واللقاحات المعززة، فإن الفيروس ما يزال منتشرا.

وتقول هانا ديفلين إن الطريقة التي يتطور بها فيروس كوفيد-19 لا تزال تفاجئ العلماء، ويعتقد الكثيرون أنه سيتصرف مثل فيروسات كورونا الأخرى وسيكون مرضا موسميا يمكن أن تحمي منه جرعة شتوية سنوية.

ومع ذلك، كان برنامج اللقاح في بريطانيا مسؤولا عن انخفاض كبير في الوفيات، وبينما لا يزال هناك ضغط كبير من فيروس كوفيد-19 على هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، لا توجد أرقام مروعة للوفيات التي رأيناها في الموجات المبكرة.

وقال العالمان إنه تم تطوير العديد من اللقاحات عالية الفعالية بسرعة غير مسبوقة لمكافحة جائحة كوفيد-19، وخلال المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، كانت فعالية لقاح “الحمض النووي المرسال” (MRNA) حوالي 94-95% في الوقاية.

وبعد بدء إعطاء اللقاحات أظهرت الأدلة الواقعية أن لقاحات الحمض النووي المرسال قد وفرت فعالية بنسبة 90% تقريبا ضد العدوى. ثم جاءت سلالات كورونا الجديدة.

إن فعالية سلسلة أولية من لقاحات الحمض النووي المرسال (جرعتان) لمنع الاستشفاء والوفاة تتضاءل أيضا بسبب هذه المتغيرات عالية المراوغة المناعية. وقد أصبحت الحماية بواسطة اللقاح أقصر عمرا، خاصة مع ظهور سلالات “أوميكرون” (Omicron).

وقال العالمان إن لقاحات كوفيد-19 تحتاج أيضا إلى جرعات معززة للأسباب التي ذكرت سابقا، وإننا بحاجة إلى تثقيف وصيانة وتحسين استجابات الخلايا التائية والخلايا البائية للوقاية من الأمراض الشديدة.

وتوفر المعززات فوائد كبيرة للأشخاص الذين تلقوا السلسلة الأولية في منع الاستشفاء والوفاة. وبالولايات المتحدة في أبريل/نيسان 2022، كان الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاما والذين لم يتلقوا أي لقاح، أو تلقوا السلسلة الأولية فقط (بدون جرعة معززة) أو أخذوا جرعة معززة واحدة؛ كان لديهم 38 ضعفا أو 6 أضعاف أو 4 أضعاف خطر الوفاة على التوالي؛ بسبب كوفيد-19، مقارنة بأولئك الذين لديهم جرعتان أو أكثر من الجرعات الداعمة.

المصدر: الجزيرة

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار