خبراء يتحدثون عن الاستعداد لمتحور جديد لفيروس كورونا يظهر علامات مقلقة على قدرته في إصابة أولئك الذين تعافوا سابقاً من كوفيد-19.

حذّر خبراء من أنه على الرغم من انخفاض حالات الوفاة الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة، إلا أنه يجب الاستعداد لمتحور جديد، سواء كان ذلك BA. 2 أو فيروس آخر مختلفاً عنه.

وقال الخبراء: “في حين ليس من الواضح بعد ما إذا كان BA.2، وهو سلالة فرعية من متحور “أوميكرون”، سيتسبب في زيادة أخرى قريباً في أعقاب أول تفشي لهذا المتحور، فإنه يظهر علامات مقلقة على قدرته في إصابة أولئك الذين تعافوا سابقاً من كوفيد-19”.

وقال عالم الأوبئة والمدير الإداري لمراقبة مسببات الأمراض في معهد الوقاية من الأوبئة التابع لمؤسسة “روكفلر”، صمويل سكاربينو، ، إنه “من غير المعتاد أن نرى طفرة تعقبها طفرة أخرى في تتابع سريع. عندما يحدث ذلك، فإنه دائما ما يكون علامة على نوع من التهرب المناعي”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تتأخر في كثير من الأحيان بثلاثة إلى أربعة أسابيع عن الزيادات المفاجئة في الارتفاع في المملكة المتحدة. أعتقد أن جميع الإشارات تشير إلى وجود زيادة في متحور BA.2 في الولايات المتحدة، ولكن ما نراه في أوروبا بدأ للتو خلال الأسبوع ونصف الأسبوع الماضي. لذلك لا تزال الأيام الأولى، مما يعني هناك الكثير من عدم اليقين”.

وفي السياق نفسه، قالت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن جائحة كورونا ما زالت أبعد ما تكون عن نهايتها، مشيرة في أحدث بيانات أسبوعية إلى ارتفاع عدد الإصابات.

ورداً على سؤال خلال إفادة صحفية في جنيف حول توقيت انتهاء الجائحة، قالت مارجريت هاريس إنها “أبعد ما تكون عن النهاية… نحن بالتأكيد في منتصف الجائحة”.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار