قال باحثون صينيون اليوم الخميس أن الفيروس التاجي الجديد يمكن أن يستمر في السائل المنوي للرجال حتى بعد أن بدأوا في التعافي، وهو اكتشاف يثير احتمال انتقال الفيروس عن طريق الاتصال الجنسي.

اختبر فريق في مستشفى شانغكيو البلدي 38 مريضًا عالجوا هناك في ذروة الوباء في الصين، في يناير وفبراير.

أفاد الفريق في دورية JAMA Network Open أن حوالي 16 ٪ منهم لديهم أدلة على وجود فيروسات تاجية في السائل المنوي. وذكر الفريق أن حوالي ربعهم كانوا في المرحلة الحادة من العدوى وأن حوالي 9٪ منهم يتعافون.

قال الفريق: (وجدنا أن السارس – CoV – 2 يمكن أن يكون موجودًا في السائل المنوي للمرضى الذين يعانون من COVID-19، وربما لا يزال يكتشف السارس – CoV-2 في السائل المنوي للمرضى الذين يتماثلون للشفاء، Diangeng Li من المستشفى العام لجيش التحرير الشعبي الصيني في بكين كتب وزملاء.

وأضاف الفريق أنه حتى لو لم يتمكن الفيروس من التكاثر في الجهاز التناسلي الذكري، فقد يستمر، وربما ينجم عن الحصانة المتميزة للخصيتين. الحصانة المميزة تعني أن الجهاز المناعي لا يمكنه الوصول إلى المنطقة بشكل كامل لمهاجمة الغزاة الفيروسية، إنها ليست نتيجة مفاجئة. يمكن أن تعيش العديد من الفيروسات في الجهاز التناسلي الذكري. تم العثور على فيروس الإيبولا والزيكا ينتشر في السائل المنوي، في بعض الأحيان بعد شهور من تعافي مريض.

وكتب الفريق أنه إذا كان من الممكن إثبات أن السارس CoV-2 يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي في الدراسات المستقبلية ، فقد يكون الانتقال الجنسي جزءًا مهمًا في منع انتقال العدوى.

يُعتبر الامتناع عن ممارسة الجنس أو استخدام الواقي الذكري وسيلة وقائية لهؤلاء المرضى. بالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن هناك حاجة لدراسات ترصد تطور الجنين. لذلك ، قد لا يكون تجنب الاتصال بلعاب المريض ودمه كافيًا، لأنه بقاء سارس – CoV – 2 في السائل المنوي للمريض الشفاء يحافظ على احتمال إصابة الآخرين.

 

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار