لحرباية قصة جميلة لو استوفت شروط القصة لكنها للأسف هي مشروع قصة أو ملخص قصة أي Draft وربما فعل الكاتب ذلك للضرورات الرمضانية التي لا تسمح بطول الحلقة إلا أقل من نصف ساعة. هذا عدا عن التكرار في معالجة الخطوط الدرامية الأخرى التي يأخذ الكاتب مداه في معالجتها حتى يقع في (المعلوك) إذ لا نرى إلا محاولات لبيع المخدرات والهرب من هذا التاجر والوقوع بين أيدي ذاك.. وهكذا تستمر حكايات الخط الدرامي الثاني الرئيسي المقابل دون أي أحدث ذات قيمة دلالية أو حتى تشويقية.

لذا بدت هيفا في دورها شخصية غير مفهومة.. هي ذكية وتعرف بغشاء البكارة الصناعي وتعرف الإنكليزية رغم أنها لم تتعلمها، لكن ذكاءها الخارق جعلها تتعلم الإنكليزية عن طريق السمع لشدة ذكائها طبعا.. وفي جانب آخر نراها غبية لا تبحث عن حلول ما يناقض شخصيتها التي تعرفنا عليها في بدايات العرض إذ لا تعرف إلا اصطياد العائلات والأزواج!

حتى الحلقة 15 لم يتطور دور هيفا وهبي ليصبح مركباً كما كانت أعلنت عبر إحدى المقابلات التلفزيونية حين قالت: دوري في الحرباية أحبه كثيراً لأنه دورٌ مركب!

النجمة اللبنانية هيفا وهبي تحمل حرباء
النجمة اللبنانية هيفا وهبي تحمل حرباء

الدور حتى الآن لم يصبح مركباً ولا يزال يسير على الوتيرة نفسها أي أنه حتى الآن لا يعدو كونه دوراً بسيطاً لا يحتاج إلى قدرات تمثيلية عالية يحتاجها الدور المركب

وكي لا أتفلسف على القارئ ولا على هيفاء وهبي فقط أعطيه أمثلة تخطر ببالي الآن لأوضح ما هو الدور المركب والمثال الأول الذي يخطر ببالي هو دور اللبناني الراحل إيلي صنيفر في مسلسل (أحدب نوتردام) كذلك هاني سلامة في (طاقة نور) إذ ينقلب دوره إلى مركب حين يؤدي حالة الصرع التي تنتابه المصروع بل ويكاد يكون دوره كله مركباً لشدة الصراعات التي تعيشها الشخصية بين خير وشر ماضٍ أليم وحاضر صنعه بيده ليتخلص من ماضيه الأليم فيقف له الحاضر شيطاناً يرجمه ما يجعل الشخصية معقدة أي مركبة. ويخطر ببالي أيضاً الممثل الأميركي Heath ledger (هيث لادجر) في فيلمه The Dark knight والذي أدى فيه دور الشرير القاتل، وJim carrey في فيلم The mask، والكبيرين إلهام شاهين وعادل إمام في فيلم (الهلفوت) وناديا الجندي في فيلم (بامبا كشر) وغيرها من أفلامها و راسيل كرو Russell Crowe في فيلم A Beautiful Mind أو هالي باري Halle Berry في فيلم Catwoman أو شان بن Sean Penn في فيلم I Am Sam وتكثر الأمثلة لكن ما أوردته كافياً ليوضح لهيفاء وهبي وغيرها من القراء أو الممثلين المبتدئين ماذا يعني الدور المركب.

قدرات هيفاء التمثيلية العالية تعطيها زخماً أكبر على غيرها من النجمات
قدرات هيفاء التمثيلية العالية تعطيها زخماً أكبر على غيرها من النجمات

هيفا بقدراتها التمثيلية التي ألحظها، أقوى من الدور الذي تؤديه في مسلسل (الحرباية) وهي بإمكانها أن تلعب دوراً مركباً أو على الأقل دوراً تكون فيه الشخصية ثرية في مشاعرها وانفعالاتها ومواقفها المتناقضة كأن نراها تضحك وتبكي في آن، نتيجة صدمة أو نراها في حالة من الذهول وغيرها من المشاعر الإنسانية المتناقضة.

كل هذا لا يحدث في مسلسل الحرباية. ولم يحدث أيضاً في مسلسل مريم.. لذا حتى الآن فإن هيفا وهبي ممثلة عادية وما يجعلها تلاقي كل هذا الإقبال فإنما هو جمالها وحسنها في أداء دور صغير بإمكاناته وتركيبته.

نضال الأحمدية Nidal Al Ahmadieh

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار