يبدو أننا أمام خطر انتشار وباء جديد في العالم!

بعدما حذر علماء الفيروسات بتوخي الحذر بعد انتشار وباء جديد بشكل مقلق بين الثدييات، تحديدًا بعد رصد عدد من الحالات المصابة نتيجة التعرض لحيوان المنك الحامل للفيروس، لافتين إلى احتمالية تفشي العدوى بين سكان العالم.

وثّقت الاختبارات أن سلالة H5N1 من فيروس إنفلونزا الطيور تنتشر بين الثدييات بشكل سريع، ومن الممكن تحور المزيد من الطفرات التي تسمح للفيروس بالانتشار بشكل أكبر بين البشر.

قال البروفيسور روبرت بيل خبير علم المناعة في معهد فرانسيس كريك في لندن، إنه يجب للعالم كما وصف أن يكون لديه خطط طارئة ولقاحات مضادة لـ سلالة H5N1 المتحورة من فيروس إنفلونزا الطيور.

كما وصفت إيزابيلا إيكرال عالمة الفيروسات في مراكز الأمراض الفيروسية الناشئة في جامعة جينيف، التطورات الطارئة على انفلونزا الطيور بمثيرة للقلق.

يحذر الخبراء من تفشي الفيروس في حيوان المنك، ومن الممكن أن يبدل فيروسان المادة الجينية لإنتاج طفرة هجينة جديدة.

يعتقد خبراء علم الفيروسات أن تحدث الطفرة الجديدة بشكل مماثل لأزمة إنفلونزا الخنازير العالمية في 2009، وبنفس تحور المتغيرات الفرعية من فيروس كورونا، ما يجعل العلماء يحذرون من انتشار إنفلونزا الطيور والتي تحدث وباء عالمي.

أُبلغ عن تفشي الفيروس بين حيوان المنك في أحد المزارع شمال غرب إسبانيا، في أكتوبر الماضي من العام الماضي، والتي كانت تحوي حوالي 52000 حيوان، حيث أُصيبت 4% من الحيوانات في أسبوع واحد من اكتشاف الإصابة، وحلل بعدها الأطباء البيطريون عينات من حيوان المنك، وبالفعل تبين تفشي العدوى بين الحيوانات وعمال المزرعة الذين خضعوا للعزل لمدة 10 أيام.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار