غالبًا ما يلجأ الناس إلى عملية زرع الأسنان أو إلى وضع قالب أسنان خاصة بهم، بعد خسارتها أو فقدانها لسبب معين. وبالتالي يخشى الكثيرون خسارة أسنانهم والتعرض لذلك. وفي هذا الصدد، يقدّم طبيب أسنان المشاهير د. وليد زلاقط بعض الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الأسنان، لذا لا بدّ من تجنّبها.

ما هي الأسباب التي تجعلنا نفقد أسناننا، بحسب الدكتور وليد زلاقط؟

  • نتيجة تسوس الأسنان:

إن الإهمال في نظافة الفم والأسنان يؤدي إلى تراكم مادة الجير على الأسنان مع الوقت، وبدوره بدوره يسبب الجير تسوس الأسنان وأمراض اللثة. كذلك الإهمال المتواصل يؤدي إلى تسوس أعمق لدرجة لا يمكن التخلص منه أو إصلاحه فيكون الحل الوحيد خلع ذلك السن والتخلص منه حتى لا يكون بؤرة للأمراض.

  • مشاكل اللثة تؤدي إلى فقدان الأسنان:

كذلك، الإهمال في نظافة الأسنان تؤدّي إلى تراكم الجراثيم في الفم تؤثر على اللثة والعظام التي تدعم الأسنان، ونتيجة ذلك، يصاب الإنسان بأمراض اللثة لا سيّما التهاب اللثة. وإن لم تعالج أمراض اللثة قد يؤدي ذلك إلى سقوط الأسنان.

التسوس وفقدان الأسنان
تسوس الأسنان يؤدي إلى فقدانها
  • تلبيس الأسنان بالكامل تضعف الأسنان وتؤدي إلى إضعافها:

إن تلبيس الأسنان بالكامل (التاج) بحسب الدكتور وليد زلاقط ليس صحيًا ويُفضل عدم اللجوء إلى تلبيسه بالكامل وذلك لأنه قد يسبب مشاكل عديدة نتيجة ضعف الأسنان مثل الالتهابات وازدياد حساسية الأسنان وغيرها.

  • تغيير تلبيس الأسنان يؤدي مع الوقت إلى إضعاف اللثة وبالتالي الأسنان:

مع الوقت، يحتاج تلبيس الأسنان إلى تغيير، مما يؤدي إلى إضعاف السن أكثر فأكثر والإقتراب إلى اللثة. ومع كثرة تغيير تلبيس الأسنان، يتم فقدان التوازن بين السن وجذوره فيهتزّ ويسقط.

تلبيس الأسنان يؤدي إلى فقدانخها
تلبيس الأسنان بالكامل يضعف الأسنان

لذلك، لا بدّ من:

  • اعتماد الطرق الأقل ضررًا على الأسنان فيما يتعلّق بتجميلها:

وذلك لأن كلّما تعرّضت الأسنان لضرر معين بهدف التجميل، بينما يكمن الحل بطرق أبسط غير مؤذية، كلّما ضعفت الأسنان وكانت عُرضة للسقوط المبكر.

  • استخدام الفينير أي قشرة رقيقة تجميلية للأسنان بدلاً من التلبيس:

يُعتبر استخدام الفينير لتجميل الأسنان وإعطائها شكلاً رائعًا بديلاً أقل ضررًا على الأسنان من التلبيس الكامل لها بما أن الفينير قشرة رقيقة يتم وضعها على الجهة الأمامية من الأسنان فقط.

  • الإعتناء بالأسنان واللثة:

لا شكّ أن الإهتمام بصحة الأسنان واللثة من حيث النظافة الدائمة ومن حيث معالجة أمراض اللثة وغيرها تساعد على المحافظة عليها لمدة أطول من دون اللجوء إلى خلع الأسنان وزرعها.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار