للتدخين تأثيرات سلبية عديدة على صحة الإنسان. لكن هل تعلم أن التدخين أيضًا يؤثر بشكل كبير على الأسنان؟

يعطي طبيب الأسنان اللبناني وليد زلاقط بعص الحقائق حول تأثيرات التدخين على الأسنان والفم بشكل عام أي تأثيره على الشفاه والأسنان واللثة. كيف يؤثر التدخين على الفم؟

  • يُعتبر التدخين من أكثر العوامل التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان: 

وذلك لأن الأسنان مُعرّضة للتصبغ من التبغ، فيترك التدخين ترسبات صفراء نتيجة تراكم البكتيريا على الأسنان لا بل تتكوّن بقعًا بنية على سطح الأسنان من كثرة التدخين.

  • يؤثر التدخين على اللثة إذ يجعلها داكنة اللون:

كذلك، يؤثر التدخين على اللثة والشفاه أيضًا إذ يجعل لونهما داكنًا نتيجة البكتيريا المتراكمة التي لا تغيّر لون اللثة فحسب بل تؤدي إلى أمراض في اللثة أيضًا لا سيما سرطان اللثة وبالتالي يؤدي إلى فقدان الأسنان.

تأثير التدخين على الأسنان
يؤدي التدخين إلى اصفرار الأسنان وتغيير لون اللثة
  • يبدو المدخّن كبيرًا في السن ظاهريًا حتى لو لم يكن عجوزًا: 

من ناحية الشكل الخارجي للمدخن، يبدو عجوزًا نظرًا لاصفرار أسنانه ولثثته واصفرار ما بين الأسنان الذي يعطي لصاحبه مظهرًا غير مرغوب به.

  • التدخين لا يسوّس الأسنان:

يؤكد الدكتور وليد زلاقط أن التدخين لا يؤثر بشكل كبير على صحة الأسنان كمشاكل تسوس الأسنان وغيرها بل له تأثير أكبر على اللثة.

التسوس وفقدان الأسنان
التدخين لا يسوس الأسنان
  • التدخين يُضعف اللثة لأنه يُؤخّر الدورة الدموية فيها:

إن التدخين يضعف اللثة لأنه يؤدي إلى انكماش وضيق الأوعية الدموية المغذية للثة مما يبطئ الدورة الدموية في هذه المنطقة ويقلل من مقاومة لثة المدخن للالتهابات ومن بطء التئام الجروح.

  • مريض السكري المُدخن تتضاعف عوارض مرضه:

تتضاعف عوارض السكري لا بل تصبح أسوأ مما هي علية مع التدخين الذي لا يرفع نسبة لسكر في الدم فحسب بل يزيد من مقاومة الجسم للإنسولين، إلى جانب العوارض في العين التي إن تضاعفت قد تصل إلى الاصابة بالعمى.

  • التدخين يعطي رائحة كريهة للفم حتى ولو تم تنظيف الأسنان:

إن ضعف اللثة يؤدي إلى ارتخائها مما يشير إلى بداية مرض في اللثو وبالتالي تستمر الرائحة الكريهة في الفم حتى بعد تنظيف الأسنان. كما يؤثر التدخين على الغدد اللعابية في الفم مما يجعل بعض البكتيريا تنمو في الفم وتعطي رائحة كريهة له.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار