المرأة الفقيرة، القوية، المثابرة، المثقفة والتي قد تنهار بثوان معدودة لوحدها ولا تدع أحداً يرى دموعها، هذه الشخصية التي قررت النجمة اللبنانية نادين نجيم أن تجسّدها هذا العام في مسلسل (طريق) الذي بدأ بوتيرة بطيئة وأكمل بأحداث مشوّقة وبأداء مميّز ومبدع من نادين.
(طريق) من أجمل المسلسلات الـ Pan Arab لا بل أفضلها، لأنه يحاكي واقعنا اللبناني والعربي، فتناول الكاتب قانون الإيجارات القديمة في لبنان، بالإضافة إلى قضية المستشفيات التي تذبح المريض بأسعارها الغالية خصوصاً من لا يغطيه الضمان الصحي أو التأمين، وصولاً إلى اغتصاب الشابات من أصحاب العمل لأنهن فقيرات.
نادين نجيم تتنفسّ تمثيلاً، نرى شخصيتها واقعية، وتنقل إلينا دورها ومعاناتها في (طريق) بالسهل الممتنع، فنعيش حالتها ونتفاعل مع الأحداث التي تواجهها في حياتها، تبكي بقهر صامت على حالة شقيقتها في المستشفى، وتقوّي أمها وتصبّرها وهي من داخلها تنهار كلياً، لتكون دائماً بصورة المرأة القوية الحديدية التي لا تسمح للظروف بأن تهزّ رمشاً من عينيْها، لا تمثّل بصوتها فقط أمام ما تواجهه بل بلغات جسدها التي أوصلت إلينا أحاسيسها وخوفها وآلامها دون أن تتكلم ولو لكلمة واحدة.
نادين نجيم جسّدت عدداً من الأدوار المهمة في مسيرتها الفنية الكبيرة، التي جعلت منها نجمة من الطراز الرفيع، لكن دورها في (طريق) وشخصيتها (أميرة)، ومن وجهة نظرنا، من أجمل الأدوار التي قدّمتها، وفاجأتنا بدورها القريب من الواقع الذي نعيشه، فنراها تتخبّط بالظروف التي أهدتها إياها قسوة الحياة والزمان.
مسلسل (طريق) من إخراج السورية رشا شربتجي وإنتاج صادق الصباح. يشارك في بطولته إلى جانب نادين نجيم وعابد فهد، كل من أليكو داوود، وفاء الموصللي، جنيد زين الدين وغيرهم.
سارة العسراوي – بيروت