الكوميديا اللبنانية ماتت وماغي بو غصن بين جنيفر أنستون وساندرا بولوك وأهمية الكاراميل السوري

كاراميل المسلسل الرومانسي الكوميدي اللبناني 2017 والذي تلعب بطولته اللبنانية ماغي بو غصن والتونسي ظافر عابدين وعدد من الممثلين اللبنانيين يُحدث مفارقة في الدرما اللبنانية كما يُحدث فرقاً كبيراً بعد غياب طويل للكوميديا اللبنانية الدرامية التلفزيونية، التي فقدت كتابها وأبطالَها الذين ماتوا كُلّهم منذ شوشو الذي توفي في العام 1975 وكان بطل المسرح الكوميدي السياسي والذي سٌجن لمرات وكان قدّم عدداً من الأعمال منها (شوشو بك في صوفر، مريض الوهم، شوشو عريس، الدكتور شوشو، شوشو، شوشو والقطة، حيط الجيران، شوشو والعصافير، الحق ع الطليان، صبر تحت الصفر، البخيل، محطة اللطافة، اللعب على الحبلين، كفيار وعدس، فرقت نمرة، جوه وبره، فوق وتحت، وراء البرفان، وصلت للتسعة وتسعين، حبل الكذب طويل، طربوش بالقاووش، آخ يا بلدنا، خيمة كركوز، الدنيا دولاب. وقدم شوشو في السينما (شوشو والمليون، يا سلام ع الحب، مغامرات السعادة، سلام بعد الموت، زمان يا حب، سيدتي الجميلة، فندق السعادة). وفي التلفزيون حلقات فكاهية، في مسلسلات (المشوار الطويل، يا مدير، شارع العز)

وكان للممثل الكبير نبيه أبو الحسن الذي قتلوه في العام 1992 دوراً بهياً في الكوميديا وكان قدّم مسرحية (جحا في القرى الأمامية)، ثم مسرحية (أخوت شاناي)، و(الشاطر حسن)

ومن الكبار الراحلين الذين شاركوا في الأعمال الكوميدية اللبنانية ابرهيم مرعشلي الذي توفي في العام 2004 وقدم الأعمال التالية مع شوشو( شوشو في صوفر) وشارك في، عدس وكافيار، حيط الجيران، وصلت لل 99، ستوب مدرسة بوب، الكاوبوي مر من هنا. وفي السينما قدم: أجمل أيام حياتي، الأخوه الغرباء، باريس والحب، وفي التلفزيون قدم (موعد مع الحياة) (كابتن بوب)، (إبراهيم أفندي)، (المعلمة والأستاذ)، (برج الحب)، (سكرتيرة البابا)، (أيام الدراسة)، (يا مدير) و(مسرح القكاهة).

فريال كريم تعرف إليها المؤلف والممثل اللبناني محمد شامل الذي أسند إليها العديد من الأدوار الكوميدية الإذاعية والتلفزيونية. من أشهر أدوارها التلفزيونية (أم خبار) في المسلسل الذي حمل الاسم نفسه ودورها (زمرد) في مسلسل (الدنيا هيك) إلى أن توفاها الله في 4 يوليو- تموز 1988 وكانت تحيي حفلاً على خشبة المسرح التي ماتت عليها.

ومن الرائعات في الكوميديا شكلاً وأداءً كانت الراحلة الكبيرة (أماليا أبي صالح) وكذلك فرقة أبو سليم التهريجية حيث بدأت فكرة (أبو سليم الطبل) على المسرح مع الكوميدي الكبير صلاح تيزاني وفرقته التي انتقلت إلى التلفزيون في أوائل الستينات ببرنامج (نعيم وفهيم) الذي كان يبث حياً. ومن ثم تحول المسلسل إلى (أبو سليم الطبل) الذي استمر عرضه أسبوعياً لسنوات عدة. ومن بعدها قدمت الفرقة المسلسل بشكل متطور باسم (سيارة الجمعية) ومن ثم تحت عنوان (الأبواب السبعة) والذي استمر عرضه لعدة سنوات أيضاً إلى أن بدأت الحرب اللبنانية في العام 1975 فتوقفت الفرقة عن العمل وعن إنتاج الدراما التلفزيونية وتفرقت ومات عددٌ كبير من أعضائها وأبرزهم أماليا أبي صالح. كانت لفرقة أبو سليم محاولة في التسعينات لصالح تلفزيون دبي الذي أنتج مسلسل (أبو سليم 2000).

في المسرح اللبناني الحديث هناك بعض أعمال المسرح الكوميدي الذي لا يرقى إلى مسرح شوشو ولا مسرح نبيه أبو الحسن ويندرج تحت تصنيف الشونسونيه وأبطاله كثر منهم سامي خياط، ليليان نمري، بيار شماسيان وغيرهم لكن كل نشاطاتهم متأرجحة بين توقف طويل وإطلالة قليلة.. أما المسرح الكوميدي السياسي فلعادل كرم حصة الذي يقدم عملاً كل عام ليوم واحد أو يومين، وكذلك جورج خباز الذي تستمر مسرحياته على مدار العام. وفادي رعيدي الذي يقدم Fady The Comedy Show للموسم الثالث. هذا بالإضافة إلى البرامج التلفزيونية الكومديدية، منها الساخر ومنها الإنترتايمنت مثل (بسمات وطن، لا يمل وكتير سلبي شو) وغيرها.

أما الدراما التلفزيونية الكوميدية فانقرضت لولا فادي شربل وكارين رزق الله بـ (مرتي وأنا) العام 2005، (مرتي وبنتي وأنا) وصولاً إلى مسلسل (عيلي على فرد ميلي) الذي لا يزال يعرض حتى الآن على شاشة الـ LBCIلكن أعمال كارين وفادي تدخل في إطار الكوميديا الخفيفة وهي اقل من دراما وأكثر من برنامج.

ماغي بو غصن قدمت مسلسلها الكوميدي (آخر خبر) العام 2011 وغابت لتعود هذا العام 2017 بقوة مع مسلسل (كاراميل) وهو(رومانسي كوميدي) الذي نتمنى أن يؤسس لدراما كوميدية مستمرة عبر الشاشة الصغيرة وإن كان مشروع الشاشات مهدداُ بالإقفال، لكن ماغي وزوجها المنتج الكبير جمال سنان يستطيعان أن يستمران مع فريقهما من خلال محطة خاصة بالشركة المنتجة عبر اليوتيوب، شأنهما شأن الشركات الكبرى مثل الـ Netflix. قلت الـ Netflix على سبيل المثال لا الحصر.

الكوميديا في لبنان ماتت وماغي بو غصن في كاراميل تحييها وحبة الكاتب السوري كاراميل نريدها كلنا
الكوميديا في لبنان ماتت وماغي بو غصن في كاراميل تحييها وحبة الكاتب السوري كاراميل نريدها كلنا
جرسيات

ماغي بو غصن في الكوميديا التي تلعبها لا تشبه أي ممثلة عربية وهي تشبه في خصوصيتها في الأداء، وإلى حد بعيد، كل من جنيفر أنستون وساندرا بولوك، اللتان تزعمتا الكوميديا الرماننسية في الدراما العالمية. ماغي لا تعرف ذلك، ولا أعتقد أنها تتابع النجمتين عمداً وتتعلم منهما.. وأستنتج ذلك من خلال أدائها الذي يشبهها هي وحدها إذ مرة لم ألحظ أنها تقلد أي من ساندرا أو جنيفر.

  • وأهم ما في (كاراميل) إلى جانب ماغي بو غصن هو قدرة الكاتب على التعاطي مع الفكرة وظيفياً وعلى صناعة الشخصيات في شكلها كما في مضمونها كما في لسانها (الحوار الذكي وغير الممجوج). وأهم ما في كراميل أنه يعتمد على الصيغة الحدثية لا السردية فلا نشاهد من يروي ليضحكنا بل هو مجموعة أحداث متراصفة تحترم الصياغة القصصية وتوظفها لصالح الصورة ما يعني أنه عمل درامي بامتياز ولا يقع في فخ لعبة الحكواتي السخيف.
  • فكرة كاراميل للكاتب السوري مازن طه، تعبر عن الحالة النفسية التي يعيشها هذا السوري المقهور والواقعِ في كومةٍ من الأسرار، والذي يرى كلَ مستقبله ومستقبل شعبه المهزوم ذاهباً إلى المجهول، ما دفعه بعقله اللاواعي للبحث عن طريقة مُتَخَيَلة ليفترض تعويضياً أنه سيعرف كل ما يفكر به لآخرون.. هكذا تكون النكتة غالباً.. هي نتيجة حالة من الآلام يعيشها كاتب النص الذي لم يلجأ به مازن طه كما اللبناني إلى السخرية أو “التنكيت” على شخوص معينة، بل اخترع حبة الكاراميل السحرية موظفاً إياها عبر ماغي بو غصن ليكشف المجتمع بمن فيه من خونة وقتلة وفاسدين من التجار وأيضاً المتآميرين والعاشقين والأطباء الذين ينكثون القسم  والمتسلقين وأولئك الذين يعانون من السخف والضجر والخيبات.. إنها محاولة من كاتب يريد يعرف.. ولأنه يشعر بالعجز لجأ إلى الحيلة شأنه شأن كل الشعوب العاجزة والمستعبَدة وأهمهم في التاريخ شعب جمايكا الذين انتصروا وتحرروا عبر الحيلة والنكتة.
  • ماغي بو غصن والمنتج جمال سنان والمخرج الرائع إيلي ف حبيب مع مازن طه يستطيعون أن يؤسسوا لمشروع الكوميديا الرومانسية التي يعجز عنها الجميع.
  • من هما جنيفر أنستون Jennifer Aniston وساندرا بولوك :
جينفير أنستون أهم ممثلة في الكوميديا الرومانسية كما ساندرا بولوك
جينفير أنستون أهم ممثلة في الكوميديا الرومانسية كما ساندرا بولوك
  • She’s the One – 1996
    Dream for an Insomniac – 1996
    ‘Til There Was You – 1997
    Picture Perfect – 1997
    The Object of My Affection – 1998
    The Good Girl – 2002
    Along Came Polly – 2004
    Rumor Has It – 2005
    The Break-Up – 2006
    Friends with Money – 2006
    Management – 2008
    He’s Just Not That into You – 2009
    Love Happens – 2009
    The Bounty Hunter – 2010
    The Switch – 2010
    Just Go With It – 2011
  • Friends كوميدي رومانسي مؤلف من 236 حلقة وزعت على عشرة فصول بدءاً من العام 22 سبتمبر – أيلول 1994 واستمر إلى العام أيار 6 2004 أي عشر سنوات ومنذ الفصل الأول انطلقت جنيفر أنستون  إلى النجومية العالمية الكبرى وفي العام 2002 شاركت في فيلم The Good girl شاركها البطولة وبدأت  كانت قدمت أفلاماً سينمائية وربحت ايمي اوارد في العام نفسه عن دورها في  Friends وجائزة Golden Globe For Best Actress وفي ماي 6 2004 51 مليون مشاهد تابعوا آخر حلقة من Friends
  • ساندرا بولوك في الكوميديا الرومانسية  والتي قدمت إلى الآن 56 عملاً قدمت الأعمال الكوميدية الرومانسية ومنها:
ساندرا بولوك أهم ممثلة في الكوميديا الرومانسية كما جينيفر أنستون
ساندرا بولوك أهم ممثلة في الكوميديا الرومانسية كما جينيفر أنستونLove Potion No. 9 – 1992
  • The Thing Called Love – 1993
    While You Were Sleeping – 1995
    Two If by Sea – 1996
    Hope Floats – 1998
    Practical Magic – 1998
    Forces of Nature – 1999
    Gun Shy – 2000
    Two Weeks Notice – 2002
    The Proposal – 2009

Nidal Al Ahmadieh نضال الأحمدية