اصدرت محكمة جنح الشيخ زايد، حكماً ببراءة الإعلامي عمرو_أديب، في قضية سب وقذف الفنان محمد_رمضان، وذلك في الدعوة القضائية الأخيرة التي أقامها الفنان.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها: إنه يجوز للمحكمة الاستئنافية أن تحيل إلى الحكم المطعون فيه في بيان الواقعة المستوجبة للعقوبة وفي بيان النصوص الواجبة التطبيق وسواء أكان حكمها بتأييد الحكم المطعون فيه أو بإلغائه أو تعديله.

وأوضحت المحكمة في حيثياتها، أنه في غضون أوائل شهر أبريل عام 2021 قذف وسب المدعى بالحق المدني بطريق العلانية بأن تضمن خدشا للشرف وللاعتبار ونشرت بسوء قصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها تفصيلا بصحيفة الإدعاء المباشر أخبارا أو بيانات وعبارات وإشاعات كاذبة من شأن تكدير السلم العام أو من شأنها التأثير في القضاة الذين يناط بهم الفصل في دعوى مطروحة أمام أية جهة من جهات القضاء في البلاد وبإلزامه بأن يؤدى للمدعى بالحق المدني مبلغ مائة ألف وواحد جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت مع إلزامه بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة.

وتابعت الحيثيات، أنه خلال حلقة من البرنامج الحواري «الحكاية» المذاع عبر قناة «إم بي سي مصر»، هاجم المتهم المدعى بالحق المدني بأن قال: الإنسان اللي متربي نعمة فأنت لو مش متربي فيه اللي ممكن يربيك انما توصل لعدم الرباية ولو محدش رباك أنا هربيك بقالك سنه بتعمل مصايب واللي أداك الفلوس قادر يسحبها منك في ثانية أيام نكد الأيام اللي جاية أنا مش هدخل فى سجال قليل الأدب إنما لو فاكر إنك مسنود.. القضية والفلوس ندر عليا لمستشفى أبو الريش للأطفال معنديش مشكلة اختلف مع حد في أي حاجة لكن لما توصل لقلة الرباية النهاردة طلبت من المحامى الخاص بي رفع قضية على الفنان محمد رمضان والفلوس اللى هخدها من محمد رمضان هوديهم المستشفى الأطفال في ابو الريش انا مشر من النوع اللى بياخد حقه بالتجاوز ويا انا يا انت وهنروح للقاضي هو اللي هيقول وقلة الادب لا لومحدش رباك يا محمد يا رمضان أنا اللي هربيك.

واستطردت الحيثيات: أن المتهم شن هجوما عنيفا على المدعى بالحق المدني خلال الأيام الماضية بعد رد فعله على حكم ضده بدفع ستة ملايين جنيه تعويضا للطيار أشرف أبو اليسر، وعلق المتهم: الناس مش لاقيه فلوس وأنت بترميها حتى لو مزيفة حيث ظهر في اشارة الى اسم مسلسل رمضان الجديد موسى، كما أن المتهم وجه الىالمدعى اللي فاي العامة ديش ملاحظ أن بقالك سنة بتعمل مصايب بقالك سنة بتطلع من حدوته لحدوتة والناس بالحق ى حاجه ويقولوا ميقصدش المره دى الناس مش مستحملة انت في بلد ظروفها صعبة.

خلاف رمضان وأديب ليس جديداً، وتشهد عليه المحاكم المصرية الآن، وهنا تفاصيل بداية الخلافات بينهما:

بدأت الخلافات حينما انتقد عمرو أديب، الفيديو الذي نشره محمد رمضان، وهو يلقي النقود على الأرض بعد صدور حكم تغريمه بـ 6 ملايين جنيه لصالح الطيار أشرف أبو اليسر.

قال أديب: «فيديو مستفز جدًا لشعب مصر، شيء مستفز في بلد فيها الناس بتطفح الكوته علشان تجيب رزقها، يعني النعمة دي متفرقش معاه».

وأضاف: «كأنه بيقولنا الفلوس دي علي الجزمة، بيقولنا إيه يعني 6 مليون جنيه أنا الفلوس متفرقش معايا في حاجة، فالأستاذ نمبر وان أثارحفيظة عدد كبير من الناس اللي بتحبه، الراجل ده بقى عدو نفسه.. متفهمش دماغه بقى فيها إيه، أنا عاوزه بس يشرحلي إيه الفكرة؟ يا أخي لو الفلوس متهمكش وكتير اتبرع بيها لحد».

رمضان رد على أديب حينها، واساء إليه من خلال استخدامه لمشهد من مسلسله (الأسطورة)، الذي يضرب فيه زميله ويهزأ منه قائلاً: (بس يا بابا)، وهو الأمر الذي أغضب عمرو كثيراً وجعله يقرر مقاضاته.

اقرأ: عمرو أديب يؤدب محمد رمضان! – فيديو

أضاف عمرو أديب أنه في حال حكمت المحكمة لصالحه ضد رمضان، سيتبرع بالتعويض كاملا لصالح مستشفى أبو الريش للأطفال، والتي تحتاج كل الدعم.

وبعد تصريحات عمرو عن رمضان، قرر الأخير أيضاً مقاضاة الأول، واعتبر أن ما قاله بحقه في برنامجه يعد اهانة مباشرة وسب وقذف يعاقب عليه القانون.

وانتصر رمضان قضائياً في أولى الجولات، حيث قضت محكمة جنح الشيخ زايد، بتغريم المذيع عمرو أديب، مقدم برنامج (الحكاية)، على قناة (إم بي سي مصر)، مبلغاً مالياً قدره 10 آلاف جنيه، كما رفضت الدعوى المدنية المقابلة، في اتهامه بسب وقذف وتهديد الفنان محمد رمضان.

اقرأ: وفاة الطيار بعد انتصاره على محمد رمضان

تفاصيل الدعوى

وكان المحامي أحمد الجندي، موكلاً عن الفنان محمد رمضان، تقدم بدعوى ضد الإعلامي عمرو عبد الحي أديب، وشهرته عمرو أديب، بتهمة التشهير والتهديد والسب والقذف واستغلال النفوذ، وطلب تعويضا ماليا 100 ألف جنيه وواحد.

وجاء في نص الدعوى أن المعلن إليه الأول- الإعلامي عمرو أديب- استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل فأراد أن يحقق لنفسه سبقًا صحفيًا إعلاميًا وشهرة زائفة، فوجه عبارات وألفاظا وسبا وقذفا وتشهيرا وتهديدا للطالب وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية.

اقرأ: أسرة الطيار الراحل لمحمد رمضان: قهرت الراجل

وبحسب الدعوى فإنه قصد منها النيل من سمعة وشرف وإهانة عائلته، وأخذ يتناول موضوعًا عامًا بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح الطالب وسبه وسب عائلته في أن الطالب «لم يتربى»، قائلاً له: «لو محدش رباك أنا هربيك».

وقالت الدعوى إن المتهم ارتكب جرائم السب والقذف مستغلا منصة الإعلام للتشهير العلني وتهديد الطالب المدعي بالحق المدني، وذلك على نحو سلف ذكره من عبارات وألفاظ وذلك عبر قناة MBC.

وأضافت: (لمحمد رمضان مسلسل تليفزيوني يُذاع على نفس الفضائية مما يؤثر على مشاهديه واستحقاره لدى الجماهير المصرية والعربية الذين يتابعون أعمال الفنان الطالب المدعي بالحق المدني، مما حدا بالطالب بالتوجه للنيابة العامة للتفضل بتحريك دعوى قضائية ضد عمرو أديب).

وكان أديب قال: “يا أنا يا أنت، نروح للقاضي وهو يحكم باللي شايفه، ولو محدش رباك أنا هربيك، أنا كنت مستنيلك غرورك يصورلك أنك تعمل أي شيء وهيعدي، لو فاكر أنك مسنود البلد دي مفيهاش حد مسنود وأدينا قاعدين بينا القضاء، أنا مش راجل قليل الأدب، ويا أنا يا أنت يا محمد رمضان، والقانون مش بيسند حد وبينا القضاء”.

وأضاف أديب أنه طلب من محاميه الخاص، طارق جميل سعيد، رفع قضية على محمد رمضان، لإساءة الأخير إليه، متابعًا: ندرت ندر، ندر عليا أي فلوس هاخدها من محمد رمضان هوديها لمستشفى الأطفال في أبوالريش.

وأكد أنه لا يأخذ حقه بالتجاوز، وإنما بالقانون والقضاء، مضيفًا: “يا أنا يا أنت.. نروح للقاضي ونقف قدامه ونوريه الكلام.. ومستعد أقعد معاك العمر كله في مساجلات”.

وتابع: “الإنسان المتربي نعمة، فإنت لو مش متربي فيه اللي ممكن يربيك.. لو محدش رباك أنا هربيك”.

واستطرد: “أنت مش أحسن من ناس كتير، ربك كريم وأنا هاخد حقي بالقانون.. الأيام الجاية نكد، خلينا نروح المحاكم وناخد حقنا”.

Copy URL to clipboard
1 مارس 2024
01:00
 السعودية.. أكثر من 85% من مراجعي المستشفيات يتم خدمتهم خلال 4 ساعات
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار