About us

الجرس تأسست العام 1996 بمرسوم نقابي على أنها مطبوعة غير سياسية مرها من وزارة الداخلية اللبنانية ووزارة الاعلام

لم تسمح وزارة الاعلام بمنح الجرس حق الكتابة السياسية لأن القانون اللبناني منع على المواطن حق النشر في السياسة منذ الستينات من القرن الماضي ومنذ ذلك الحين لم يعطَ أي امتياز سياسي يومي أو أسبوعي أو شهري، ليستقر بذلك عدد الامتيازات المرخصة سابقاً اي قبل الستينات من العصر الحجري على 110، تتوزع بين الفئات الثلاث، وبحسب المرسوم، لا يُعطى ترخيص باسم جديد لمطبوعة دورية سياسية.

وبذلك حُرمت الجرس من الكتابة في السياسة

صدر العدد الأول من الجرس غير السياسية في 6 ديسمبر – كانون الاول العام 2003

رئيسة مجلس الإدارة ورئيسة التحرير والمدير العام المفوض نضال الأحمدية

صدرت الجرس أسبوعياً (ورق) منذ 6 ديسمبر – كانون الأول حتى نهاية العام 2016 لتكمل مسيرتها عبر الموقع www.aljaras.com

أسستها الاعلامية اللبنانية نضال الأحمدية وأطلقتها في الأسواق العربية بعد تعرضها لمحاولة قتل في 24 من شهر يوليو – تموز كاد يودي بحياتها.

نضال الأحمدية بدأت في الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع عام 1982.

نضال الأحمدية مع الجرس تكون أول رئيسة تحرير لمطبوعة غير موروثة عن أي أو أخ أو زوج وتكون بذلك أول امرأة امتلكت مطبوعتها وترأستها وأملت مسيرة سنوات فيها ولا تزال

الجرس غيرت في مفاهيم الصحافة التقليديو وأطلقت شعار (على الصحافية أن تكون عين نسر وقلب لبوة ويد جنرال)

راهن الجميع على فشل الجرس وإفلاسها سريعاً وتعرضت لحروب شرسة من شركات الإعلانات التابعة لأحزاب وحكومات ورفضت الأحمدية الإنصياع لأي جهة ووثقت بها شركات إعلانية صغيرة غير محكومة من الدول ومعلنون واستمرت الجرس حرة لا تنتسب إلى جهة.

تعرضت الجرس لمحاولات إقفال عن طريق سجن رئيسة تحريرها لكن فشل الجميع وسقطت كل الدعاوى والادعاءات ومعها الذين يكيدون ضد المرأة الحرة غير الراغبة بالانصياع لسلطة الذكور.