лаки джет
1win
jet x
lucky jet
aviator
aviator
aviator

يخجل الكثير من الفتيات والسيدات من ارتداء النظارات الطبية ظناً منهن أنها تفسد مظهرهن العام وأنها تتعارض مع الأناقة، ولكن أثبتت نجمات هوليوود وأشهر عارضات الأزياء أن النظارة الطبية يمكن أن تزيد من جمالك وأناقتك. ارتداء النجمات للنظارات الطبية زادهن جاذبية وعصرية حتى أن بعض عروض الأزياء العالمية ظهرت فيها العارضات بالنظارات الطبية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وأعراض سرطان الثدي

لا تغطي النظارات العيون فقط، إنما الأنسجة المحيطة، عظام الخد، خطوط التجهم. وهذه كلها مؤشرات تدل في العادة على ما نحاول قوله”، بعبارة أخرى فإن النظارات تحجب بعض مظاهر الوجه والتعابير التي قد تعكس شخصية المرء وحالته. تلعب الوجوه دوراً حاسماً في تحديد الانطباعات الشخصية، فشكل الوجه يؤثر على نظرة الناس وتقييمهم لهذا الشخص، حتى أن بعض التعديلات البسيطة كارتداء النظارات، تؤثر على طريقة نظرتنا وتقييمنا للأمور وعلى تعزيز “الصورة النمطية للنظارات”. إذ يُنظر إلى الاشخاص الذين يرتدون نظارات على أنهم أكثر ذكاء من غيرهم خاصة أن هؤلاء يظهرون بصورة القارئ النهم والموفق في دراسته وتحصيله العلمي، مع العلم أن نوع النظارات مهم في هذا الشأن، إذ أكدت دراسة صدرت في العام 2011 أن الإطارات السميكة تؤثر على نظرة الناس وتجعلهم يعتقدون أن صاحبها أكثر ذكاءً ونجاحاً من غيره.

اقرأ: د. وليد ابودهن: متى يصعب فقدان الوزن

العلاقة بين الذكاء والنظارة

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف ومتى تحدث ضربة الشمس؟

ماذا يقول العلم في هذا الشأن؟

بيّنت دراسة حديثة أجرتها جامعة “إيدنبيرغ” أن الأشخاص الأذكياء هم أكثر عرضةً بنسبة 30% لأن تكون لديهم جينات مرتبطة بقصر النظر. فبهدف معرفة كيفية تأثير السمات الوراثية للفرد على وظائفه الإدراكية، قام العلماء بتحليل بيانات تعود إلى حوالي 300 ألف شخص تراوح أعمارهم بين 16 و102 سنة. وبعد تحديد 148 جينة مستقلة ترتبط بالقدرة المعرفية لمعرفة ما إذا كانت السمات المختلفة مثل البصر، وارتفاع ضغط الدم، ومتوسط العمر المتوقع، تؤثر على الذكاء، تتضح أن الأشخاص الذين كانوا يضعون نظارات سجلوا معدلات ذكاء أكثر من غيرهم. الجدير بالذكر أن هذه الدراسة واحدة من دراسات عديدة تشير إلى الرابط بين النظارات وذكاء صاحبها وصدقه، ولعلّ هذا ما يدفع بعض محاميي الدفاع إلى أن يطلبوا من موكليهم ارتداء النظارات لكسب ثقة القاضي والفوز بالقضية:

اقرأ: د. وليد ابودهن: السلس البولي عند النساء

النظارات تخفف من حدة الملامح وتجعل الشخص يبدو وكأنه غير قادرٍ على ارتكاب الجريمة

رأي المجتمع

استقصاء رأي أكثر من 3000 رجل وامرأة حول النظارات الطبية، وكيف يرونها، وجاءت النتيجة بنفس الطرافة: ـبالنسبة للنجوم الذين يرتدون نظارات، جاءت على رأس القائمة المغنية بريتني سبيرز كأجمل من يرتديها صوت لها 44% من الرجال. أما النساء فقد صوتن على النجم ريتشارد غير بنسبة 35%.

اقرأ: د. وليد ابودهن: خمول الغدة الدرقية والجنس

– عندما سئلوا إن كانت النظارات الطبية تؤثر على نظرتهم للجنس الآخر ومدى جاذبيتهم، أجاب 73% بالنفي، مؤكدين أنها لا تؤثر سلبا أو إيجابا على انجذابهم، مدحضين بهذا الاعتقاد السابق بأن المرأة التي ترتدي نظارات طبية لا تثير انتباه الرجل أو إعجابه.

ـ تبين أيضا أن أغلب الناس، سواء كانوا يرتدون نظارات أم لا، يؤمنون بهذا الرأي، بل ذهبت نسبة 40% من النساء للقول بانهن يعتقدن أن الرجل الذي يلبس نظارة طبية أكثر ذكاء ممن لا يحتاجها، و39% منهن إلى أنهم أكثر جاذبية ورقي.

لكن رغم هذا فإن الاعتقاد القديم بانها ترتبط بالعاملين في المكتبات أو في الأرشيف لم تتغير، بدليل أن 74% ممن شملهم المسح، أكدوا ذلك، بينما ربطها 71% منهم برجال التعليم، و56% بالمحامين، و27% بالفنانين.

أكثر الأشكال جاذبية وأناقة كانت بالنسبة لهم هي تلك التي لا يبدو فيها الإطار واضحا. ـاكد 46% منهم انهم مستعدون لارتدائها من باب الموضة حتى وإن لم يكونوا بحاجة إليها، لأنها اصبحت تعبر عن تميزهم كأفراد.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة
лаки джет

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار