نعاني جميعنا من مشاكل في تذكر حقيقة ضائعة أو اسم غاب عن الذاكرة بعض الأحيان. لكن بعضنا يكون مشوشاً للغاية وكثير النسيان، بحيث تبدو أدمغتهم أحياناً كمنخل.

بعض الخطوات، والتي ينصح بها جميع الناس، وخاصة من يشعرون بمشاكل في ذاكرتهم.

جهز هذا الدفتر بتقويم، يساعدك على التخطيط لدقائق حياتك.

اقرأ: د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟

احمل الدفتر معك، أو احمل دفتراً صغيراً تكتب فيه معلومات، تنقلها فيما بعد إلى الدفتر. إن القيام بكتابة شيء ستفعله أو فعلته يقوي استذكاره فيما بعد. لا تنس أن تلقي نظرة على الدفتر عدة مرات في اليوم.

حاول أن تحمل مسجلاً صوتياً لتسجل فيه أشياء أنت بحاجة لتذكرها لاحقاً.

ضع علامات تذكير Reminder notes في أي مكان تقضي فيه وقتاً. مثل: تذكر أن تشتري طوابع ، أو تذكر أن تشتري الدواء مساءً.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب تورم القدمين لا تستخفّوا بها!

ضع المفاتيح مثلاً أمام باب المنزل أو المكتب، ضع القلم في جيبك قميصك، ضع قطرة العين في جارور الخزنة الملاصقة للفراش، ضع الشمسية في مكانها على كم معطفك، وهكذا. سجل هذه الأماكن في دفتر أو سجل الذاكرة.

الجأ إلى حيل تذكير Mnemonic Tricks، مثل الاختصارات ، والقوافي وغيرها. تذكر أسماء البلدات في منطقتك أو المدن في مقاطعتك، بترتيب الأحرف الأولى من أسمائها في كلمة ذات معنى أو يسهل تذكرها . تذكر أسماء المواد التي تدرسها في الغد في مدرستك أو جامعتك بتكوين كلمة من أوائل حروفها (تجرع مثلاً لتذكر التاريخ والجغرافيا والرياضيات والعربي).

إن قدرتنا على خزن وتذكر الأشياء والكلمات تضعف مع تقدم العمر. اطلب من أصدقائك وأقربائك وحتى الأطباء أن يتكلموا معك ببطء أكبر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مارسي المشي أو تحرمين الإنجاب!

يقول المثل: “العقل السليم في الجسم السليم”. إن ممارسة النشاط البدني ليس فقط في الحفاظ على جسمك صحي ولكنه أيضا يعزيز قوة الدماغ. يمكنك ممارسة التمارين البسيطة مثل المشى والجري وركوب الدراجات .

يمكن لأنشطة مثل المطالعة، واللعب على البيانو، ومشاهدة برامج المسابقات، ولعب الورق (الشدة)، أو الشطرنج، أن تساعد على إبقاء دماغك حاد الذهن ونشطاً.

تفهم أسلوبك في التعلم

وهناك قلة من الناس المتعلمين الحركيين Kinesthetic Learners-WR، فيتذكرون بشكل أفضل مايمارسونه. وهؤلاء سيستفيدون أكثر شيء من كتابة الأشياء أو تنفيذها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل يستمتع الرجال بالعلاقة الجنسية أكثر؟

الكافيين: على الرغم من أن العديد من الناس يناقشون فوائد ومخاطر الكافيين، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر تأثير الكافيين على اليقظة وتحسين الذاكرة . وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت في السنوات ال 5 الماضية أن الكافيين يمكن أن يحسن الذاكرة على المدى القصير وحماية المرأة من فقدان الذاكرة. ولتجنب الأثار الجانبية للكافيين ابد من الأعتدال في تناوله .

الحصول على قسط كاف من النوم: جسمك يحتاج إلى الراحة من يوم عمل شاق . النوم مهم جدا لاستعادة وظيفة الجسم عموما، بما في ذلك الدماغ والذاكرة. الحفاظ على جدول نوم ثابت وروتيني مهم جدا . وهذا تدريب لك أن تغفو وتستيقظ بسهولة أكبر.

النسيان أمر طبيعي يمكن علاجه بعدة خطوات و تمارين بسيطة ومتنوعة من اجل تقوية الذاكرة و ادارة أمور حياتك بدون مشاكل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: لماذا خط الأطباء سيء وغير مفهوم؟

الإقلاع عن إدمان مواقع التواصل الإجتماعي.

نعم! تشير عدة دراسات حديثة أن الابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي يساعد بشكل كبير في تقوية الذاكرة عن طريق التركيز في أمور أكثر اهمية من تصفح هذه المواقع مثل العلوم و الثقافة و غيرها.
أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة
نذكر البعض منها:
– التمر
– الأسماك المدهنة التي تحتوي على Omega-3
-البروكلي
– البيض
– المكسرات
– الشوكولاتة الداكنة
– الفواكه والخضار
– الكركم
– القهوة
– الشاي الاخضر

اقرأ: د. وليد ابودهن: يمكنك خسارة الوزن بالأعمال المنزلية

لإن معرفة نقاط القوة عندك سيساعد ذاكرتك على أن تعمل بأقصى فعاليتها. ولكي تستحث ذاكرتك، حاول أن تستخدم طرق التعليم التي ذكرناها.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
28 يناير 2022
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار