مرض دوالي الساقين من الأمراض الشائعة، ويمكن تعريف دوالي الساقين Varicose Veins-WR على أنها أوردة دموية منتفخة وملتوية تظهر أسفل سطح الجلد، وقد تصيب أي جزء من الجسم، ولكنّها أكثر شيوعاً في الساقين، ومن أبسط أشكال الدوالي ما يُسمّى بالأوردة العنكبوتية (Spider Veins)، الذي يصيب الشعيرات الدموية (Capillaries)، وهي أصغر أوعية الجسم الدموية، وغالباً ما تظهر الأوردة العنكبوتية على الوجه والساقين، ولا تسبّب أيّ خطر عادةً

صمامات الدم الضعيفة أو التالفة يمكنها أن تؤدي إلى توسع الأوردة. تحمل الشرايين الدم من قلبك إلى باقي أنسجتك وتعيد الأوردة الدم من باقي جسدك إلى قلبك حتى يعاد تدوير الدم. لإعادة الدم إلى قلبك يجب أن تعمل الأوردة في ساقيك عكس الجاذبية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الهند تعلن عن إصابات “دالتا بلاس” وما خطورته

تزيد هذه العوامل من خطورة إصابتك بالدوالي الوريدية:

العمر: يزداد خطر الإصابة بالدوالي الوريدية مع التقدم في السن. وتتسبب الشيخوخة في تلف صمامات الأوردة التي تساعد على تنظيم تدفق الدم. وبمرو الوقت، يجعل هذا التلف الصمامات تسمح بارتداد بعض الدم إلى الخلف في أوردتك ويتجمع فيها بدلاً من أن يتدفق إلى قلبك.

الجنس: النساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. وقد يكون سبب ذلك التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية أو أثناء الحمل أو عند انقطاع الطمث حيث إن الهرمونات الأنثوية تتسبب غالبًا في إرخاء جدران الأوردة. وقد تزيد العلاجات الهرمونية مثل حبوب تنظيم النسل من خطر الإصابة بالدوالي الوريدية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هلع العالم من المتحور دلتا واغلاق الدول صار حتمياً.

الحمل: أثناء الحمل، يزداد حجم الدم في جسمك. ويدعم هذا التغير نمو الجنين لكنه يمكن أن يتسبب أيضًا في آثار جانبية سيئة مثل تضخم أوردة الساقين. وقد يكون للتغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل دور أيضًا في الإصابة بهذه الحالة.
التاريخ العائلي: إذا كان هناك أفراد آخرون من العائلة مصابين بالدوالي الوريدية، فهناك احتمال كبير بأنك ستُصاب بهذه الحالة أيضًا.

السمنة: تفرض السمنة ضغطًا إضافيًا على الأوردة.

الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة: لا يتدفق دمك أيضًا إذا لم تغير من وضعية جسمك لفترات طويلة.

المضاعفات

قد تتضمّن مضاعفات الدوالي الوريدية، على الرغم من نُدرتها، ما يلي:

القُرح: قد تتكوَّن القُرَح المؤلِمة على الجلد بالقرب من الدوالي ولا سيما بالقرب من الكاحلين. عادةً ما تبدأ البقعة متغيِّرة اللون على الجلد قبل أن تتشكل القرحة. قم بزيارة الطبيب على الفور إذا كنتَ تشتبه في الإصابة بالقُرحة.

الجلطات الدموية: تصبِح الأوردة العميقة الموجودة داخل الساقين متضخمة أحيانًا. يمكن أن تصبِح الساق المصابة مؤلمة وتنتفخ في مثل هذه الحالات. يستدعي أي ألمٍ أو تورّم مستمر في الساق عنايةً طبية لأنه قد يشير إلى وجود جلطة دموية، وهي حالة معروفة طبياً باسم التهاب الوريد الخثاري.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف تخفف ألم الذراع بعد لقاح كورونا. صور

النزيف: أحياناً قد تنفجر الأوردة القريبة جداً من الجلد. يسبب ذلك عادة نزيفاً بسيطاً فحسب. غير أن أي نزيف يتطلب اهتماماً طبياً.

الوقاية:

ليس هناك طريقة لمنع الدوالي تماماً. لكن تحسين الدورة الدموية وانقباض العضلات قد يقلل من خطر الإصابة بالدوالي أو الإصابة بأورام إضافية. نفس التدابير التي يمكنك اتخاذها لعلاج عدم الراحة الناتج عن الدوالي في المنزل يمكن أن تساعد في منع الدوالي، بما في ذلك:

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة ومتواصلة، والجلوس كلما أمكن لدقائق قليلة.
  • تحريك أصابع القدمين داخل الحذاء لمنع تجمع الدم في الأوردة والمحافظة على سريانه في الأوعية الدموية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم كالمشي.
  • ارتداء الجوارب الطبية.
  • رفع الساقين إلى أعلى.
  • تغيير وسائل منع الحمل كل فترة وتجنب الاعتماد على الأقراص لوحدها.
  • المحافظة على الوزن المثالي، وتقليل الوزن بشكلٍ خاص لمن يعانون من السمنة المفرطة.
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالكولسترول والدهون الثلاثية؛ لأنّها تضر بالأوعية الدموية بشكل كبير.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب لف الساقين على بعضهما؛ لأنها تؤدي إلى حدوث ضغط غير عادي على الأوردة.
  • تجنب ارتداء الثياب الضيقة حول الخصر أو الفخذين. تجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد ماء البحر لصحة الأنسان

علاج مرض دوالي الساقين

إنّ الحالات البسيطة من دوالي الساقين لا تحتاج إلى الرعاية الطبية، وإنّما يستطيع المصاب العناية بها وعلاجها بنفسه من خلال بعض العلاجات المنزلية، وفيما يأتي بيان لخيارات علاج دوالي الساقين:

الرعاية الذاتية: تخفف بعض السلوكيات من ألم دوالي الساقين، كما تمنع من تفاقم الحالة، وتتضمن هذه السلوكيات ممارسة التمارين الرياضية، وخسارة الوزن، وتجنّب ارتداء الملابس الضيقة، وتجنّب الجلوس أو الوقوف لمدةّ طويلة، ورفع الساقين.

ارتداء الجوارب الضاغطة: تعد الجوارب الضاغطة الخيار العلاجي الأول قبل الانتقال إلى الخيارات العلاجية الأخرى، حيث يمكن الحصول عليها من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، إذْ تساعد هذه الجوارب عضلات الساقين على دفع الدّم للأعلى من خلال تطبيق الضغط تدريجياً، وينصح بارتدائها طوال اليوم، مع رفع الساقين لمدّة 10-15 دقيقة عدّة مرات في اليوم، ومن الجدير بالذكر أنّه يوجد العديد من الأنواع التجارية التي تختلف في مقدار الضغط الذي يتمّ تطبيقه على الساقين.

تناول الأدوية المضادّة للالتهاب: يمكن استخدام هذه الأدوية لتخفيف الألم والانتفاخ، ومن هذه الأدوية: الأسبرين AspirinوالآيبوبروفينIbuprofen ، إذ لا تحتاج إلى وصفة طبية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: عشرين_عشرين لصحة أفضل.

العلاج بالليزر: تُستخدم هذه التقنية في علاج دوالي الساقين الصغيرة والأوردة العنكبوتية، إذ يتمّ فيها توجيه الضوء على شكل دفعات باتجاه الوريد، مسبباً اختفاء الوعاء الدموي بشكلٍ بطيء.

القسطرة باستخدام ترددات موجات الراديو أو الليزر: يفضل استخدام هذه التقنية للدوالي الكبيرة، حيث يتمّ فيها إدخال القثطار إلى الوريد وتعريضه للحرارة عن طريق الليزر أو موجات الراديو، إذ تسبب الحرارة تدمير الوريد وإغلاقه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفرق بين السعادة المتعة؟ وهل الجنس يمنحنا السعادة

ربط الوريد ونزعه: يتمّ في هذا الإجراء ربط الوريد قبل ارتباطه بالأوردة الأعمق ومن ثمّ نزعه من خلال شقوق صغيرة.

قطع الوريد: ينطوي هذا الإجراء على إزالة الأوردة الصغيرة من خلال سلسلة ثقوب دقيقة في الجلد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسرار عن الرجال لا تعلمها النساء.

جراحة الوريد بالمنظار: يستخدم هذا الخيار في حال تطور المرض، وتعرّض الساق للتقرحات، حيث يتمّ إدخال كاميرا الفيديو إلى الساق لتصور دوالي الأوردة، وتغلقها، ومن ثمّ يتمّ إزالة هذه الأوردة من خلال شقوق صغيرة.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
21 مايو 2022
15:15
هزة أرضية بقوة ٣،٤ ضربت جنوب لبنان وشعر بها سكان صور والنبطية.


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار