الذهن قوة للنفس تشمل الحواس الظاهرة والباطنة، معدة لاكتساب العلوم. وهو الاستعداد التام لإدراك العلوم والمعارف بالفكر.

العقل هو مصطلح يستعمل، عادة، لوصف الوظائف العليا للدماغ البشري وخاصة تلك الوظائف التي يكون فيها الإنسان واعيا بشكل شخصي مثل: الشخصية، التفكير، الجدل، الذاكرة، الذكاء، التحليل وحتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: القيلولة مفيدة ولكن الطويلة مميتة

المخ (باللاتينية: Cerebrum) أو الدماغ الانتهائي (باللاتينية: Telencephalon) هو القسم الأكبر والأهم من الجهاز العصبي المركزي حيث يتشكل من نصفي كرة مخيتين منفصلتين يرتبطان بجسر عصبي (حزمة عريضة من الألياف العصبية البيضاء) تجتمع هذه الحزم على شكل جسم نسميه الجسم الثفني. ويهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية والحسية والعقلية ووظائف اللغة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما أسباب وجع كعب القدم وعلاجها

فالدماغ: هو الجزء الكامل الموجود في الجمجمة والذي نعرفه جميعاً وهو أهم أجزاء الجهاز العصبي في جسم الإنسان. وهو یجمع المعلومات ویحللها ویسیطر ویدیر على معظم أعضاء الجسم وکذلك هو منبع لإنتاج معلومات جدیدة.

والمخ: أحد أجزاء الدماغ حيث يتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ والمخيخ والبصلة السيسائية . ويهتم المخ بشكل عام بالوظائف الإدراكية والحسية والعقلية ووظائف اللغة.

أما العقل: العقل ليس جزءً من الدماغ وإنما عملية وصف للأنشطة والوظائف العليا في الدماغ خاصة تلكالتي يكون فيها الإنسان واعيًا بشكل شخصي مثل: الشخصية، التفكير الجدل الذاكرة الذكاء وحتى الانفعال العاطفي يعدها البعض ضمن وظائف العقل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تحذيرات ونصائح بعد رسم التاتو

ساد الاعتقاد دوماً بأنّ لا فرق بين العقل والدماغ، وأنّهما سيان، لكن لم يخطر ببال العامة التعمق في المعرفة، ليعلموا أنّ هناك فرقاً عظيماً بين الدماغ والعقل، وأن مفهوم كل منهما يختلف عن الآخر اختلافاً كليّاً.

العقل

العقل هو الجزء غير الملموس من جسم الإنسان، والمسؤول عن العمليات الذهنية والنفسية التي يقوم بها الإنسان إرادياً، كما أنّه المنبع لكلّ السلوكيات والتصرفات والأفكار السليمة التي تميّز الإنسان عن غيره من الحيوانات غير العاقلة، فالعقل في اللغة عكس الجهل والعقل هو الذي يحثّ الإنسان على القيام بعمليات التفكير، والتحليل، والتدبّر، للتميز بين الصواب والخطأ والسلوكيات والأفكار المقبولة والغير مقبولة.

الدماغ

أما الدماغ فهو الجزء الرئيسي في الجهاز العصبي عند جميع الفقاريّات وعددٍ من اللافقاريّات، ويجمّع هذا الجزء المعلومات ويحلّلها، بالإضافة لإدارته وسيطرته على معظم الأعضاء في الجسد، بالإضافة لهذا يُعتبر الدماغ منبعاً لإنتاج المعلومات، ويُحفظ الدماغ داخل الجمجمة في الرأس.

اقرأ: د. وليد ابودهن: اسباب الشعور بالبرد

الفرق بين العقل والدماغ

يُعتبر العقل كلمةً معنويّة المقصود بها هو القدرة على التفكير التي تميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحيّة، أما الدماغ فهو مصطلح مادي ويتمثل بالمحتوى الموجود داخل الجمجمة البشريّة، والتي تشتمل على المخ وجذع الدماغ والمخيخ، ويتكوّن الدماغ عادةً من ثمانين بالمئة من الماء، وما تبقى منه عبارة عن دهون، أما وزنه فيبلغ في المتوسط حوالي ألف وأربعمئة غرام. ويشتمل الدماغ على عددٍ من الخلايا العصبيّة والتي تتراوح في عددها ما بين مئة ومئة وخمسين مليار خليّةٍ عصبيّة، وتحتوي كلُّ خليّةٍ عصبيّة على أكثر من ستين ألفاً من التشابكات العصبيّة، حيث إنّه بالإمكان ارتباط هذه الخلايّة العصبيّة بأكثر من مئة ألف خليةٍ عصبيّةٍ أخرى. على الرغم من أن وزن الدماغ لا يتجاوز الاثنين بالمئة من وزن جسم الإنسان بشكلٍ عام إلّا أنه يستهلك ثلاثين بالمئة من طاقة هذا الجسم، أي ما يعادل التسعين كيلو كالوري لكل ساعة، هذا بالإضافة لاستهلاكه عشرين بالمئة من كميّة الأكسجين المخصصة لكامل جسم الإنسان. ولا تختلف تركيبة الخليّة العصبيّة للدماغ عن باقي خلايا جسم الإنسان بشكلٍ عام، حيث إنّها تحتوي على السيتوبلازم والنواة، وهي أيضاً محاطة بغلافٍ خلوي، لكنها بالإضافة لهذا تختلف عن بقايا خلايا جسم الإنسان بشكلٍ جوهريّ، لأنّ خلايا الدماغ لا تخضع لقوانين الاستهلاك، إذ إنّ كل مستهلك لا بديل له. تنتقل السيالة العصبيّة بين خلايا دماغ الإنسان من خلال خمسين مادةً كيميائيّة، وبسرعةٍ تفوق سرعة الضوء، فالدماغ البشري لديه القدرة على تخزين أكثر من مليوني معلومة في الثانيةِ، وذلك خلال العقل اللاواعي، أما بالنسبةِ للعقل الواعي فإنه لا يستطيع التركيز لأكثر من تسع معلومات في المرة الواحدة، وإن لم تحفظ فإنها تُنسى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: اسباب الشعور بالبرد

موقع العقل في جسم الإنسان

اختلف العلماء في تحديد مكان وجود العقل في جسم الإنسان وانقسموا في تحديد مكانه إلى طرفين، يرجح الطرف الأول وجود العقل في الدماغ، أمّا الطرف الثاني فيرجح وجود العقل في القلب لكن من دون أن يقدّم أي طرف من الأطراف دليل حسّي وماديّ على توجهاته واعتقاداته، ولجؤوا في تحديد ذلك إلى افتراضات غير مثبته بطريقة علمية والتي تحولت مع الوقت إلى مسلمات بالنسبة لهم.

دليل وجود العقل في الدماغ

أيّد الأطباء والفلاسفة فرضية وجود العقل في دماغ الإنسان، وقدّم البعض دعمهم وتفسيرهم لذلك بأنّ العمليات الإرادية التي يقوم بها الإنسان عن وعي وبعد تفكير وتحليل لا تختلف كثيراً عن العمليات العصبية التي تحدث في جسمه كالتنفس وتحليل الأطعمة والروائح، أمّا البعض الآخر من الأطباء فلجؤوا إلى أن الجهاز العصبي في جسم الإنسان لا يحتوي فقط على الدماغ، بل يمتد في جميع أجزاء الجسم من خلال الحبل الشوكي والأعصاب التي تنتشر في جيع خلايا الجسم وأنسجته، فعمل الجهاز العصبي في نقل الأوامر من وإلى الدماغ عبر السيلان العصبي في خلاياه وطريقة تفاعله مع باقي أعضاء الجسم وأجهزته تؤثر بشكل كبير في تفعيل العمليات العقلية وتخزينها في الدماغ.

اقرأ: د. وليد ابودهن: عصبية الاطفال هل هو مرض وراثي؟

أمّا بعض الأبحاث العلمية الحديثة فقد رجحت وجود العقل في قلب الإنسان، حيث رجح العلماء الفسيولوجين ذلك بأنه عندما يتعرض الإنسان لموقف مفاجئ كالخوف الشديد فإن القلب هو أوّل ما يتأثر بذلك في جسم الإنسان عن طريق زيادة سرعة نبضاته عددها، ثمّ يرسل الأوامر للدماغ بأن يقوم بأفعال لا إرادية كالقفز أو الهرب، أمّا البعض الآخر فرجّحوا أن القلب يحتوي على طاقة خاصة تساعده على استقبال المعلومات وتحليلها ومعالجتها وقد وصف البعض هذه الطاقة بدماغ صغير شديد التعقيد يوجد في القلب.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

إذن العقل هو ما يميز الإنسان عن الحيوان وليس الدماغ!

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard
21 مايو 2022
15:15
هزة أرضية بقوة ٣،٤ ضربت جنوب لبنان وشعر بها سكان صور والنبطية.


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار