1win

اصيبت الفاشينستا الكويتية روان بن حسين، بمرض جلدي نادر يدعى الذئبة الحمراء.

نشرت روان عبر صفحتها صورة تجمعها مع الطبيب فايز غنام من داخل عيادته. وفي التعليق الذي أرفقته مع الصورة، كشفت عن معاناتها من أعراض المرض النادر منذ عامين، مؤكدة أن حالتها تدهورت قبل 4 أشهر، وفشل الكثير من الأطباء في تشخصيه.

اقرأ: روان بن حسين ضربها زوجها ليلة الدخلة وتنشر الصورة – فيديو

قالت روان: “من 4 أشهر وأنا أعاني من حساسية تشبه الحروق في صدري وظهري ويديّ وقدميّ وفروة شعري.. وراجعت الكثير من الأطباء، لكنهم لم يتمكنوا من تشخيص المرض وكانت حالتي تزداد سوءًا يومًا بعد يوم”.

وأضافت: “لم أجد أي علاج يتناسب مع الأعراض التي تظهر عليّ، إلى أن راجعت الدكتور فايز غنّام فأجرى لي فحوصات الحساسية، وفحوصات دم وأخذ خزعة من الجلد المصاب، وأكد تشخيصي بمرض الذئبة الحمراء”.

وأشارت إلى أنها منذ عامين وهي تعاني من أعراض “الذئبة الحمراء”، ورغم ذلك فإن كل الأطباء الذي راجعتهم كانوا يشخصونها بأمراض مختلفة، متوجهة بالشكر للدكتور غنّام.

كما وجهت روان توعية لجميع متابعيها بشأن المرض وأسبابه، مؤكدة أنه “مرض مناعي نادر يسببه الضغط النفسي، معلقة: “للأسف أنا أكثر إنسانة كنت أوعي الناس عن الصحة النفسية وأهملت نفسي”.

ما هو مرض الذئبة الحمراء؟

تعرف الذئبة (بالإنجليزية: Lupus)، أو ما تسمى أيضاً بالذئبة الحمراء، بأنه مرض التهابي مزمن، يحدث عندما يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا وأعضاء الجسم ذاته. ويصيب الالتهاب الناتج عن هذا المرض العديد من أعضاء الجسم، مثل: الجلد، والمفاصل، والقلب، والرئتين، والكلى، وخلايا الدم.

هل مرض الذئبة الحمراء مميت؟ غالباً ما يصيب الذئبة النساء دون معرفة السبب، وكان ينظر في الماضي إلى مرض الذئبة الحمراء على أنه مرض يدعو للقلق، وذات نتائج مستقبلية وخيمة، غير أنه الآن، وبسبب تحسن وسائل التشخيص والعلاج، يستطيع معظم المرضى المصابون به العيش حياة عادية ونشطة.

تشمل أنواع الذئبة الحمراء ما يلي:

الذئبة الحمامية الناتجة عن تناول الادوية: تحدث الذئبة الحمامية الناتجة عن تناول الأدوية (بالإنجليزية: Drug-induced Lupus Erythematosus) بعد تناول أنواع معينة من الأدوية والعقاقير. ويصيب هذا النوع من المرض العديد من أعضاء الجسم. ومن الجدير ذكره، أن أعراض الذئبة الحمراء تختفي بعد التوقف عن تناول الأدوية المعينة.
الذئبة الحمامية الوليدية: إن الذئبة الحمامية الوليدية (بالإنجليزية: Neonatal lupus erythematosus)، أو الذئبة الحمراء عند الأطفال، هو نوع من المرض نادر جداً، ويصيب الأطفال حديثي الولادة. وما يحدث هو أن المرأة الحامل تمرر أجساماً مضادة معينة (لها علاقة بالمرض)، ولهذه الأجسام المضادة المقدرة على إحداث المرض عند الوليد بعد الولادة بأسابيع قليلة، وأهم العلامات المميزة للمرض هو الطفح الجلدي.
قد تبقى الذئبة الحمراء عند حديثي الولادة عدة أشهر قبل أن يتلاشى ويختفي كلياً. غير أنه قد يؤدي أحياناً إلى إصابة الجهاز الكهربائي لقلب الوليد باضطراب، وهذه الحالة تسمى حصر القلب الخلقي (بالإنجليزية: Congenital Heart Block).

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار