يخشى العلماء هذه الأيام أن تستيقظ الشمس فجأة بعد هدوء نسبي في الكون، ما قد يتسبب في مشاكل على الأرض.

ومن المرجح أن تقوم الشمس بإلقاء الطاقة خلال أقصى درجاتها.

اذًا ما أضرار العاصفة الشمسية على الأرض

تتسبب العواصف الشمسية في تحريك تيارات كهربائية قوية في الغلاف الجوي الأرضي، مما يؤدي إلى اضطرابات في الاتصالات الراديوية والتلفزيونية، وتعطيل الأنظمة الإلكترونية والكهربائية والحاسوبية. وتتفاوت حدة هذه الأضرار بناءً على قوة العاصفة الشمسية والموقع الجغرافي للأرض وكذلك التحولات المغناطيسية في الغلاف الجوي الأرضي.

تحدث العواصف الشمسية بشكل طبيعي على فترات زمنية معينة، وتشكل تحديًا لعلماء الفلك والمناخ، لأنه يصعب التنبؤ بحدة العاصفة الشمسية المقبلة. وتعد العاصفة الشمسية التي حدثت في عام 1859، والتي عرفت باسم عاصفة كارينغتون، هي الأكثر تدميرًا وأضرارًا على الإطلاق. وقد يتسبب حدوث عاصفة شمسية مماثلة اليوم في خسائر فادحة على مستوى العالم.

الأضرار الرئيسية التي تسببها العواصف الشمسية على الأرض هي:

1- تعطل الأنظمة الكهربائية: تعد الشبكات الكهربائية والمرافق الهامة معرضة للتعطل جراء العواصف الشمسية، مما يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة ويمكن أن يؤدي إلى انهيار البنية التحتية الحيوية للمجتمعات الحضرية.

2- تعطل الأقمار الصناعية: تتأثر الأقمار الصناعية بشكل كبير جراء العواصف الشمسية، مما يؤدي إلى تعطل الاتصالات وتأثر خدمات الإنترنت والهاتف النقال وخدمات البث التلفزيوني والراديو.

3- تأثير على الملاحة الجوية والبحرية: تتأثر الأجهزة الحساسة المستخدمة في الملاحة الجوية والبحرية جراء العواصف الشمسية، مما يؤدي إلى خطأ في الحسابات وتضليل الطيارين والملاحين والبحارة.

4- تعطل الأجهزة الإلكترونية الحساسة: تتأثر الأجهزة الإلكترونية الحساسة مثل الأجهزة الطبية وأجهزة الاستشعار البيئي والملاحة بجرعات عالية من الأشعة الكونية الناتجة عن العواصف الشمسية، مما يؤدي إلى تعطلها وفقدانها.

5- تأثير على الصحة العامة: يمكن أن تتأثر الصحة العامة للأفراد جراء العواصف الشمسية، حيث يتعرض الجهاز العصبي للضغط النفسي وتغيرات في التردد القلبي والإجهاد، ويزداد خطر الإصابة بالتهاب الأوعية الدموية والنوبات القلبية.

تشير الدراسات إلى أنه يمكن اتخاذ بعض الإجراءات للتقليل من تأثير العواصف الشمسية على الأرض، مثل تطوير نظم الكهرباء والحماية من التعطل الناتج عن العواصف الشمسية، وزيادة الوعي العام بأضرار العواصف الشمسية وطرق التقليل من تأثيرها، والعمل على تطوير نظام تنبؤات دقيق للعواصف الشمسية.

Copy URL to clipboard
1 مارس 2024
01:00
 السعودية.. أكثر من 85% من مراجعي المستشفيات يتم خدمتهم خلال 4 ساعات
  إقرأ المزيد


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار