زياد دويري للجرس: لم نتوقع نجاح قضية رقم 23 ولجنة الأوسكار أُعجبت به

من حادثة وقعت مع زياد دويري أشهر مخرج في العالم العربي، تحولت إلى فيلم لبناني بعنوان (قضية رقم 23 The Insult) وصل إلى العالمية ورُشّح لجائزة أوسكار، رحلة طويلة مليئة بالأحداث والمشاكل، سنتناولها في لائحة نذكر من خلالها تواريخ عرض الفيلم في مختلف الدول العربية والغربية، ومشاركته في أهم المهرجانات السينمائية الدولية، وبشكل عام رحلة فيلم قضية رقم 23 The Insult إنطلاقًا من فكرة كتابته إلى تصويره ومن ثم انتشاره الواسع في العالم وصولاً إلى ترشيحه لجائزة أوسكار عن أفضل فيلم أجنبي.

فيلم القضية رقم 23
  • شباط/فبراير 2017 بدء تصوير فيلم قضية رقم 23:
تصوير فيلم قضية رقم 23 للمخرج زياد دويري

في حديث خاص مع الجرس، قال المخرج اللبناني زياد دويري أنه بدأ بكتابة سيناريو الفيلم المرشح للأوسكار، مباشرة بعد فيلم (الصدمة)، بعد أن وقعت حادثة معه في بيروت استوحاها ليبدأ بها الفيلم. وبعد ثلاثة أشهر من الأبحاث وكتابة الملاحظات أخذ كتابة السيناريو من 6 إلى 8 أشهر مع شريكته في الكتابة جويل توما.

كذلك صرّح المخرج زياد دويري للجرس أنه بدأ بتصوير الفيلم في شهر شباط -فبراير 2016 وانتهى بعد سنة تقريبًا من التحضير والتصوير والمونتاج. وأضاف دويري أنه تم تصوير الفيلم بكامله في بيروت وتحديدًا في العدلية، المخيم الفلسطيني، في منطقة مار الياس وفسوح. وكان فريق العمل من ممثلين وتقنيين محترفين وبارعين مما جعل العمل السينمائي اللبناني ناجحًا بالإضافة إلى الموضوع الحساس الذي تجاوب مع فئة كبيرة من اللبنانيين في فيلم قضية رقم 23.

  • 31 آب/أغسطس 2017 عُرض في مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا:

عُرض فيلم قضية رقم 23 من إخراج اللبناني الفرنسي زياد دويري لأول مرة في مهرجان البندقية الدولي Venice Film Festival في إيطاليا يوم الخميس 31 آب/أغسطس 2017 في مؤسسة الفنون الإيطالية La Biennale di Venezia، حيث فاز الممثل الفلسطيني كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (قضية رقم 23).

  • 2 أيلول/سبتمبر 2017 عُرض في مهرجان تيلورايد السينمائي Telluride Film Festival في الولايات المتحدة الأميركية: 

وفي عرض أوّلي، عُرض الفيلم اللبناني قضية رقم 23 The Insult يوم السبت 2 أيلول/سبتمبر 2017 في ولاية كولورادو الأميركية ضمن فعاليات مهرجان تيلورايد السينمائي Telluride Film Festival بدورته ال44 في الولايات المتحدة الأميركية.

  • 7 أيلول/سبتمبر 2017 عُرض في مهرجان تورونتو السينمائي Toronto International Film Festival في كندا:

انتقل العرض الأولي لفيلم المخرج زياد دويري ليُشارك أيضًا في كندا ضمن مهرجان تورونتو السينمائي الدولي Toronto International Film Festival بدورته ال42 وعُرض فيلم قضية رقم 23 The Insult يوم الخميس 7 أيلول/سبتمبر 2017.

  • 9 أيلول/سبتمبر 2017 وزارة الثقافة اللبنانية قدّمت الفيلم ليمثل لبنان في الأوسكار 2018:

أعلن المخرج اللبناني زياد دويري أن وزارة الثقافة اللبنانية اختارت فيلمه الشهير قضية رقم 23 ليمثّل لبنان عن فئة أفضل فيلم أجنبي أمام أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة المانحة لجائزة الأوسكارالذي سيقام بدورته ال90 في آذار/مارس 2018.

  • 10 أيلول/سبتمبر 2017 توقيف مخرج قضية 23 زياد دويريفي مطار بيروت:
زياد دويري
المخرج اللبناني زياد دويري

بعد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي طالبته بالاعتذار عن تصوير مشاهد من فيلم (الصدمة) في فلسطين المحتلة عام 2012، متهمة إياه بالتطبيع مع إسرائيل، مثُل المخرج اللبناني زياد دويري أمام المحكمة العسكرية في بيروت بعد احتجاز جواز سفره يوم الأحد 10 أيلول/سبتمبر 2017 لدى وصوله إلى مطار بيروت، قبل أيام من عرض فيلمه الجديد قضية رقم 23 في بيروت. لكن المحكمة أخلت سبيله لعدم وجود أي نية جرمية تجاه القضية الفلسطينية.

كذلك، صرّح المخرج زياد دويري للجرس: (إن هؤلاء الذين هاجموا فيلم (الصدمة) عادوا لشنّ هجوم “أوسخ” على فيلم قضية رقم 23، لكننا استطعنا محاربة هذا الهجوم).

  • 14 أيلول/سبتمبر 2017 صدور الفيلم في لبنان: 

احتل فيلم قضية رقم 23 The Insult المرتبة الأولى في الصالات السينمائية بعد صدوره يوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2017 في لبنان، وكان المخرج زياد دويري قد حضر العرض الأولي للفيلم بعد إخلاء سبيله، في 12 سبتمبر 2017 في صالات سينما سيتي Cinema City في أسواق بيروت.

  • 24 أيلول/سبتمبر 2017، عُرض الفيلم في مهرجان الجونة في مصر:

بعد النجاح الذي حققه فيلم (قضية رقم 23 The Insult) في لبنان، انتقل ليحقق نجاحًا آخر في مصر حيث شارك في مهرجان الجونة السينمائي وتم عرضه يوم الإثنين 24 أيلول/سبتمبر 2017 أمام الجماهير والفنانين المشاركين في المهرجان الذين أشادوا به وبموضوعه، فأصبح فيلم قضية رقم 23 The Insult حديث الساعة.

  • من 5 إلى 28 تشرين الأول/أكتوبر 2017 عُرض في مهرجانات سينمائية في أميركا وكندا والنمسا :
الممثل اللبناني عادل كرم والمخرج اللبناني زياد دويري
الممثل اللبناني عادل كرم والمخرج اللبناني زياد دويري

كذلك، قام الفيلم اللبناني قضية رقم 23 The Insult بجولة على مختلف المهرجانات السينمائية العالمية، فعُرض الفيلم في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي في 5 أكتوبر 2017 في كندا، وفي 23 أكتوبر 2017 شارك في مهرجان شيكاغو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأميركية وفي 28 أكتوبر 2017 عُرض ضمن فعاليات مهرجان فيينا السينمائي الدولي.

  • 23 تشرين الأول/أكتوبر مُنع الفيلم من العرض في مهرجان أيام سينمائية في فلسطين:
كامل الباشا وعادل كرم في مشهد من الفيلم
كامل الباشا وعادل كرم في مشهد من الفيلم

أعلنت بلدية رام الله الفلسطينية الأحد 22 تشرين الأول/أكتوبر 2017 عن إلغاء عرض فيلم قضية رقم 23 للمخرج زياد دويري، الذي كان من المفترض عرضه آخر يوم من المهرجان أي يوم الإثنين 23 أكتوبر 2017 ضمن مهرجان أيام سينمائية في فلسطين، بعد الضغوط التي مارسها النشطاء طالبوا بمقاطعة الفيلم متهمين دويري بالتطبيع مع إسرائيل. وفي هذا الصدد، أبدى الممثل الفلسطيني كامل الباشا استيائه من هذا القرار فقال: (من المفروض أن يكون اختتام المهرجان احتفاليًا وممتعًا، فجاء حزينًا لأن لا حرية في فلسطين).

  • 12 كانون الثاني/يناير 2018، صدر الفيلم رسميًا في الولايات المتحدة الأميركية:

بدأ الفيلم اللبناني قضية رقم 23 بالعرض في الصالات السينمائية الأميركية يوم الجمعة 12 كانون الثاني/يناير 2018 وتحديدًا في مدينة نيويورك ولوس أنجلوس الأميركيتين.

  • 23 كانون الثاني/يناير 2018، أُعلن الفيلم مرشحًا للأوسكار:

واللحظة التي ينتظرها الجميع هي ترشيح الفيلم اللبناني قضية رقم 23 للمخرج زياد دويري الذي جال العالم والمهرجانات السينمائية الدولية، في قائمة أفضل فيلم أجنبي لجوائز الأوسكار لعام 2018 في دورتها التسعين، ليكون الفيلم الذي لعب بطولته الممثل اللبناني عادل كرم والممثل الفلسطيني كامل الباشا، أول فيلم لبناني يترشح وينافس 4 أفلام غير ناطقة بالإنجليزية على جائزة الأوسكار.

  • 31 كانون الثاني/يناير 2018، صدر الفيلم في فرنسا:

وسيصدر الفيلم اللبناني المرشح لجائزة الأوسكار في صالات السينما الفرنسية في الأيام المقبلة يوم 31 كانون الثاني/يناير 2018.

لم يتوقّع المخرج اللبناني زياد دويري النجاح الذي حققه فيلمه قضية رقم 23 The Insult وقال للجرس: (للصراحة، لم نتوقع أن يحقق The Insult هذا النجاح الكبير، وحتى لم نتوقع أن الدولة اللبنانية ستختار الفيلم ليمثل لبنان في الأوسكار).

أمّا بالحديث عن نجاح أي عمل سينمائي، قال مخرج قضية رقم 23: (لينجح الفيلم بشكل عام، عليك الجمع بين الفن ومغزى القصة وكتابة السيناريو والتمثيل). وأضاف: (اختارت لجنة الأوسكار المؤلفة من 400 شخص فيلم قضية رقم 23 لأنهم ببساطة أُعجبوا به).

هل يتوّج الفيلم اللبناني قضية رقم 23 للمخرج المبدع زياد دويري الفائز نجاحه بجائزة أوسكار يوم الأحد 4 آذار/مارس 2018 على مسرح دولبي Dolby Theatre في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا؟

فانيسا الهبر – بيروت