متلازمة التعب المزمن هي اضطراب معقد ينشأ عنه إرهاق شديد يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل ولا يمكن تفسيره تفسيرًا كاملاً بحالة مرضية كامنة. وقد يزداد الأمر سوءًا مع النشاط الجسدي أو الذهني، غير أنه لا يتحسن مع الراحة.

تشمل الأعراض الأخرى المحتملة ما يلي:

– النوم غير المريح
– صعوبات في الذاكرة والتذكر والتركيز
– دوخة تزداد سوءًا مع الانتقال من وضعية الاستلقاء أو الجلوس إلى الوقوف

تُعرَف هذه الحالة المرضية أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع المؤلم للعضل. في بعض الأحيان يتم اختصاره باللغة الإنجليزية إلى ME/CFS. أحدث مصطلح تم اقتراحه هو مرض عدم تحمل الجهد المَجموعي (لكل الجسم).

لا يوجد سبب معروف بعدُ لمتلازمة التعب المزمن، رغم وجود العديد من النظريات التفسيرية له، والتي تتراوح بين الإصابة بالعدوى الفيروسية إلى الإجهاد النفسي. يعتقد بعض الخبراء أن متلازمة التعب المزمن قد تكون ناجمة عن مجموعة من العوامل مجتمعة.

لا يوجد اختبار معين بإمكانه تأكيد تشخيص الإصابة بمتلازمة التعب المزمن. قد تحتاج إلى مجموعة متنوعة من الاختبارات الطبية لاستبعاد المشكلات الصحية الأخرى التي لها أعراض مشابهة. ويُركز علاج متلازمة التعب المزمن على تحسين الأعراض.

الإرهاق

– مشكلات في الذاكرة أو التركيز
– التهاب الحلق
– حالات الصداع
– تضخُّم العُقَد اللمفية في الرقبة أو الإبطين
– ألم غير مبرر في المفاصل أو العضلات
– دوخة تزداد سوءًا مع النهوض من وضع الاستلقاء أو الوقوف من وضع الجلوس
– نوم غير مشبِع
– الإنهاك الشديد بعد ممارسة النشاط البدني أو العقلي

الأسباب

لا يوجد سبب معروف بعد لمتلازمة الإرهاق المزمن. قد يُولَد بعض الأشخاص بالاستعداد لهذا الاضطراب، والذي يُحفَّز بعد ذلك من خلال مجموعة من العوامل. تتضمن المسببات المحتملة ما يلي:

– العدوى الفيروسية. يتساءل الباحثون عما إذا كانت بعض الفيروسات قد تتسبب في تحفيز متلازمة التعب المزمن، نظرًا لأن بعض الأشخاص يصابون بهذا الاضطراب بعد الإصابة بعدوى فيروسية. وتشمل قائمة الفيروسات المشتبه بها فيروس إبشتاين بار، وفيروس الهربس البشري 6. ولكن لم يكتشف الباحثون أي ارتباط مباشر حتى الآن.

– مشكلات الجهاز المناعي. يبدو أن الجهاز المناعي للأشخاص المصابين بمتلازمة التعب المزمن ضعيف نسبيًا، ولكن لا يتضح ما إذا كان هذا الضعف كافيًا فعليًا لإحداث الاضطراب.

– اختلال الهرمونات. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن مستويات غير طبيعية من هرمونات الدم المفرزة في الغدة الوطائية أو الغدد النخامية أو الغدد الكظرية. لكن أهمية هذه الحالات غير الطبيعية لا تزال مجهولة.

– الصدمة الجسدية أو العاطفية. أفاد بعض الأشخاص أنهم تعرضوا لإصابة، أو عملية جراحية، أو ضغط عاطفي كبير قبل ظهور الأعراض بوقتٍ ضئيلٍ.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار