يصاب الأشخاص أحيانا بالصداع، نتيجة مرورهم بإضطرابات معينة، بحيث تتزايد بشكل متفاقم، لتتطور وتسبب آلاماً مزمنة، و قد تتلاشى أعراضها بسرعة، ولكن قليلاً منها ما يتلاشى، دون الحصول على علاج مناسب مع حجم الألم، فأغلب آلام الصداع تكون نتيجة لتوتر بعض العضلات والأنسجة، أو تغيرات في الأوعية الدموية للرأس والعنق أو كليهما، وذلك كله ناتج عن تجمع عدد من العوامل التي تساعد في زيادته، كالإفراط في الإجهاد، والتفكير، و قلة النوم، وتزايد ضغوطات العمل، كما ويؤثر على توتر العينين، بسبب العمل المتواصل على الكمبيوتر لساعات طويلة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الكلور ليس أفضل من المياه الملوّثة

والنساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي Migraines WR من الرجال، وعادة ما يصيب البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عاماً ليصبح أقل حدة وأقل حدوثاً مع التقدم في السن. فإذا كان والداك يعانيان من الصداع النصفي فأنت أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي أيضاً.

وبالإضافة إلى تناول الادوية لتخفيف الألم، يمكنك إجراء بعض التغييرات في نمط حياتك مما قد يساعد في الوقاية من نوبات الصداع النصفي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد وأضرار القهوة

تجنب مسببات الصداع المعروفة.

يمكن لسوء التغذية، والإجهاد، وبعض الأطعمة، والمشروبات، واستهلاك الكحول المساهمة في ذلك. فإذا لم تكن متأكداً من المحفزات التي تسبب لك الصداع النصفي، حاول كتابة مذكرات يومية عندما تصاب بالصداع النصفي لتحدد المحفزات المحتملة.

التخفيف من التوتر.

تحكم بالتوتر بفعالية عن طريق الاسترخاء، وممارسة تمارين التنفس العميق، والتدليك، أو الحصول على بعض الهدوء في حياتك المليئة بالضغوط.

اقرأ: د. وليد ابودهن: انقباض الفك هل يكون خطرًا؟

الحصول على فترة نوم كافية ومُريحة.

وفّر لنفسك أجواء ملائمة للحصول على ليلة نوم هانئةً.

الاطعمة الصحية.

تناول وجبات متوازنة وما يكفي من السوائل لتغذية جسمك وترطيبه.

اليوغا والرياضة

ان القليل من التمرينات الرياضية يمكن أن تساعدك على التحكم في التوتر مما يؤدي إلى الوقاية من الصداع النصفي. اصعد السلالم، وتمتع بحصة تمارين اليوغا، ومارس المشي المنتظم، أو انضم إلى نادي للياقة البدنية لتحصل على التمرينات الكافية.

تجنب الأطعمة التي تحتوي على التيرامين والنتريت (ملح الحامض النتري).

اقرأ: د. وليد ابودهن: انقباض الفك هل يكون خطرًا؟

التيرامين هو مادة يمكنها أن تطلق مادة كيميائية في الدماغ تسمى نورأَبِينِفْرين (نورأَدْرِنالين)، التي يمكن أن تؤدي إلى الصداع. هناك العديد من الأطعمة الشائعة التي تحتوي على التيرامين أو النتريت. الأطعمة مثل الباذنجان، والبطاطا، والنقانق، لحم الخنزير المقدد، ولحم الخنزير، والسبانخ، والسكر، والجبن المعتق، والبيرة، والنبيذ الأحمر كلها تحتوي على هذه المركبات.وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على التيرامين الشوكولا، والأطعمة المقلية، والموز والخوخ والفول والطماطم والحمضيات.

الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من التوابل مثل جلوتومات أحادي الصوديوم أو الإضافات الصناعية قد تسهم أيضًا في إحداث الصداع النصفي.منتجات الصويا، المخمرة منها بشكل خاص، يمكن أن تحتوي على مستويات مرتفعة من التيرامين. ومن أمثلة ذلك تلك المنتجات المحتوية على الصويا، جبن التوفو وصلصة الصويا وصلصة الترياكي، وميسو.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي العناصر الأربعة المؤثرة في حياتنا الروحية؟

الابتعاد عن الاصوات الصاخبة قدر الإمكان.

يمكن للضوضاء الصاخبة التسبب في حدوث الصداع النصفي، وخاصة عندما تكون متواصلة. والسبب في ذلك غير واضح، ولكن يعتقد بعض العلماء أن الذين يعانون من الصداع النصفي ربما لا يكون لديهم القدرة على قمع الأصوات العالية. ويشير آخرون إلى أن قناة الأذن الداخلية قد تكون السبب.

الاقلاع عن التدخين.

أن استخدام التبغ يؤدي إلى الصداع النصفي. إذا كنت تشعر بأنك لا تستطيع الإقلاع عن التدخين بمفردك، تحدث مع طبيبك حول الاطرق أو الأدوية التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين. وقد أظهرت إحدى الدراسات أن تدخين أكثر من 5 سجائر يوميًا يجعلك أكثر عرضه للصداع النصفي. إذا كنت غير قادر على الإقلاع عن التدخين، فحصر الكمية التي تدخنها إلى أقل من 5 سجائر في كل يوم قد يكون له بعض الفوائد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وأعراض مرض فقدان الشهية؟

الاسترخاء.

من أبسط الطريق التي يمكن أن تتبعها إن كنت ممن يعانون من الصداع النصفي الناجم عن ضغط العمل أو التوتر بشكل عام فيمكنك الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة حتى ولو لفترات قصيرة قم بفتح النافذة أو تغيير مكانك كلما شعرت بالتعب أو حتى إن كنت تستطيع أخذ إجازة قصيرة كفترة نقاهة أو الاستجمام بنهاية الأسبوع فذلك أفضل وسيلة للاسترخاء.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب الأزمات القلبية

في الختام تبقى الخيارات أمامك مفتوحة ونتمنى لك دوام الصحة، وكما قيل: كلما قللت من العقاقير كلما كانت تلك هي الإضافة الأفضل والوقاية خير من قنطار علاج.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار