اعلنت منصة X، المعروفة سابقًا باسم Twitter، عن قرارها بفرض رسوم على المستخدمين الجدد تبلغ دولارًا واحدًا سنويًا للوصول إلى الميزات الرئيسية بما في ذلك القدرة على التغريد والرد والاقتباس.

ستبدأ الشركة بفرض الرسوم على المستخدمين الجدد في نيوزيلندا والفلبين، مما يمثل أحد أهم التغييرات في منصة التواصل الاجتماعي منذ استحواذ Elon Musk على الشركة قبل عام تقريبًا.

في بيان نُشر بعد وقت قصير من نشر مجلة Fortune أخبار خطة الدولار الواحد، أكد حساب دعم X التفاصيل ووصف الخطوة بأنها وسيلة للحد من انتشار الروبوتات والبريد العشوائي على المنصة، بدلاً من محاولة لكسب المال. وقالت الشركة: “تم تطوير هذا الاختبار الجديد لتعزيز جهودنا الناجحة بالفعل لتقليل البريد العشوائي والتلاعب بمنصتنا، مع موازنة إمكانية الوصول إلى النظام الأساسي مع مبلغ الرسوم الصغير إنه ليس محركًا للربح”.

الرسوم السنوية البالغة دولارا واحدا مخصصة للمستخدمين الجدد فقط، ولا تنطبق على المستخدمين الحاليين. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم توسيع خطة الدفع لتشمل المستخدمين في بلدان أخرى أو متى. ويختلف البرنامج أيضًا عن برنامج X Premium، الذي يقدم ميزات إضافية مثل “التراجع” و”التحرير” للمشاركات مقابل 8 دولارات شهريًا.

ورغم أن المبلغ المتواضع، فإن رسم دولار واحد للوصول إلى الميزات الأساسية يمثل تغييرًا كبيرًا في خدمة الوسائط الاجتماعية، والتي كان استخدامها مجانيًا منذ ظهورها لأول مرة باسم تويتر في عام 2006. ووفقًا لمصدر فورتشن، سيحتاج المستخدمون الجدد إلى دفع دولار واحد للوصول. الوظائف الأساسية مثل التغريد، والرد على التغريدات، والإعجاب والتغريدات المرجعية، وإنشاء القوائم.

بعد فترة وجيزة من الإعلان، غرّد ماسك قائلاً: “يمكنك القراءة مجانًا، ولكن يمكنك ان تدفع دولارا واحدا سنويًا للكتابة”.

كتب ماسك: “إنها الطريقة الوحيدة لمحاربة الروبوتات دون حظر المستخدمين الحقيقيين”. “هذا لن يوقف الروبوتات تمامًا، ولكن سيكون التعامل مع النظام الأساسي أصعب 1000 مرة.”

نشرت X أيضًا “شروط وأحكام Not-a-Bot”، موضحة خطتها لخدمة الاشتراك المدفوعة التي تمنح المستخدمين قدرات معينة على نظامهم الأساسي، مثل نشر المحتوى والتفاعل مع مستخدمين آخرين.

هل سيثق مستخدمو X في Elon Musk بمعلوماتهم المالية؟

طرح Musk منذ فترة طويلة فكرة فرض رسوم على المستخدمين بقيمة دولار واحد مقابل المنصة، وخلال محادثة تم بثها مباشرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي، قال ماسك: “إنها الطريقة الوحيدة التي يمكنني التفكير فيها لمحاربة جيوش ضخمة من الروبوتات”.

إن الحصول على معلومات بطاقة الائتمان من شأنه أن يساعد أيضًا رؤية Musk في تحويل X إلى “تطبيق كل شيء”، والذي يسمح للمستخدمين بإجراء عمليات شراء مباشرة من التطبيق، من بين أشياء أخرى. ومع ذلك، نظرًا لسمعة الشركة المضطربة في عهد “ماسك” أعرب بعض المستخدمين عن ترددهم في تسليم معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم وسط أخبار خطة الدولار الواحد.

منذ أن امتلك الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وSpaceX على تويتر مقابل 44 مليار دولار في نوفمبر 2022، اهتزت الشركة بسلسلة من التغييرات العشوائية على ما يبدو بما في ذلك عمليات تسريح العمال التي أدت إلى إلغاء 75٪ من الموظفين وتخفيف جهود الإشراف على المحتوى. وقد دافع Musk عن هذه الخطوة كجزء من التزامه بحرية التعبير، لكن العديد من العلامات التجارية الكبرى توقفت عن الإعلان على X بسبب التراخي في تطبيق المحتوى المسيء.

في شهر مايو، عين ماسك مديرة الإعلانات في NBC Universal، ليندا ياكورينو، لتتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة X، وهي خطوة تهدف إلى جذب كبار المعلنين للعلامات التجارية مرة أخرى إلى المنصة. وفي مقابلة على خشبة المسرح في مؤتمر Vox’s Code الشهر الماضي، قال ياكارينو إن 90% من أفضل 100 معلن قد عادوا في الأسابيع الـ 12 الماضية وأن الشركة كانت تقترب من نقطة التعادل من حيث التدفق النقدي التشغيلي.

لكن البعض يشكك في قدرة “ياكارينو” على إعادة بناء الأعمال الإعلانية نظرًا لعادة “ماسك” في اتخاذ قرارات متهورة وربما تؤدي إلى نتائج عكسية. عند سؤاله في مؤتمر Code عن كيفية تأثير فكرة نموذج الاشتراك التي طرحها Musk سابقًا على عائدات الإعلانات، أجاب Yaccarino: “هل قال ذلك أم قال إنه يفكر في الأمر؟”.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار