في مقابلة خاصة مع الصحافي الإيطالي أوجينيو سكالفاري Eugenio Scalfari صاحب صحيفة (لا ريبوبليكا) La Repubblica الإيطالية، نفى البابا فرنسيس وجود الجحيم في مقال نُشر الأسبوع الماضي أي قبل أيام قليلة من عيد الفصح المجيد.

أحدث هذا التصريح ضجةً كبيرة في الفاتيكان، التي نفت نفي البابا بوجود الجحيم والذي نقله الصحافي الإيطالي وقالت بأنه يشوّه كلام البابا و أساء فهمه، وتأتي تلك الإتهامات نظرًا لعقيدة الكنيسة التي تقول بأن الأرواح المذنبة أو غير التائبة تذهب إلى الجحيم ويعانون النار الأبدية.

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

وقالت الفاتيكان إن هذا التصريح للحبر الأعظم ليس موثوقًا ومؤكدًا، كون أوجينيو سكالفاري ملحدًا، وهذه ليست أول مرة يحرّف بها كلام البابا، بالإفضافة إلى ذلك لا يستخدم أي تسجيل صوتي أو يدونّ الملاحظات خلال إجرائه المقابلة كما أن المقال ليس سوى إعادة صياغة لكلام البابا وليس منقولاً حرفيًا عن لسانه.

وفي هذا الصدد، قال أوجينيو سكالفاري Eugenio Scalfari في مقاله بعد مقابلة البابا فرنسيس، إنه سأله: أين تذهب الأرواح الشريرة؟ فردّ البابا عليه: (هذه الأرواح لا تعاقب. كل الذين يتوبون ينالون مغفرة الله، وينضمون إلى صفوف الأرواح التي تتأمله. أما أولئك الذين لا يتوبون ولا يمكن العفو عنهم فيختفون. ليس هناك جحيم. هناك اختفاء لأرواح المذنبين).

ما رأيكم، هل تصريح البابا فرنسيس بعدم وجود الجحيم صحيحًا؟ وهل تؤمنون بوجود الجحيم؟

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار