قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه متأسف لكون المساواة بين النساء والرجال في العالم، أصبحت هدفًا بعيد المنال، متوقعا تعذّر تحقيقه قبل 300 عامًا على أقرب تقدير.

قبل يومين من اليوم العالمي للمرأة، قال غوتيريش بافتتاح أعمال الدورة السابعة والستين للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة: (بإطار هذه الظروف يبتعد تحقيق المساواة بين الجنسين أكثر وأكثر).

تابع: (هيئة الأمم المتحدة للمرأة تتوقّع أن تتحقق هذه المساواة بعد 300 عامًا).

أضاف: (التقدم الذي تحقق خلال عقود يتلاشى أمام أعيننا.. في الكثير من الأماكن، تتراجع حقوق النساء الجنسية والإنجابية، وفي بعض الدول، تتعرض الفتيات الملتحقات بالمدارس للاختطاف والاعتداء، وفي دول أخرى، تقع النساء الضعيفات فريسة للشرطة التي أقسمت على حمايتهن).

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة بنظام عالمي قائم منذ عقود على الذكورية والتمييز والنمطية، في قطاعيْ العلوم والتكنولوجيا، وفيهما لا تشكّل النساء سوى ثلاثة بالمئة من الحائزين على جائزة نوبل.

حيّا الأمين العام الباحثتيْن الفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأميركية جينيفر دودنا اللتين شكّلتا أول فريق نسائي يفوز بجائزة نوبل للعلوم قبل ثلاث سنوات.

دعا في ختام كلمته إلى وجوب التصدي للنظام الذكوري قائلًا: (أنا هنا لأؤكد بقوة ووضوح أن الأمم المتحدة تقف في كل مكان إلى جانب النساء والفتيات).

أنطونيو غوتيريش
أنطونيو غوتيريش
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار