هل يمكن أن نتعالج من bipolar disorder أو من مرض ثتائي القطب، بالطعام؟
يقول جان إليسون باسزوكي
اولاً: نظام الكيتو الغذائي، نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ويتجنب العديد من الفواكه.
لتكن وجبات طعامك كيتونية إذا كنت تعاني من ثنائي القطب. نظام الكيتو الغذائي، نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون ويتجنب العديد من الفواكه.
لكن قبل إليكم التالي:
يتناول الآن ما يقرب من ربع البالغين الأميركيين، أدوية نفسية، ويعاني المراهقون من أزمات مختلفة. ويتفق الأطباء على نطاق واسع على أن العلاجات الحالية، غير كافية، وغالباً ما تؤدي إلى آثار جانبية لا تطاق، وأن البالغين الذين يعانون من مرض عقلي حاد، يموتون في المتوسط قبل عامة السكان بنحو 10 إلى 20 سنة.

وجد الباحثون أدلة متزايدة تشير إلى أن علاج الكيتو هو الحل لعلاج مجموعة من الاضطرابات الدماغية، ليس فقط ااضطراب الثنائي القطب، بل الاكتئاب والفصام ومرض الزهايمر والتوحد.

يتضمن ذلك نظامًا غذائيًا يشبه نظام أتكينز الذي يعتمد على البروتين الحيواني، لكن أيضًا الصيام المتقطع ونسخًا من نظام البحر الأبيض المتوسط، والنظام الغذائي النباتي، مع المكملات الغذائية المناسبة.

عندما تكون الكربوهيدرات الغذائية محدودة، ينتج الجسم الكيتونات كمصدر بديل للوقود. تظهر الدراسات المنشورة أن الحالة الكيتونية تعمل على استقرار شبكات الدماغ وتقليل الالتهاب أيضًا.
لا تزال الأنظمة الغذائية الكيتونية مثيرة للجدل، والإنترنت مليء بالادعاءات التي تحذر من الأضرار طويلة المدى على الصحة. لكن الأدلة التعويضية تتراكم في أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري من النوع الثاني، وأمراض الكلى، والسرطان.
أصبح النهج “الأيضي” في التعامل مع الاضطرابات النفسية رائجًا في المؤسسات الرائدة.

أنشأت جامعة ستانفورد عيادة “الطب النفسي الأيضي” في عام 2015، أسسها الدكتور شيباني سيثي، الذي قاد مؤخرًا تجربة سريرية لمدة 4 أشهر للنظام الغذائي الكيتوني للأمراض العقلية الخطيرة.

أظهرت النتائج الأولية شفاء الأمراض النفسية لدى 80% من الذين التزموا بالنظام الغذائي، وكذلك تراجع المتلازمة الأيضية لدى 100%. وتجري الآن تجارب إضافية، حيث أظهرت مجموعة فرنسية حديثة فقدان الوزن وتحسن الأعراض النفسية لدى جميع المرضى، حيث لم يعد نصفهم تقريبًا يستوفون معايير المرض العقلي بعد العلاج.

في يناير – كانون الثاني 2021، بعد ما يقرب من خمس سنوات من محاربة مرض ثنائي القطب،

بدأ أحد المرضى اتباع نظام غذائي الكيتو تحت إشراف الدكتور كريس بالمر، وهو طبيب نفسي متدرب في جامعة هارفارد.

احتاج مات فقط إلى ربع جرعة الدواء التي كان يحتاجها في العام السابق لدرء الهوس. وفي غضون أربعة أشهر، استقرت حالته المزاجية، وعادت إليه حيويته الفكرية. تخرج من الكلية ويعمل الآن بدوام كامل في مجال التكنولوجيا، وينتج الموسيقى الإلكترونية، ويعود إلى قمة مستواه في رفع الأثقال والشطرنج وفي العزف على البيانو. ويستمر في خفض أدويته ببطء، دون أي علامات للهوس أو الاكتئاب – أو حتى القلق، أو الأرق، أو ضباب الدماغ – الذي ابتلي به لمدة خمس سنوات.

يعد اتباع النظام الغذائي الكيتوني الطريقة الأكثر فعالية للدخول إلى الحالة الكيتونية. بشكل عام، يتضمن ذلك الحد من استهلاك الكربوهيدرات إلى حوالي 20 إلى 50 جرامًا يوميًا والإكثار من الدهون، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمكسرات والزيوت الصحية.

من المهم أيضًا التخفيف من استهلاك البروتين. وذلك لأن البروتين يمكن تحويله إلى جلوكوز إذا تم تناوله بكميات كبيرة، مما قد يبطئ انتقالك إلى الحالة الكيتونية.

يمكن أن تساعدك ممارسة الصيام المتقطع أيضًا على الدخول في الحالة الكيتونية بشكل أسرع. هناك العديد من الأشكال المختلفة للصيام المتقطع، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا تتضمن الحد من تناول الطعام إلى حوالي 8 ساعات يوميًا والصيام لمدة 16 ساعة المتبقية.

تتوفر اختبارات الدم والبول والتنفس، والتي تساعد في تحديد ما إذا كنت قد دخلت في الحالة الكيتونية عن طريق قياس كمية الكيتونات التي ينتجها جسمك.

تشير بعض الأعراض أيضًا إلى دخولك الحالة الكيتونية، بما في ذلك زيادة العطش وجفاف الفم وكثرة التبول وانخفاض الجوع أو الشهية.

هل يمكن أن يساعدني نظام الكيتو الغذائي على إنقاص الوزن؟
النظام الغذائي الكيتوني وسيلة فعالة لإنقاص الوزن وتقليل عوامل خطر الإصابة بالأمراض.

تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي الكيتوني يكون فعالًا في إنقاص الوزن مثل النظام الغذائي منخفض الدهون.

علاوة على ذلك، فإن النظام الغذائي مليء جدًا بحيث يمكنك إنقاص الوزن دون حساب السعرات الحرارية أو تتبع كمية الطعام التي تتناولها.

وجدت مراجعة واحدة لـ 13 دراسة أن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، كان أكثر فعالية قليلاً لفقدان الوزن على المدى الطويل من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون. فقد الذين اتبعوا نظام الكيتو الغذائي ما متوسطه 2 رطل (0.9 كجم) أكثر من المجموعة التي اتبعت نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

وأكثر من ذلك، أدى أيضًا إلى انخفاض في ضغط الدم الانبساطي ومستويات الدهون الثلاثية.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 34 من كبار السن أن أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا الكيتون لمدة 8 أسابيع فقدوا ما يقرب من خمسة أضعاف إجمالي الدهون في الجسم مثل أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا منخفض الدهون.

قد تلعب زيادة الكيتونات وانخفاض مستويات السكر في الدم وتحسين حساسية الأنسولين دورًا رئيسيًا أيضًا.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار