إحذروا من خطورة أشعة الشمس القصيرة والمتوسطة الموجة، لتأثيراتها السلبية على الجلد، حيث تخترق الاشعة فوق البنفسجية الجلد، مسببة انبعاث الجزيئات الحرّة التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد وعلى المدى الطويل قد تسبب سرطانًا في الجلد.

يتميز فصل الصيف بطول فترات سطوع الشمس، والتى تحمل معها بعض الفوائد لجلد الإنسان، وأيضا تحمل له بعض الأضرار.

تضر أشعة الشمس الصيفية، لذا يجب اتخاذ الحذر في التعرض للشمس، واستخدام كريم واقٍ شمسي للحدّ من أضرار الأشعة. 

وفي ما يلي بعض النصائح للحماية من الشمس: 

مضاعفة الحماية من أضرار الشمس

استعمال واقٍ من الأشعة وحده لا يكفي، بل يجب مضاعفة الحماية من خلال مضادات الأكسدة التي تقاوم الجزيئات الحرة، وتحمي البشرة من الشيخوخة. لذا يجب استعمال المنتجات التي تحتوي على فيتامين C وفيتامين E ومهمتهما حماية البشرة التي تعكس التأثير الضار الناتج من الشمس.

تناول الفيتامينات

تناول الفيتامينات يحمي البشرة من الداخل، ويعزز من قوة الكريم الواقي من الشمس.

تحتوي الفيتامينات أيضاً على مضادات الأكسدة، التي تعالج تأثير الشمس على البشرة وخصوصاً الاحمرار. يُنصح بتناول الفيتامينات في الرحلات جنباً إلى جنب مع واقٍ من الشمس. 

من الفيتامينات المُوصى بها هو فيتامين C الذي يمكن أن يستعمل يومياً لقوية جهاز مناعة الجسم.

تكرار وضع واقي الشمس

ينصح الخبراء بتكرار وضع واقي الشمس كل ساعتين، مع وضع طبقة كافية حتى مع المستحضرات التي يكون لها رقم حماية من الشمس عالي مثل 30+ SPF أو أكثر خصوصاً إذا زادت فترة التعرض للشمس في الفترة من الساعة 10 صباحا إلى 4 مساءً .

هناك اختيارات متعددة من أنواع واقي الشمس، ويفضل استخدام الأنواع ذات الرقم العالي في الحماية SPF 30+ أو أكثر.. ويفضل الكريمات عن الرذاذ.

هناك أنواع أيضاً مخصصة للوجه، ويمكن استعمالها ككريم أساس للماكياج.

الاستعمال الصحيح لواقي الشمس

البعض لا يحصل أحيانًا على الإستفادة الكاملة من الكريم الواقٍي للشمس نتيجة عدم استعماله بالطريقة الصحيحة لذا يجب إتباع النصائح التالية:

يحتاج الكريم الواقي إلى وقت ليعمل على البشرة، لذا يجب وضعه قبل الخروج إلى الشمس بفترة كافية، كما يُنصح بوضعه قبل ارتداء الملابس، لضمان وضعه على كل الأماكن التي تتعرض لأشعة الشمس.

• يجب استعمال الواقي الشمسي بكمية كافية وبطبقة كثافتها تصل إلى 1 ملم على الأقل، وذلك لضمان الحماية الكاملة من الشمس.

• ارتداء الملابس المناسبة للحماية من الشمس كارتداء الملابس القطنية ذات الأكمام الطويلة التي تساعد على الحماية من الجرارة وتوفير استهلاك الكميات الكبيرة من الكريم الواقي. كما أن هناك بعض أنواع من الملابس، تحمي من أشعة الشمس يمكنك إذًا البحث عنها قبل شرائها.

كذلك يجب:

• ارتداء نظارة شمسية لحماية الأجزاء الرقيقة من الجلد الموجودة تحت العين مباشرة، فلأنها الأكثر تعرضاً للتجاعيد من أي جزء من الوجه.

• عند الذهاب لحمامات السباحة أو الشواطىء، لا بد من ارتداء قبعة كبيرة، تجعل الظلّ يمشي حولك بنصف متر تقريباً. 

• إذا ظهرت إفرازات قشرية صغيرة تشبه النخالة على البشرة، فيجب غسلها باستمرار واللجوء إلى الكريمات، ويجب تجنب استعمال الكولونيا لأصحاب البشرة الجافة لتجنّب الالتهابات.

• الحرص على شرب كمية وافرة من الماء لتعويض الفاقد من السوائل أثناء فتـرات الحرّ الشديد.

بإتباع هذه النصائح تتمكنو من التمتع ببشرة صحية ومحمية من الشمس. 

 د. وليد أبو دهن   

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار