أكليل الجبل أو روزماري شجيرة صغيرة دائمة الخضرة بأوراق تشبه الإبرة وذات رائحة مدهشة تشبه العطور. معروفة على أنها واحدة من أشهر النباتات العطرية والطبية في جميع أنحاء العالم. ما فوائدها التي لا تصدق في حال حصلنا على زيوتها مقطرة من أماكن موثوقة ومتوفرة في مدينة طرابلس بكثرة.. لمن يرغب ندلكم على العنوان.

من فوائدها:

1. تحسين وظيفة الدماغ
في اليونان القديمة وروما، كان يُعتقد أن إكليل الجبل يقوي الذاكرة.
تشير الأبحاث إلى أن استنشاق زيت إكليل الجبل يساعد على منع انهيار مادة أستيل، وهي مادة كيميائية في الدماغ مهمتها تفعيل التفكير والتركيز والذاكرة. إكليل الجبل يمكن أن يدخل جسمك من خلال التنفس وحده.

أثبتت أبحاث أخرى إلى أن تنفس إكليل الجبل، والزيوت العطرية الأخرى، يحسن وظائف الدماغ لدى كبار السن المصابين بالخرف، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من مرض الزهايمر.

2 . يحفز نمو الشعر
أحد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا هو الصلع الوراثي، المعروف باسم الصلع الذكري، ويؤثر أيضًا على الإناث.
يعالج زيت روزماري – إكليل الجبل، الصلع الوراثي عن طريق منع منتج ثانوي من هرمون التستوستيرون من مهاجمة بصيلات الشعر.
عندما يقوم الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي بتدليك زيت إكليل الجبل المخفف في فروات رؤوسهم مرتين يوميًا لمدة ستة أشهر، فإنهم يتمتعون بنفس الزيادة في كثافة الشعر مثل أولئك الذين استخدموا المينوكسيديل (روجين)، وهو علاج شائع لإعادة نمو الشعر.
أفاد أولئك الذين استخدموا زيت إكليل الجبل، بإصابتهم بحكة فروة الرأس أقل، مقارنة بالمينوكسيديل، ما يشير إلى أن إكليل الجبل قد يكون أكثر قوةً وتأثيرًا من أي منتج آخر.
تشير أبحاث أخرى إلى أن زيت إكليل الجبل يقاوم تساقط الشعر غير المنتظم، أو داء الثعلبة، الذي يصيب ما يصل إلى نصف السكان الذين تقل أعمارهم عن 21 عامًا وحوالي 20 ٪ من الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.
عندما يفرك الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة مزيجًا من زيت إكليل الجبل العطري في فروة رؤوسهم كل يوم لمدة سبعة أشهر، أظهر 44٪ تحسنًا في تساقط الشعر مقارنة بـ 15٪ فقط في المجموعة الأخرى التي استخدمت الزيوت مثل الجوجوبا وبذور العنب.

3. قد يساعد في تخفيف الألم
في الطب الشعبي، يستخدم إكليل الجبل كمسكن خفيف للألم.
في دراسة استمرت لمدة أسبوعين، شهد الناجون من السكتة الدماغية الذين يعانون من ألم الكتف، والذين تلقوا مزيجًا من زيت إكليل الجبل مع العلاج بالابر لمدة 20 دقيقة مرتين يوميًا، انخفاضًا بنسبة 30 ٪ في الألم. أولئك الذين تلقوا العلاج بالإبر فقط، لديهم انخفاض في الألم بنسبة 15 ٪.
وحددت دراسة أُجريت على الحيوانات أن زيت إكليل الجبل كان أكثر فعالية قليلاً للألم من عقار اسيتامينوفين، وهو دواء شائع للألم بدون وصفة طبية.
4. يصد بعض البق
لردع الحشرات الضارة التي قد تلدغك أو تغزو حديقتك، ضع في اعتبارك زيت إكليل الجبل كبديل طبيعي للمنتجات الكيميائية.
عندما ترش مبيد حشري من زيت إكليل الجبل، على نباتات الطماطم الدفيئة، تقلل من عدد سوس العنكبوت ذي البقعتين بنسبة 52 ٪ دون الإضرار بالنباتات.
يساعد الروزماري أو زيت إكليل الجبل، أيضًا على صد بعض الحشرات الماصة للدم التي يمكن أن تنشر الفيروسات والبكتيريا الضارة.
عندما تم قياس زيت إكليل الجبل مقابل 11 من الزيوت الأساسية الأخرى، كان لها تأثير طارد أطول على بعوض الزاعجة المصرية، الذي ينشر فيروس زيكا.

5. يخفف من التوتر
تتسبب العديد من العوامل في الإجهاد – بما في ذلك الاختبارات المدرسية. يساعد استنشاق زيت إكليل الجبل على تقليل القلق من الاختبار.
عندما يتنفس طلاب التمريض، زيت إكليل الجبل، من جهاز الاستنشاق قبل وأثناء وقت الاختبار، انخفض نبضهم بحوالي 9٪ – بينما لم يحدث تغيير كبير بدون زيت إكليل الجبل.
نظرًا لأن معدلات النبض المتزايدة تعكس الإجهاد والقلق على المدى القصير، يقلل زيت إكليل الجبل من الإجهاد بشكل طبيعي.
بالإضافة إلى ذلك، عندما استنشق 22 شابًا زيت إكليل الجبل لمدة 5 دقائق، كان لعابهم يحتوي على مستويات أقل من هرمون الإجهاد الكورتيزول بنسبة 23 ٪ مقارنة مع أولئك الذين شموا رائحة غير عطرية.
6. يوسع الأوعية الدموية ويشفي المصابين بمرض رينود
تداول ضعيف هو شكوى شائعة. قد تلاحظه أكثر في يديك وقدميك.
إذا كنت تعاني أصابع اليدين والقدمين الباردة – حتى في درجات الحرارة الدافئة نسبيًا – فإن زيت إكليل الجبل يستحق التفكير.
في إحدى الدراسات، قامت امرأة مصابة بمرض رينود – الذي يعيق الدورة الدموية – بتدليك يديها بمزيج زيت إكليل الجبل، ووجدت أنه ساعد في تدفئة أصابعها أكثر من زيت آخر. تم تأكيد هذه الآثار من خلال التصوير الحراري.
إذا كنت مصابًا بمرض رينود، فإن الأوعية الدموية في أصابعك وأصابع قدميك تتقلص، عندما تكون باردًا أو مرهقًا، مما يتسبب بفقدان لونها وتصبح باردة.
يساعد زيت إكليل الجبل من خلال توسيع الأوعية الدموية، وبالتالي تسخين الدم حتى يصل إلى أصابعك وأصابعك بسهولة أكبر.

7. يساعدك على رفع مستوى الأداء
يستخدم زيت إكليل الجبل عادة للتخفيف من الإجهاد النفسي والتعب.
عندما استنشقت 20 شابًا سليمًا زيت إكليل الجبل، أفادوا بأنهم يشعرون بنسبة 30٪ أكثر من الانتعاش العقلي ونحو 25٪ أقل من النعاس مقارنة برائحة زيت وهمي.
تقابل هذه الزيادة في اليقظة التغيرات في موجات الدماغ والزيادات في معدل ضربات القلب والتنفس وضغط الدم.
يوفر تطبيق زيت إكليل الجبل المخفف على بشرتك فوائد مماثلة، حيث يمكن أن يصل إلى دماغك عبر هذا الطريق.
في إحدى الدراسات، أدى تطبيق زيت إكليل الجبل المخفف على الجلد إلى جعل 35 شخصًا أصحاء يشعرون باليقظة والحيوية والبهجة بشكل ملحوظ بعد 20 دقيقة من استخدام زيت إكليل الجبل.
8. يقلل من التهاب المفاصل
تشير الأدلة الأولية إلى أن زيت إكليل الجبل يساعد في تقليل التهاب الأنسجة الذي يمكن أن يؤدي إلى التورم والألم والتصلب.
تفعل ذلك عن طريق وقف هجرة خلايا الدم البيضاء إلى الأنسجة المصابة لإطلاق المواد الكيميائية الالتهابية.
عندما تم إعطاء الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي تدليك الركبة لمدة 15 دقيقة باستخدام مزيج زيت إكليل الجبل ثلاث مرات أسبوعيًا، كان لديهم انخفاض بنسبة 50 ٪ في آلام الركبة الالتهابية في أسبوعين، مقارنة بانخفاض 12 ٪ في أولئك الذين لم يتم إعطاؤهم الزيت.
التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو حالة من أمراض المناعة الذاتية حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم، مثل الركبتين والمفاصل الأخرى، ما يصيب بطانة المفاصل ويسبب الالتهاب.

9. يبحث العلماء في العديد من الاستخدامات الأخرى لزيت إكليل الجبل.
قامت بعض الدراسات على الحيوانات بإعطاء زيت إكليل الجبل عن طريق الفم ، ولكن لا ينصح بذلك. لا يجب ابتلاع الزيوت العطرية.
لا يزال زيت إكليل الجبل مفيدًا في:
10 . السرطان: يحتوي زيت إكليل الجبل على تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، والتي تشير (دراسات أنبوب الاختبار) إلى أنها تحارب الخلايا السرطانية.
11. صحة الكبد والجهاز الهضمي: تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن زيت إكليل الجبل يحفز على إفراز الصفراء، وهو أمر مهم في عملية هضم الدهون، وينشط آليات الدفاع المضادة للأكسدة لحماية الكبد.
12 . التسمم الغذائي: يساعد زيت إكليل الجبل على منع نمو سلالات معينة من البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي. وهذا يتطلب استخدام كميات صغيرة جدًا منه في الطعام. قطرة واحدة فقط لكمية كبيرة من الطعام.
دكتور ماري شعيا

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار