تفاجأت الكاتبة الشابة أميمة صبحي بتشابه فكرة مسلسل (اختفاء) للنجمة المصرية نيللي كريم لروايتها (الطرق الفرعية الأخيرة) التي كتبها منذ فترة.

كتبت أميمة صبحي عبر صفحتها على موقع الـ Facebook:

نيللي كريم
الممثلة المصرية نيللي كريم

(كنت شاكة أن مسلسل “اختفاء” لنيللي كريم مشابه لقصة من قصصي القصيرة في بعض جوانبها. لكن بعد الفرجة على 3 حلقات الشكوك بدأت تزيد بدرجة كبيرة. القصة اسمها “الطرق الفرعية الأخيرة” نُشرت مرة واحدة بتاريخ 30 سبتمبر 2016 في جروب مغلق به مجموعة من الاصدقاء، كان مستخدم كورشة للكتابة نناقش به نصوصنا، الجروب لسه موجود ومعايا سكرين شوت للقصة بتاريخ نشرها لاحترام خصوصية الأصدقاء هناك لن أطالبهم بفتح الجروب. لم تُنشر في أي مكان اخر، لكنها كانت ضمن مجموعة قصصية تم ارسالها لمسابقة الشارقة في نوفمبر 2016 ثم ذهبت لايميل دار العين في فبراير 2017 ثم إلى مسابقة أخبار الأدب في مارس أو أبريل 2017 ثم إلى دار الكرمة في مايو 2017دار الربيع العربي يونيو 2017 ودار المتوسط يناير 2018).

تابعت: (كما قرأها العديد من الأصدقاء منذ انتهائي من كتابة المجموعة ككل حتى الآن. المجموعة القصصية بعنوان “كيف الذهاب يا زيزي؟” ثم تم تغييرها لعنوان اخر “الرجل الذي كُشف غطاؤه” كل هذا مثبت على gmail وبالتواريخ ماعدا مسابقة الشارقة لأنها النصوص المشاركة تُرسل بالبريد. ومسابقة أخبار الأدب لأني سلمت المجموعة باليد لأستاذ طارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب.أرسلت لإدارة مسابقة الشارقة للإبداع إيميل طلبت منهم ارسال ما يثبت استلامهم للمجموعة ومن ضمنها القصة موضع الخلاف في نوفمبر 2016 لتكون إثبات على كتابة القصة منذ ذلك التاريخ وفي انتظار الرد).

https://www.facebook.com/omaima.sobhi/posts/10156231701146153

واصلت أميمة كلامها قائلة: (أنا عارفة اني مش هاقدر أثبت أي حق قانوني لأن القصة غير مسجلة وغير منشورة لكن أنا مش لاقية تفسير أني ألاقي قصتي متشابهة لدرجة كبيرة مع مسلسل بيعرض في رمضان 2018 في حين إنها لم تخرج من أدراج المسابقات ودور النشر منذ 2016؟ أنا رفعت القصة على مدونتي الشخصية وفي انتظار نشرها في أي مكان ورقي يمكن يكون ده إثبات حق معنوي على الأقل.. أرجو من المهتمين مطالعة القصة ومشاهدة المسلسل لأن الخطوط متشابهة بنسبة كبيرة حتى الآن.. مع الأخذ في الاعتبار إنها قصة قصيرة مكونة من 4 شخصيات رئيسية فقط، والقالب الدرامي للمسلسل يسمح بإضافة الكثير من الأحداث والشخصيات. أنا أتحدث هنا عن محاور القصة الرئيسية.. بورتريه مطابق لسيدتين بيعيشوا في عصرين مختلفين، واحدة منهم أجنبية ثرية وهي صاحبة البورتريه الأصلية ورسمها زوجها الرسام الفقير ال أتعرفت عليه في الشارع وعرض عليها رسمها ووافقت. والتانية مصرية تعثر على البورتريه وتتبع سيرة صاحبته وسيرة الفنان.. السيدتين تزوجا فنانين وبعدين اختفوا في ظروف غامضة، والأرجح أن السيدتين هما سبب اختفائهم ويمكن قتلهم زي ما التحقيقات أشارت. والأرجح برضه أن السبب هو الخيانة! السيدة المعاصرة بتسير على نفس خطى السيدة الأجنبية الثرية التي عاشت من حوالي 100 سنة في تشابك لمصائرهم وحياتهم رغم السنين ال بينهم! لو تشابهت الأحداث للنهاية مش هاتكون مجرد شكوك قلقاني! هايكون تأكيد صريح بسرقة القصة وربما المجموعة بأكملها!).

بدورنا نسألكم.. هل تعتقدون أن المؤلف سرق فكرة المسلسل وما موقف نيللي كريم؟

روان سمير – القاهرة

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار