عادةً يقول الرجال: أنتنّ النساء تطالبنَ بحقوقكنّ، وتتناسينَ أننا نحن الرجال بات علينا أن نطالب بحقوقنا اليوم، لأنكنّ تحصلنَ على كلّ الإهتمام، فللمرأة عيد الأمّ «الطنان الرنان» ويوم المرأة العالمي (٨ آذار/ مارس)، وغيرها من المناسبات العالميّة التي تكرّم المرأة، في حين يمرّ عيد الأب، دون أن يتذكّره أحد..

وفي «الجرس»، اعترض معظم الزملاء الرّجال قائلين: إذا جاء عيد الأب، ولم تسلّطوا الضوء عليه، كما فعلتم في عيد الأمّ ويوم المرأة العالمي، من خلال بثٍّ مباشر طيلة النّهار عبر تلفزيون «الجرس»، فنحن لن نسكت عن حقّنا، وسننتقم منكنّ أنتنّ النساء!
وقلت في نفسي: قد يكون الرّجال محقّين، ولمَ لا نسلّط الضوء على رجالٍ يعملون على إنجاح المرأة وتحسين صورتها، في حين يبقون هم في الكواليس.. ولنأخذ مثالاً على ذلك الفنانات.. فمن منهن أخلَص لمدير أعمالها؟ ومن منهن أدارت ظهرها لكلّ الإهتمام من دون أن تلتفت وراءها وتقول: ذاك الإنسان أحسن إليّ؟
ونبدأ باسم الرّجل، مع أنّ الآداب العامة تقول Ladies First، إلا أنه يحقّ لنا أن نقلب الموازين، فهل من مُعترض؟!

– عاصي الرحباني وفيروز:

أتساءل بجرأة: لو لم يكتشف عاصي الرحباني نهاد حداد، هل كان لدينا في لبنان، ثروة اسمها فيروز؟! فعاصي الرحباني كان الرأس المدبّر الذي صنع مستقبل فيروز، وجعل منها أسطورة..

فيروز وزوجها الرحل عاصي الرحباني
فيروز وزوجها الرحل عاصي الرحباني

– نقولا ونجوى كرم:
هو شقيقها.. صحيح، لكن الأمر يتعدّى ذلك بكثير.. هي تملك الصوت وهو أحبّها وأعطاها عمره، فحوّلها من نجوى كرم إلى شمس الغنيّة اللبنانيّة.. إهتمّ نقولا بإدارة أعمال أخته بحبّ وعناية منذ إنطلاقتها حتى العام ٢٠٠٠ حتّى آخر ألبوم له معها وهو «عيون قلبي».. قبل أن يتصالحا مجدداً في مكاتب الجرس وينتهي خلافهما، وبقي نقولا مدير أعمال وحبيب قلب نجوى حتى وفاته في شباط – فبراير من العام 2017.

نجوى كرم وشقيقها الراحل نجوى كرم
نجوى كرم وشقيقها الراحل نجوى كرم

– أمين أبي ياغي وإليسا:
منذ إنطلاقة إليسا، تسلم إدارة أعمالها أمين أبي ياغي.. وما يعرفه الجميع عن أمين أنه يحافظ كثيراً على مشاعر إليسا وأنهما سعيدان جداً في العمل مع بعضيهما خصوصاً أن إليسا لم تغيّر مدير أعمالها منذ انطلاقها في عالم النجومية. أمين وإليسا هما مزيج من النجاح والتفوّقات والنجومية اللامحدودة.

النجمة اللبنانية إليسا ومدير أعمالها أمين أبي ياغي
النجمة اللبنانية إليسا ومدير أعمالها أمين أبي ياغي

¯ أيمن الذّهبي وأصالة:
لم أنظر إلى صورة في أرشيف «الجرس» لأصالة نصري وهي تصوّر كليباً أو تغنّي في حفلة، إلا ووجدت أيمن الذهبي ظاهراً في الصورة من بعيد، وكأنّه يراقب ويهتمّ بأغلى ما يملك في الدّنيا.. ذلك طبعاً قبل الطّلاق..
ووقع الطلاق، فانتهى كلّ شيء، وكأنّه لم يكُن.. ونسيَت أصالة أنّ أيمن رافقها في السرّاء والضرّاء، وفي الضّراء أكثر.. لم يكُن زوجها وحسب، بل مدير أعمالها، ومستشارها الخاصّ في كلّ أغنية ولحن..
الأمور لم تتبدّل كثيراً على أصالة التي استبدلت أيمن بالمخرج طارق العريان، الذي صار لاحقاً زوجها ومخرج كليباتها، ومرافقها المخلص.. فهل تكون أصالة أكثر إخلاصاً مع طارق العريان؟ وكيف لطارق أن يشعر بالأمان إلى جانب امرأة تخلت عن زوجها، لتتزوّجه بعد يومين من إنتهاء العدّة، ألا يخاف أن تفعل به المثل؟!

أيمن الذهبي وطليقته أصالة نصري
أيمن الذهبي وطليقته أصالة نصري

– سهيل العبدول وديانا حدّاد:
بالرّغم من أنّ الشائعات لم تتوقّف عن مطاردة المخرج والمنتج سهيل العبدول وزوجته ديانا حداد، إلا أنّه نجح بدعم ديانا بالرّغم من كلّ شيء.. وبالرغم من أن كثراً انتقدوا ديانا حداد، لأنها كانت تعتمد على زوجها فقط لإخراج كليباتها، إلا أنّ هذا لم يقلل من قيمتها الفنيّة.. وحين تعاملت ديانا مع مخرجين مختلفين، فإنّ ذلك لم يعنِ انتصار الحسّاد والمُغرضين، بل إنها فعلت ذلك فقط من باب التنويع. إلا أن علاة ديانا وسهيل انتهت في العام 2009 ومن ثم تزوج بعد فترة وأنجب ابناً آخر. إلا أن نجاحات ديانا لا تزال مستمرة حتى الآن.

النجمة اللبنانية ديانا حداد والمخرج سهيل العبدول
النجمة اللبنانية ديانا حداد والمخرج سهيل العبدول

– جيجي لامارا ونانسي عجرم:
الجميع اتّفقوا أن هناك فتاة صاحبة صوتٍ جميل تُدعى نانسي عجرم وتغنّي «محتاجالك» و«شيل عيونك عنّي»، إلا أن الجميع لم يتّفقوا على أن نانسي عجرم هي نجمة صفٍّ أوّل، إلا بعدما دخل جيجي لامارا على حياتها الفنيّة، فهندس لها خطّاً خاصاً، وشجّعها على تصوير الإعلانات.. قبل جيجي لامارا كانت نانسي عجرم، وبعده صارت النجمة نانسي عجرم!

النجمة اللبنانية نانسي عجرم ومدير أعمالها جيجي لامارا
النجمة اللبنانية نانسي عجرم ومدير أعمالها جيجي لامارا

– كريم أبي ياغي ورولا سعد:
كريم هو إسمٌ على مسمّى ويملك حناناً كبيراً.. قلائل فقط الذين يعرفون كم وقف كريم إلى جانب رولا حين كانت تعاني من اضطّرابات صحية، وهي كانت قد صرّحت بنفسها لـِ «الجرس» أنها كانت تقابل أطباء مختصين.. وكريم لا تفوته التفاصيل الصغيرة. هو من أطلق رولا إلى عالم الفن، قبل أن ينفصلا عن بعضيهما بالعمل، أي أن كريم لم يعد مدير أعمال رولا، وتفرّغ حالياً لشركته الكبيرة التي تضم أهم النجوم ومنهم قمر وسعد لمجرد. إلا أن علاقة رولا بكريم لا تزال على أفضل ما يرام وصداقتهما قوية ومتينة.

الفنانة اللبنانية رولا سعد
الفنانة اللبنانية رولا سعد

– هادي شرارة وكارول صقر:
لا أزال، حين أستمع إلى هادي شرارة يتحدّث عن كارول صقر الفنانة، ألمح في صوته حماس وحبّ الدّنيا، وهو يتغزّل بصوتها. وكذلك عندما يأتي إلى مكاتبنا متحمّساً ويقول: «شو هالكارول هيدي عملت غنيّة رح تكسّر الدّنيا»؟ ولا يذكر مثلاً أن الأغنية تلك التي ستكسّر الدّنيا هي من ألحانهِ وتوزيعه مثلاً.. لا أسمح لنفسي أن أطلق على هادي شرارة لقب مدير أعمال كارول صقر، فهو أكثر من ذلك بكثير.. فكيف ننسى أنّه من دفع بها للعودة إلى الساحة الغنائيّة بعد طول غياب؟!

الفنانة اللبنانية كارول صقر وزوجها هادي شرارة
الفنانة اللبنانية كارول صقر وزوجها هادي شرارة

– نقولا سعادة نخلة وكارول سماحة:
إجتهد الملحّن نقولا سعادة نخلة لإظهار كارول سماحة، بالرّغم من أنها اشتهرت سابقاً مع الرحابنة، إلا أنه عمل بكدٍّ لتحافظ كارول على مستوى خاصّ ضمن موجة الفنانات العاريات.. إلا أنّ الخلاف وقع بين نقولا وكارول وأدّى إلى تراشق إعلاميّ بين الإثنين، دون أن نصل إلى خلاصة حول من هو الظّالم ومن المظلوم.. لكن بدا واضحاً أنّ أسلوب كارول في تقديم نفسها للجمهور اختلف من خلال كليب أغنية «زعّلني منّك» الذي تعرّفنا من خلاله إلى كارول جديدة.. إلا أنّه وبالرغم من أنّها بررت بقولها: «أردت أن أظهر الأنثى في داخلي»، إلا أنّ هذا الأسلوب، يليق بمغنّيات، يتطلّعنَ إلى الشهرة دون أن يملكنَ الصوت الجميل، وليس بكارول التي سَحَرت الجميع بصوتها، وأدائها على المسارح الرحبانيّة..

– نصر محروس وشيرين آه ياليل:
إحتلّت قضية خلاف شيرين مع مكتشفها نصر محروس الصفحات الأولى لمدّة لا بأس بها.. وحين نقول عن نصر محروس إنه مكتشف شيرين فإننا لا نغالي في استخدام هذه العبارة. من كان ليسمع بشيرين رغم خامتها الصوتيّة الرائعة في مصرر التي تضمّ 90 مليون بشري؟! ربما كنّا لنسمع بشيرين وهي في سنّ السبعين لكن ليس قبل ذلك.. نصر محروس صنع من شيرين نجمة خلال عامين. كانت شيرين عبد الوهّاب، فصارت شيرين آه يا ليل.. ومن بعد نصر محروس جاء الأستاذ ياسر خليل ليكون مستشارها الفني وليحققا سوياً النجومية التي تستحقها شيرين بجدارة.

الفنانة اللبنانية كارول سماحة
الفنانة اللبنانية كارول سماحة

قسم التحقيقات – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار