أصبح تبييض الأسنان عملية ضرورية، ومرغوبة، من العديد من النساء والرجال، وذلك بسبب مشكلة إصفرار الأسنان التي أصبحت شائعة نظرًا لنوعية الأكل الذي نتناوله، وعدم الإعتناء بالأسنان ونظافتها بشكل جيد. كذلك، باتت عملية تبييض الأسنان الحلّ الأنسب لاستعادة الإبتسامة البيضاء وبالتالي استعادة الثقة بالنفس.

وفي هذا الصدد، يقدّم طبيب أسنان المشاهير د. وليد زلاقط نصائح وحقائق مهمة حول موضوع تبييض الأسنان. فما هي؟

  •  تبييض الأسنان بمواد كيميائية:

يتم تبييض الأسنان باستعمال مواد كيميائية أي باستخدام مادة الأكسدة بيروكسيد الهيدروجين. إن بيروكسيد الهيدروجين هو الإسم العلمي لما يُعرف بماء الأوكسيجين.

تبييض الأسنان
تبييض الأسنان بالمواد الكيميائية
  • تفاعل بيروكسيد الهيدروجين أو الأوكسيجين مع الأسنان: 

يوضع الأوكسيجين على الأسنان الذي يتغلغل في مسامات الأسنان فتؤكسد الترسبات والتصبغات وبالتالي يُخرج الأوساخ والإصفرار من الأسنان. لا تظهر نتائج عملية تبييض الأسنان إلّا في اليوم التالي.

  •  تبييض الأسنان باستعمال قالب الأسنان أو (غوتيير) Gouttière:

يُعتبر استعمال قوالب أسنان الذي يُعرف بال(غوتيير) Gouttière من أفضل طرق تبييض الأسنان إلّا أنها تحتاج لوقت أطول من غيرها للحصول على أسنان بيضاء. بعد صناعة قوالب أسنان مطابقة لشكل الأسنان، وتُغطى الأسنان بهذه القوالب بعد وضع مادة التبييض فيها.

  • الليزر أو LED Light أو بلازما لتبييض الأسنان:

كذلك، يُستعمل الليزر لتبييض الأسنان باستخدام طاقة الضوء في عملية التبييض للحصول على نتائج سريعة في عيادة طبيب الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يُستعمل ضوء الهالوجين (LED) أو البلازما آرك لتبييض الأسنان وهي تعتمد على الضوء أيضًا لتبييض الأسنان. ويُعتبر ضوء الهالوجين من أفضل الطرق وأسرعها لتبييض الأسنان علمًا بأن تلك الأضواء التي تشكّل الضوء الأزرق ا تحتوي على أكثر الموجات فعالية لبدء ردة فعل بيروكسيد الهيدروجين.

تبييض الأسنان بالليزر
استخدام الليزر لتبييض الأسنان
  •  حماية اللثة والشفاه قبل التبييض:

على طبيب الأسنان أن يضع طبقة حماية للثة والشفاه ، بحيث تجنب تعرّضها للحروق الكيميائية الناتجة عن ملامسة مادة البيروكسيد الهيدروجين لها.

  • نوعية المادة المبيضة للأسنان:

لا بدّ من الحرص على نوعية المادة المبيضة للأسنان أن تكون جيدة، كذلك، يجب معرفة كمية مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide التي يتم استخدامها على الأسنان. يجب استخدام كميات صغيرة من المادة التي تزيد بسبب التفاعل مع الأسنان وبالتالي لتجنب تضرر مينا الأسنان.

  • تجنّب تناول الأطمعة التي تحتوي على تصبغات:

يجب تجنّب تناول المشروبات أوالأطعمة التي تحتوي على تصبغات مثل المشروبات الغازية أو النبيذ أو القهوة، بعد إجراء عملية تبييض الأسنان.

  •  ألم (لمعان) الأسنان بعد تبييضها:

في بعض الأحيان يتعرض الشخص الذي خضع لعملية تبييض الأسنان إلى ألم بالأسنان إن كانت أسنانه حساسة، إلّا أن ذلك أمر طبيعي علمًا بأن ألم الأسنان يختفي في اليوم التالي.

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار