تدور تساؤلات عدة حول قصة حياة يسوع، أهم رجل في التاريخ، خصوصًا أن الإنجيل لا يذكر أي تفاصيل عن أماكن تواجد بها المسيح من سنّ الـ13 إلى 29 حيث اختفى تماماً. فتكثر التساؤلات والتحليلات وهذا ما بان في وثائقي من إنتاج شركة بي بي سي BBC البريطانية تحت عنوان (يسوع كان راهبًا بوذيًا) Jesus Was A Buddhist Monk حيث يثبتون أن يسوع كان بوذيًا ولم يُصلب بل هرب وسافر إلى الهند.

بي بي سي: هل مات يسوع على الصليب؟

انتقل دكتور وكاتب روسي يُدعى نيكولا نوتوفيتش Nicolas Notovitch (مسيحي) بين الهند وأفغانستان والتيبت، للعمل على كتابه بعنوان The Unknown Life Of Christ، خلال القرن التاسع عشر. أمضى الروسي وقتًا في دير بوذي في التيبت اسمه Tibetan Buddhist Monastery في الهند، حيث قدّم له كتاب بعنوان The Life of Saint Issa أي حياة يسوع أو عيسى الذي يعني ابن الله. يذكر الكتاب قصة حياة يسوع الذي وُلد في القرن الأول لعائلة فقيرة في فلسطين.

يُقال إن نوتوفيتش ترجم 200 آية من أصل 224 من هذا الكتاب. وفسّر قائد البوذيين الذي يُطلق عليه اسم (لاما) Lama للدكتور الروسي، ماهية هذا الكتاب ومستوى التنوير الذي وصل إليه يسوع، وكان الأعلى، خلال الوقت الذي أمضاه في الدير. وقال الـ(لاما) إن يسوع كان نبيًا عظيمًا، والأهم بين كل الدالاي لاما Dalai Lama ( أي القائد الديني الأعلى للبوذيين التبتيين) لأنه كان يمثّل روحانية الرب.

أمّا الترجمة والإكتشافات التي توصل إليها نوتوفيتش، من خلال ذلك الكتاب، تتناسب مع ما يُعرف بالسنوات المفقودة من حياة يسوع The Lost Years of Jesus، أي التفاصيل المفقودة عن حياة يسوع من سن الـ 13 إلى سن الـ29.

بعد وفاة البوذي الأعظم، يُقال إن الحكماء انطلقوا برحلة طويلة للبحث عن الطفل الذي يؤمنون بأنه تقمّص اللاما، معتمدين على النجوم لإرشادهم. وبعد أن بلغ هذا الطفل سنًا يمكّنه من الإبتعاد عن أهله، تم أخذه لتعلّم الإيمان البوذي.

وثائقي الـ BBC بعنوان يسوع كان راهبًا بوذيًا Jesus Was A Buddhist Monk:

https://www.youtube.com/watch?v=QAaW6BYhfNM

يوافق الباحثون على أن هذه القصة هي أساس قصة يسوع، وأن الرجال الحكماء هم الذين زاروا الإسطبل في بيت لحم، حيث وُلد يسوع. كما يُعتقد أن يسوع ذهب إلى الهند عند بلوغه سنّ الـ13 مع الحكماء، وعاد راهبًا بوذيًا.

صرّح إحدى كبار أعضاء اللاما، أن يسوع زار الهند ليتعلّم البوذية، واستوحى الحكمة والقانون من بوذا. ووثّق الكثيرون الوقت الذي أمضاه يسوع في الدير البوذي، بما فيهم الفيلسوف الروسي Nicholas Roerich الذي قال: (أمضى يسوع وقتًا في العديد من المدن الهندية القديمة مثل بيرناريس وفاراناسي). كذلك، الباحث الألماني Holger Kersten كتب عن السنوات الأولى من حياة يسوع وقال إنه استقر في السند بين الآريين حيث أراد أن يصبح مثاليًا ويتعلّم قوانين بوذا الأعظم.

يُقال إن يسوع زار المستوطنين اليهود في أفغانستان، الذين فرّوا من الإمبراطور اليهودي نبوخذنصر. ويقول المحليون، إن يسوع عاش في وادي كشمير حيث توفي عن 80 عامًا ورقد في معبد روزا بالـ Roza Bal . وبالتالي، يحلل الوثائقي أن، إن عاش يسوع 16 سنة في هذه المنطقة خلال شبابه، بالإضافة إلى الـ45 سنة من حياته، أي أن يسوع أمضى 61 سنة في الهند والتيبت والمناطق المجوارة.

Copy URL to clipboard

شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار