أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اكتشاف حقل ضخم للغاز الطبيعي في البحر الأسود، وقال إنه هو الأكبر في تاريخ تركيا، وسينقل البلاد إلى مصاف الدول الثرية المصدرة للطاقة وينهي اعتمادها على الخارج.

جاء هذا الاكتشاف غير المسبوق في وقت تخوض فيه تركيا صراعًا مع دول عدة على احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط.

وقال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، إن حقل الغاز الجديد سيسد حاجة البلاد لنحو ثمانية أعوام، وأن متوسط استهلاك الغاز الطبيعي في تركيا يتراوح بين 45 إلى 50 مليار متر مكعب سنويًا.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز، قدر القيمة الاقتصادية لاحتياطيات الغاز المكتشفة في البحر الأسود بنحو 65 مليار دولار.

دونماز قال إن العمليات المتعلقة باستغلال مخزونات الغاز المكتشفة سيعهد بها إلى شركة النفط المملوكة للدولة التركية واسم الشركة (TPAO)، مع إمكانية التعاون مع شركات أجنبية في مد أنبوب لضخ الغاز عند بداية الإنتاج والمتوقعة في العام 2023.

رحب حزب الشعب الجمهوري المعارض لأردوغان بالإعلان عن اكتشاف مخزونات كبيرة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود

أحمد أقين، نائب زعيم الحزب، عبر عن سعادته بهذا الاكتشاف، وأعلن دعم الحزب لتحقيق تركيا استقلالها بالكامل في مجال الطاقة.

ونشرت وزارة الدفاع التركية رسالة بإعلان الرئيس أردوغان عن اكتشاف كميات كبيرة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

الوزارة نشرت التهنئة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن الاكتشاف بعث السرور في نفوس الشعب التركي ونتمنى أن تجلب هذه البشرى العظيمة التي زفها رئيسنا الخير لشعبنا.

وزير الخزانة والمالية التركي (براءت ألبيرق)، قال إنه مع اكتشاف أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا، بدأت بلاده مرحلة جديدة.

وفي اتصال مرئي مع الرئيس أردوغان من على ظهر سفينة التنقيب “الفاتح” قبالة شواطئ بلاده على البحر الأسود، قال إن تركيا بهذا الاكتشاف الكبير أقدمت على خطوة كبيرة نحو الاكتفاء الكامل في العديد من المجالات، وفي مقدمتها الطاقة والاقتصاد.

فؤاد أقطاي، نائب الرئيس التركي، قال إن بلاده باتت قاب قوسين من تحقيق الإستقلال في مجال الطاقة.

أقطاي قال تعليقًا على الاكتشاف غير المسبوق في البحر الأسود إنهم سيواصلون العمل والإنتاج والنضال في سبيل تركيا.

رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، قال إن الاحتياطيات الكبيرة من الغاز الطبيعي التي تم اكتشافها خلال عمليات التنقيب التي قامت بها سفينة “الفاتح” تعد نقطة تحول تاريخية لبلاده.

وقال شنطوب إن تركيا ستنمو بسرعة أكبر عندما تلغي تكاليف استيراد الطاقة، والتي تفوق 40 مليار دولار سنويًا.

تقع احتياطيات الغاز التي اكتُشفت على عمق 2100 متر تحت الماء، مع مد الحفر 1400 متر إضافية تحت قاع البحر، وفق ما قال وزير الطاقة دونماز، الذي رجّح أن التعمق في الحفر سيتيح الوصول إلى مكامن جديدة للغاز.

والاكتشاف الذي اٌعلن عنه اليوم تم التوصل إليه بفضل أعمال التنقيب التي قامت بها سفينة التنقيب “الفاتح”، التي باشرت أواخر الشهر الماضي العمل في منطقة “تونا 1” والتي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على البحر الأسود.

في مؤتمر صحفي في مدينة إسطنبول، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن البشرى التي كان تحدث عنها في وقت سابق، وهي اكتشاف حقل الغاز الذي يضم 320 مليار متر مكعب (11.3 تريليون قدم مكعبة).

أردوغان توقع البدء في إنتاج الغاز من الحقل المكتشف في العام 2023، وقال إن من شأن هذه الاحتياطيات الكبيرة التي قد تتعزز باكتشافات جديدة، أن تنقل تركيا إلى مصاف الدول المصدرة للغاز، مؤكدًا أن بلاده ستواصل التنقيب عن موارد الطاقة في شرق المتوسط.

المصد موقع الجزيرة

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار