كتلة الثدي هي نمو الأنسجة التي تتكون داخل الثدي. قد يكون العثور على كتلة في ثديك أمرًا مخيفًا ويثير القلق. معظم أورام الثدي ليست خطيرة، ولكن من المهم أن ترى طبيبك لتقييمها على الفور.

الأعراض

قد تشعرين أيضًا بأن أنسجة الثدي متكتلة أو لزجة وقد تكون تشعرين بألم عن اللمس يظهر ويزول مع فترة الحيض.

إذا كان لديك مرض كامن في الثدي، فقد تلاحظين حدوث تغيرات على الملمس الطبيعي للثديين، مثل:

– كتلة ملساء ومستديرة وصلبة في الثدي
– كتلة كبيرة تكاد تكون صلبة وتتحرك بسهولة أسفل الجلد
– كتلة صلبة وغير منتظمة الشكل في الثدي
– احمرار في الجلد أو ميله لدرجة البرتقالي القاتم
– ظهور تغيرات في حجم الثدي أو شكله
– خروج إفرازات من حلمة الثدي

الأسباب بحسب مايو كلينك

يمكن أن تنتج تكتُّلات الثدي عن:

تكيُّسات الثدي. إذا شعرتِ بوجود تكتل في الثدي على شكل دائري وناعم الملمس ومتماسك القوام، فقد يكون ذلك التكتل تكيسًا — وهو قناة ناقلة للحليب توسعَت وامتلأت بالسائل. يمكن أن يكون تكيس الثدي كبيرًا أو صغيرًا، وقد يكون النسيج المحيط بالثدي مؤلما عند لمسه. وقد يظهر تكيس الثدي قبل حلول فترة الحيض، ثم يصبح أصغر حجمًا، أو قد يختفي بعد ذلك.

– تغيُّرات الثدي الكيسية الليفية. مع حدوث تغييرات كيسية ليفية في الثدي، قد تشعرين بالامتلاء في ثدييك، مع وجود مناطق بها تكتلات، أو مناطق بارزة. وقد تشعرين بألم عند لمس الثديين. تشعر العديد من النساء بتغيرات كيسية ليفية في الثدي تزامنا مع دورات الحيض، وتتحسن هذه الأعراض عادةً بعد انتهاء دورة الحيض.

– الأورام الغدية الليفية. الأورام الغدية الليفية هي أورام صلبة غير سرطانية تتسم بنعومة الملمس، وتتحرك بسهولة أسفل الجلد عند ملامستها. وقد يزيد حجم الورم الغدي الليفي. ومن العوامل المرتبطة بنمو الأورام الغدية الليفية: الحَمْل، أو استخدام هرمونات علاجية، أو الحيض.

– الإصابات والعدوى. يمكن أن تؤدي الإصابات الشديدة التي يتعرض لها نسيج الثدي أو الأعصاب القريبة منه إلى ظهور تكتلات في الثدي. ويصف الأطباء هذه

– الحالة باسم النخر الدُّهني. كما قد يسبب تجمع السوائل الموبوءة (الخُرَّاج) داخل نسيج الثدي ظهور تكتل في الثدي، يكون مصحوبًا عادةً بألم موضعي في الثدي والتهاب في الجلد.

– سرطان الثدي. تكتل الثدي المسبِّب للألم الذي يتميز بالصلابة و يتخذ أشكالًا مختلفة ويكون مختلفًا عن نسيج الثدي المحيط قد يكون سرطانًا في الثدي. وقد يبدو الجلد المغطِّي للتكتل بلون أحمر، أو مدمَّلًا، أو محببًا مثل مظهر قشرة البرتقال. كما قد يتغير حجم الثدي وشكله، أو قد تلاحظين تسرب سائل من حلمة ثديك.

ومن خلال الرجوع إلى الطبيب لتقييم الحالة، يمكنكِ أن تتأكدي من نوع الاختبارات التي قد تحتاجين إليها، ومعرفة نوع تكتُّل الثدي الذي أصابكِ.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار