منذ زلزال تركيا وسوريا المدمّر في ٦ شباط – فبراير ومع كثرة الزلازل المخيفة في العالم، يطل يوميًا عدد من للعلماء الجيولوجيين في لبنان ليقولوا بأن الوضع في البلد مطمئنًا ولا داعي للخوف وأن ما يحصل من هزات ارتدادية هي عادية تحصل كل عامٍ.

كلام العلماء فيه الكثير من التناقضات، ولا نجد الأجوبة على أسئلتنا، كيف الهزات الارتدادية عادية ونحن بتنا نشعر بها ولم نكن نشعر بها في السنوات الماضية؟

أكد المجلس الوطني للبحوث العلمية المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان في بيان له بأن الهزات (غير اعتيادية) وكتب:

(منذ زلزال تركيا بات المواطنون يشعرون بالكثير من الهزات بعضها مركزها خارج لبنان (تركيا وسوريا مثلا ويشعر بها بقوة المواطنين في الشمال‬⁩) والبعض الآخر مركزها في لبنان‬⁩ في البر والبحر (مثلا الصورة المرفقة للأسبوعين المنصرمين).

وأضاف: (هذه الكثافة في الهزات‬⁩ التي يشعر بها المواطنون هي كثافة “غير اعتيادية” على ارتباط طبعًا بما نتج عن زلزالي تركيا‬⁩ (وبعضها خفيف اعتيادي مقارنة بالماضي.

ونؤكد أنه يستحيل على أي جهة علمية تحديد المنحى الذي ستأخذه هذه الحركة والتنبؤ بما سيحصل من هزات)

وتابع: (لذا يجب أن ينحصر التركيز على نشر التوعية فيما يخص إرشادات السلامة، كما والتركيز على سلامة الأبنية والمنشآت بالإضافة إلى جهوزية الأجهزة المعنية بالتدخل، وهذه كلها اجراءات لا تدخل ضمن صلاحيات المجلس بل دوره يقف عند الرصد وتوفير المعطيات والمقارنات للجهات المعنية)

اذًا المركز أقر أن الهزات غير اعتيادية وكذّب العلماء في لبنان الذي يرددون يوميًا بأن الهزات طبيعية وكانت IntelSky سخرت منهم ومن تركيزهم فقط على خط الصدع في فيلق (اليمونة)

اقرأ: IntelSky تسخر من علماء الجيولوجيا في لبنان وتحذّر من خطر محتم

وكان أيضًا العالم الهولندي فرانك هوغربيتس أثار جدلًا حين قال إن هيئة المسج الجيولوجي الأميركية أوقفت العالم جيم بيركلاند لأنه كان يتوقع الزلازل في العالم.

اقرأ: العالم الهولندي فرانك هوغربيتس يفضح هيئة المسح الجيولوجي الأميركي

اقرأ: منعوا العالم الجيولوجي جيم بيركلاند الذي كان يتوقع الزلازل

المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان يكذّب العلماء
المركز الوطني للجيوفيزياء في لبنان يكذّب العلماء
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار