في 13 كانون الأول/ديسمبر 2017، أعلن الممثل والمنتج الأميركي مورغان فريمان Morgan Freeman عن الفائز بجائزة سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Award، علمًا بأنه فاز بهذه الجائزة عام 2012، ليتم تسليمها خلال الحفل السنوي لجوائز غولدن غلوب Golden Globe Awards.

مورغان فريمان يعلن عن اسم الفائز بجائزة سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Award :

بعد أن تسلم مورغان فريمان جائزة سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Award عام 2012 من الفائز السابق سيدني بواتييه Sidney Poitier الممثل الأميركي الباهامي، كان عليه أن يعلن عن اسم الفائز التالي من بعده، فقال بالفيديو أعلاه: (إنه من دواعي سروري أن أُعلن عن الفائز بجائزة سيسيل بي دوميل الفخرية لعام 2018، وهي أوبرا وينفري Oprah Winfrey).

تمنح رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية Hollywood Foreign Press Association جائزة سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Award للشخصيات البارزة في عالم صناعة الترفيه، وأُطلق عليها هذا الاسم تكريمًا لأول من فاز بهذه الجائزة الفخرية عام 1952 وهو المخرج والمنتج الكبير الراحل سيسيل بي دوميل.

المخرج الأميركي الراحل سيسيل بي دوميل
الفائز الأول بجائزة فخرية في مجال صناعة الترفيه سيسيل بي دوميل

خلال حفل توزيع جوائز غولدن غلوب Golden Globe Awards الخامس والسبعون، حيث اعتصمت ممثلات هوليوود بالأسود في الحفل الذي أُقيم مساء الأحد 7 كانون الثاني/يناير 2018 في فندق بيفرلي هيلتون Beverly Hilton في مدينة لوس أنجلوس – كاليفورنيا، سلّمت الممثلة الأميركية ريس ويذرسبون Reese Witherspoon الجائزة الفخرية سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Awards لأوبرا وينفري Oprah Winfrey الشخصية الأكثر نفوذًا في الإعلام الأميركي والأكثر تأثيرًا في العالم.

خطاب مقدمة البرامج الترفيهية الأميركية أوبرا وينفري Oprah Winfrey عقب تسلمها جائزة سيسيل بي دوميل Cecil B. DeMille Awards:

https://www.youtube.com/watch?v=fN5HV79_8B8&t=6s

وسط تصفيق الجمهور شكرت الأميركية أوبرا وينفري الجميع، لتستهلّ خطابها خلال حفل توزيع جوائزغولدن غلوب الخامس والسبعون، بقصة شخصية وأبرز ما جاء فيها:

  • عام 1964، عندما كانت فتاة صغيرة جالسة على الأرض في منزل والدتها  تشاهد حفل توزيع جوائز الأوسكار بدورته الـ 36 حيث فاز الممثل سيدني بواتييه بجائزة أفضل ممثل
  • تحدثت أوبرا عن مدى تأثرها بهذه اللحظة التاريخية عندما رأت الرجل الأكثر أناقة في العالم يعتلي خشبة المسرح، ويتسلم هذه الجائزة كونه أوّل رجل من البشرة السمراء يتم تكريمه بهذه الطريقة.
  • وأدركت منذ ذلك الوقت كم كان ذلك المشهد ملهمًا بالنسبة إلى طفل يشاهد هذه اللحظة العظيمة، من مقعده الزهيد الجالس عليه.

واصلت أوبرا وينفري خطابها أمام الحضور الذي كان مصغيًا لكلامها بدقة:

  •  فاز سيدني بواتييه عام 1982 بجائزة سيسيل بي دوميل الفخرية، وهذا لا يجعلها أول فائزة بل أول امرأة سمراء تتسلم هذه الجائزة الفخرية.
  • وفي هذه المناسبة عادت ذكريات الطفولة إلى أوبرا التي قدّمت التحية من منبرها إلى كل الفتيات الصغيرات اللواتي، تمامًا كما كانت منذ سنوات طويلة، قد يتأثّرن بها كأول امرأة من البشرة السمراء تتسلّم جائزة سيسيل بي دوميل.

فصفق الحضور لها الذي بدا متأثرًا بكلامها وخطابها علمًا بأن أوبرا تعتبر سيدة الكلمة إذ تصل كلمتها إلى قلوب المشاهدين وتؤثر فيهم.

ثم شكرت أوبرا وينفري رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية وعلّقت على وضع الصحافة قائلة: ( نعلم جميعًا أن الصحافة مقيّدة هذه الفترة لكن من الضروري الإفصاح عن الحقيقة الكاملة التي توقظنا وتمنعنا من أن نتغاضى عن الفساد والإجحاف). وأضافت أوبرا وينفري: (إنني أُقدّر الصحافة أكثر من أي وقت مضى).

انتقلت أوبرا من الحديث عن الصحافة إلى الحديث عن البوح بالحقيقة فقالت في خطابها المؤثر:

  •  تعتبر أوبرا أن البوح بالحقيقة من أقوى القدرات التي نمتلكها.
  •  أبدت مقدمة البرامج الأميركية إعجابها بكل النساء اللواتي تشجّعن على رفع أصواتهن ومشاركة تجاربهن الخاصة.
  • كذلك، أشارت أوبرا  إلى ضحايا التحرش الجنسي وأعربت عن تقديريها لكل النساء اللواتي عانين من التحرش والإعتداء لسنوات طويلة وذلك لتأمين لقمة عيش أطفالهن وتسديد الفواتير وملاحقة أحلامهن.
المشاهير بالأسود خلال حفل غولدن غلوب بدورته 75
الشخصية التلفزيونية الأشهر في أميركا أوبرا وينفري أطلت بالأسود دعمًا لحملة Times Up في حفل غولدن غلوب

روت صاحبة برنامج Oprah Winfrey قصة امرأة تُدعى ريسي تايلور وكيف تعرضت للتحرش والإعتداء الجنسي وهُددت بالقتل إن باحت بالأمر:

  • رغم الإبلاغ عن حادثتها  للجمعية الوطنية للنهوض بالأشخاص الملونين NAACP إلّا أن الرجال الذين اغتصبوها لم يتم القبض عليهم.
  • أضافت إن النساء اللواتي تجرّأن على قول الحقيقة تجاهلهم الرجال من أصحاب النفوذ، فقالت: (لكن لقد حانت ساعتهم) أي Time is Up باللغة الإنجليزية، وهو اسم الحملة التي تناضل من أجل قضية التحرش.

وفي هذه اللحظة المؤثرة جدًا وقف الجمهور مصفقًا لها بعد الاستماع إلى خطاب أوبرا الملهم الذي شمل قضايا إجتماعية عديدة تمامًا كخطاب سياسي أو مرشح للإنتخابات الرئاسية. ثم شجّعت أوبرا، بطريقة مباشرة، النساء اللواتي وقعن ضحايا التحرش أو الإعتداء الجنسي على قول الحقيقة، مُستعينة بالمرأة التي حاولت مساعدة ريسي تايلورفقالت:

  • هي تنتظر كل واحدة منكن لقول (أنا أيضًا).

وشددت على عبارة (أنا أيضًا)، أي أنا أيضًا تعرضت للتحرش، إذ رددتها أوبرا لعدة مرات في خطابها كطريقة تحث بها النساء والفتيات اللواتي تعرضن للتحرش على التكلم عن الأمر وقول الحقيقة من دون الشعور بالخجل أو الإحراج.

لكن توجّهت المرأة الأكثر تأثيرًا في العالم مباشرة إلى الفتيات والنساء ووعدتهن أن:

  • يوم جديد في الأفق! A New Day Is On The Horizon.
  • وعندما يُبزغ هذا اليوم سيكون بفضل العديد من النساء الرائعات ومعظمهن موجودات في هذه القاعة
  • كذلك بعض الرجال الإستثنائيين الذين يناضلون بجهد ويحرصون على أن يصبحوا قادة يقودوننا إلى مرحلة حيث لا يضطر أحد على قول (أنا أيضًا).
  • شعرنا مع الجمهور بالقوة التي منحتها أوبرا لكل مستمع أومشاهد بعد أن قالت هذه العبارة وبعد أن وعدت بيوم أفضل وبفسحة أمل رغم كل الصعاب والأيام السوداء.

في خطاب أوبرا وينفري الملهم والمؤثر للغاية، خلال حفل توزيع جوائز غولدن غلوب الخامس والسبعون، أظهرت الكاميرات أبرز نجوم هوليوود مثل أنجيلينا جولي التي كانت مصغية لأوبرا وبدت مأخوذة بكلامها. أمّا أوبرا فلا شكّ أنها سرقت كل الأضواء وفرضت حضورها بشكل كبير حوّلت منبرها إلى صوت يناضل من أجل كل مظلوم أو ضحية، كما استهدفت كل المسائل الإجتماعية، بطريقة سلسة ومؤثرة، مثل الفقر والصحافة المقيدة لتنتهي بقضية Times Up لمكافحة التحرش الجنسي أكان في مجال الترفيه أو خارجه، مما جعل من خطاب أوبرا وينفري يبدو كخطاب مرشّح للإنتخابات الرئاسية،علمًا بأنها تؤثّر بشكل كبير نظرًا لطريقة تطرقها لهذه المواضيع الحساسة وتدرك كيفية التأثير في عواطف الجماهير، فهل تكون أوبرا وينفري مؤهلة لخوض الإنتخابات الرئاسية عام 2020؟

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار