كثيرًا ما نلاحظ ظهور هالات سوداء حول أعيننا Dark circle disambiguation-wr)، وتكون في الغالب بسبب التعب وقلة النوم تعرف الدوائر الداكنة المعروفة بالهالات السوداء، ويعتبر ظهورها تحت العينين عند الأطفال أقل انتشاراً منه عند البالغين؛ حيث إن ظهورها لدى البالغين ناتج عن الإرهاق والإجهاد، لكن أن تظهر هذه الهالات تحت عيون أطفالنا فسيسبب لنا ذلك قلقا كبيرًا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أضرار المياه الساخنة في الشتاء

ما هي أسباب الهالات السوداء تحت العين عند الأطفال، وكيف نعالجها؟

تحت عيني طفلك يوجد عدد كبير من الأوعية الدمويَّة الصغيرة، التي تعرف باسم الضفيرة الوريديَّة الحجاجيَّة، وظيفتها التصريف في الأنف؛ لأنَّها تحمل الدم غير المؤكسد، وهي أكثر قتامة في اللون من الأوعية الدمويَّة الأخرى في وجهه، وعندما تثار هذه الأوعية يمكن لها أن تنتفخ وتصبح أقرب إلى سطح الجلد، ما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين

ظهور الهالات السوداء تحت عيني الطفل من العلامات التي تقلق الأم مما يجعلها تتعجب كيف يظهر لطفلها هذه الدوائر الداكنة مثل الكبار وتتساءل عن سببها هل يكون بسبب عدم حصوله على قسط كافِ من النوم؟

اقرأ: د. وليد ابودهن: متى يظهر سن اليأس عند الرجال؟

أن الدراسات قد أثبتت أن عدم الانتظام في النوم ليس هو السبب الوحيد فحسب، ولكن هناك عديد من العوامل الأخرى التي قد تتسبب في ظهور هذه الهالات لدى الأطفال.

ما هي الهالات السوداء؟

الهالات السوداء تحت العين هي عبارة عن حدوث اسوداد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حول العين عن الجلد في باقي الوجه، ولأن أسفل العينين عبارة عن طبقة رقيقة جداً من الجلد غنيَّة بالأوعية الدمويَّة الدقيقة، لذلك فإنَّها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، فعندما تثار هذه الأوعية تنتفخ وتصبح أقرب إلى سطح الجلد مما يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين.

اقرأ: د. وليد ابودهن: نصائح لتخفيف ألم اسفل الظهر قبل الدورة الشهرية

ما سبب ظهور الهالات السوداء عند طفلك؟

الوراثة:إ ذا كانت الهالات السوداء منتشرة في عائلة الطفل، فقد يكون الطفل أكثر عرضة لظهور الهالات السوداء تحت عينيه، حيث يكون لديه وراثيًا جلد رقيق جدًا تحت منطقة العين.

البشرة الفاتحة: أثبتت الدراسات أن الأطفال ذوي البشرة الفاتحة يعانون أكثر من الدوائر السوداء تحت أعينهم مقارنة بالأطفال ذوي البشرة الداكنة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو مرض الالتهاب العضلي الليفي؟

الحساسية: سواء الحساسية الجلدية أو حساسية الجيوب الأنفية، فقد يسبب تهيج الحساسية لدى الأطفال إلى احتقان الأنف مما يتسبب في ظهور الهالات السوداء لدى الطفل.

نزلات البرد المتكررة: حيث إن إصابة الأطفال بنزلات البرد المتكررة تؤدي إلى انسداد الأنف وارتجاع الدم الغامق الذي لا يحتوي على الأكسجين إلى منطقة العين، مما يتسبب في زيادة حجم الأوردة وظهورها بلون قاتم، ومن ثم تظهر الهالات السوداء تحت عيني الطفل.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي علامات الإنسان الناجح في الحياة؟

الجفاف: شرب كمية قليلة من الماء والسوائل الأخرى يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم مما يساعد على ظهور الهالات لدى الطفل، لذا فإنها تظهر لدى الطفل المصاب بإسهال شديد أو قيء أو كلاهما معًا وتعد حينئذ مؤشرًا تحذيريًا على نقص السوائل في الجسم.

فرك العينين: يفرك الأطفال أعينهم كثيرًا قبل النوم أو أثناء المذاكرة أو مشاهدة التلفاز مما يؤدي إلى جفاف هذه المنطقة ويصيب الأوعية الدقيقة فيها بالضرر مع مرور الوقت فتظهر الهالات السوداء تحت عينيه في سن مبكر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي علامات الإنسان الناجح في الحياة؟

التهاب العين: التهاب العين والجفون شائع عند الأطفال وغالبًا يكون له علاقة بنزلات البرد وقد يصاحب هذا الالتهاب ظهور الهالات السوداء لدى الطفل.

الأنيميا: تظهر الهالات السوداء لدى الأطفال الذين لا يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا ويعانون من الأنيميا وبالأخص نقص الحديد فهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لظهور هذه الهالات.

التعرض لأشعة الشمس: تعرض الطفل لأشعة الشمس لفترة طويلة يمكن أن يزيد من تصبغ سطح الجلد وتكوين دوائر داكنة حول العينين.

اقرأ: د. وليد ابودهن: لدى أي شخص قوى شفاء ذاتية

السهر واضطرابات مواعيد النوم: يعتبر عدم حصول الطفل على قسط كافٍ من النوم وسهره وكثرة مشاهدته للتلفاز أو لعبه على الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية أحد العوامل الأساسية لظهور الهالات السوداء.

وأخيرًا، احرصي عزيزتي الأم على التأكد من اتباع طفلك لنظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية وعلى حصوله على فترات نوم كافية وتفادي ما يمكن من العوامل المسببة لهذه الهالات لدى طفلك، وإذا استمر الوضع لفترة طويلة، عليك التوجه إلى الطبيب لتحديد طرق لعلاجها أو التخفيف منها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما علاقة التلوث بالإنتصاب؟

إذا لاحظت أن طفلك ما زال يعاني من ظهور الهالات السوداء تحت عينيه ، ففي هذه الحالة يمكن للطبيب أن يجري فحوصات خاصة للوقوف على السبب الدقيق للحالة.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار