تصف منظمة الصحة العالمية (2012) العنف ضد المرأة بأنه مشكلة عالمية وتحدي كبير, للصحة العامة العالمية.

وقد عرّفت العنف ضد المرأة بأنه “معاناة جسدية أو جنسية أو نفسية للمرأة، بما في ذلك التهديد بأفعال من هذا القبيل، أو القسر أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلك في الحياة العامة أو في الحياة الخاصة” (الأمم المتحدة).

النهج البيئي، الذي اقترحه هيز لأول مرة (1998)، يتصور العنف كأربعة أنظمة: الشخصية، والنظام الجزئي، والنظام الخارجي، والنظام الكلي، والتفاعل بين هذه الأنظمة.

البلدان ذات الدخل المرتفع ومعدلات مشاركة الإناث في القوى العاملة لديها معدلات أقل لقتل الإناث مقارنة بالبلدان الأخرى.

في تركيا، في حين بلغ معدل مشاركة القوى العاملة للرجال فوق سن 25 عامًا 72.5% في عام 2020، كان هذا المعدل للنساء 31.6% فقط حسب مركز الاحصاء الرسمي للدولة(TurkStat).

الهدف من هذه الدراسة هو دراسة العلاقة بين عدد جرائم قتل النساء المرتكبة في تركيا بين يناير 2013 ونوفمبر 2021 وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي.

ولهذا الغرض تم فحص العلاقة بين عدد جرائم قتل النساء، ومعدل البطالة بين الرجال والنساء، ومعدل التضخم. مساهمة هذه الدراسة في الأدبيات، هي تقدير جرائم قتل الإناث باستخدام نموذج السلاسل الزمنية للعد.

يعد الموضوع الذي تمت دراسته ذا أهمية كبيرة ولا يتم استخدام منهج INGARCH المختار لتحليل البيانات بشكل شائع في الأدبيات.

تتمثل ميزة نموذج INGARCH في التعامل مع الاعتماد التسلسلي والتشتت الزائد.

ويتم تنظيم بقية الدراسة على النحو التالي. ويقدم القسم الثاني معلومات حول مشكلة قتل النساء في تركيا. تم شرح المنهجية المستخدمة في القسم الثالث. ويشرح القسم الرابع مجموعة البيانات ويعرض النتائج التجريبية. وأخيرا، يقدم القسم الخامس ملاحظات ختامية.
2 تاريخ قتل النساء في تركيا
وتشهد تركيا أحد أعلى معدلات العنف ضد المرأة، بما في ذلك القتل.

بين عامي 2013 و2021، قُتلت 3035 امرأة (منصة سنوقف قتل النساء 2022). لقد ساهمت الدراسات التي أجريت للتنبؤ بجرائم قتل النساء ومنعها في زيادة التعرف على مدى العنف ضد المرأة وقتل الإناث.
عندما يتم فحص أسباب جرائم قتل النساء المرتكبة في تركيا، يتبين أن معظم جرائم القتل ليس لها دوافع معلنة. ومن بين جرائم القتل ذات الدوافع المعلنة، فإن رغبة المرأة في اتخاذ قرارات بشأن حياتها الخاصة وقرار الطلاق/الانفصال هي الحالات الأكثر شيوعًا.

يتم التعبير عن جرائم قتل الإناث المرتكبة لأسباب غير هذه في فئة “أخرى”. الحاشية 1 يوضح الشكل 1 معدلات قتل النساء، مقسمة حسب السبب.

وبحسب إحصائية هيئة “سنوقف قتل النساء” فإن السنوات الـ 10 الأخيرة شهدت ارتفاعا وصل إلى 3 أضعاف في جرائم قتل النساء في تركيا، وتشير الإحصاءات إلى أن عام 2008 شهد مقتل 80 امرأة، وعام 2009 مقتل 109 امرأة، وعام 2015 مقتل 303 امرأة، وعام 2019 مقتل 474 امرأة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار