الملاريا هي مرض يسببه طفيليات الإكتشافيات الدموية من جنس البلازموديوم (Plasmodium) وتنتقل العدوى عن طريق لسعات البعوض المصابة بالطفيليات. ويمكن أن تكون الملاريا خطيرة جداً وتؤدي إلى الموت إذا لم يتم التشخيص والعلاج في الوقت المناسب. وتحدث الملاريا في مناطق واسعة من العالم، وخاصة في المناطق الاستوائية والمدارية مثل أفريقيا جنوب الصحراء، جنوب شرق آسيا، الشرق الأوسط، أمريكا الجنوبية وبعض الأجزاء من المحيط الهادئ.

تتضمن الأعراض الشائعة للملاريا الحمى، والصداع، والتعب الشديد، وآلام العضلات، والقشعريرة، والتقيؤ، والإسهال، والصفير في التنفس، والصفراء في الجلد والعينين. وتختلف الأعراض والشدة باختلاف نوع الطفيليات التي تسبب المرض، وحالة المناعة للشخص المصاب، وغيرها من العوامل.

هناك عدة لقاحات محتملة للملاريا في مراحل التطوير والبحث حالياً. ومن بينها:

لقاح RTS,S/AS01: هو اللقاح الأول والوحيد حتى الآن الذي تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية للاستخدام في الأطفال الصغار في بعض البلدان. ويتم إعطاء اللقاح بجرعتين، وقد أظهرت الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بالملاريا بنسبة تصل إلى 50% عند الأطفال الصغار.
لقاح MSP3-LSP: هو لقاح آخر يتم تطويره حالياً، وهو يهدف إلى حماية الأشخاص ضد الملاريا الحادة والمزمنة.
لقاح PfSPZ: وهو لقاح آخر يعمل على استخدام الطفيليات الحية لحماية الأشخاص من الملاريا.
تعمل الشركات الدوائية والمؤسسات البحثية حالياً على تطوير المزيد من اللقاحات المحتملة للملاريا، ومن المتوقع أن يكون هناك تقدم كبير في هذا المجال خلال السنوات القادمة.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار