كانت عانت النجمة اللبنانية اليسا من مرض سرطان الثدي وانتصرت عليه بفضل إيمانها وقوّتها ورغبتها في الحياة واكمال انتصاراتها الفنية.

اقرأ: إليسا على الدراجة وما قصة يدها؟ – فيديو

عانت بعده من احتباس المياه في جسدها نتيجة العملية الجراحية التي خضعت لها لإزالة الورم حين علمت بأنها مُصابة، واستأصلوا 7% من الغدد الليمفاوية، وتسبب هذا باحتباس المياه في ذراعها.

انتهت اليسا من المرض لكننا نلاحظ كما الأغلبية بأن الورم في يدها يعود بين فترة وأخرى.

د. دينا بركات شرحت لنا حالة اليسا وكل من يعاني مثلها أي من ال Lymphedema، وقالت: إن علاجات Lymphedema مختلفة ومنها Complete Decongestive therapy ومن إسمه نعرف بأنه علاج متكامل ومقسّم لعدّة ومنها:

١- Skin Care: أي كيف لا نlيجرح مريض Lymphodema يده وأنا لا يُصاب بأي Infection أي عدوى.

٢- Compresion Therapy: أي العلاج المركب ويُقسم إلى جزئين أولهما ال Bandges نعلّم المصابين بال Lymphedema كيفية الاستخدام ويمكنه بعد ذلك القيام به في المنزل. والقسم الثاني من Compresion Therapy هو ال Compresion Garments للحصول على ال Volume الذي حصلت عليه.

٣- التمارينات: هذا الجزء الأهم. سابقًا كنا نقول بأن المصابين بهذا المرض عليه أن لا يحمل شيئًا ثقيلًا وهذا ليس صحيحًا. ويمكنها القيام بتمارينات شرط أن تكون تدريجية وببطء ومع اختصاصي.

٤- Manual Lymphatic Drainage: يجرى مع أخصائي لتحويل كمةي المياة المتراكمة في جزء من الجسد إلى أماكن أخرى في جسدنا.

٥- Patient Education: من الضروري أن يعرف المصاب بال Lymphedema كيفية القيام بال Bandges للحفاظ ال Volume الذي حصلت عليه خلال فترة العلاج مع المعالج الفيزيائي.

ما هو مرض Lymphemeda أو الوذمة اللمفية وأسبابه:

ورم يحدث عادةً في إحدى الذراعين أو الساقين.

تحدث الوذمة اللمفية عادة بسبب إزالة أو تلف العقد اللمفاوية كجزء من علاج السرطان. ويحدث بسبب انسداد في الجهاز اللمفاوي، والذي يعد جزءً من جهاز المناعة.

يمنع الانسداد السائل اللمفاوي من التصريف بشكل جيد، ويؤدي تراكم السوائل إلى التورم.

يتسم الجهاز الليمفاوي بالأهمية للحفاظ على سلامة جسمك. حيث يقوم بتوزيع السائل اللمفاوي الغني بالبروتين في كافة أجزاء الجسم، وجمع البكتيريا، والفيروسات والفضلات.

يحمل الجهاز الليمفاوي السائل المذكور والمواد الضارة عبر الأوعية الليمفاوية، التي تؤدي إلى العقد اللمفاوية. تصفى الفضلات من خلال الخلايا الليمفاوية، الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى التي تعيش في العقد اللمفاوية، وتُخرج من الجسم في نهاية المطاف.

يُصاب بالوذمة الليمفية عندما تكون الأوعية الليمفاوية غير قادرة على تصريف السائل الليمفاوي بالقدر الكافي، من الذراع أو الساق عادةً. قد تكون الوذمة اللمفية أساسية أو ثانوية. ويعني ذلك أنها قد تحدث من تلقاء نفسها (الوذمة اللمفية الأساسية)، أو قد تحدث نتيجة لمرض أو حالة أخرى (الوذمة اللمفية الثانوية). تعتبر الوذمة اللمفية الثانوية أكثر شيوعًا بكثير من الوذمة اللمفية الأساسية.

Copy URL to clipboard
30 نوفمبر 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
29 نوفمبر 2021
11:50
التحكّم المروري: قطع السير في محلة ‫فردان‬ عند تقاطع الصلح - كرامي
  إقرأ المزيد
11:50
قطع السير على طريق الحمرا الرئيسي تقاطع عبد العزيز


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار