أطلقت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الإنتخابات LADE، اليوم الإثنين 7 أيار/ مايو 2018، تقريرًا أوليًا لمراقبة الممارسات الديمقراطية خلال يوم الإنتخابات النيابية التي جرت أمس الأحد، انطلاقًا من لحظة فتح أقلام الإقتراع وصولاً إلى عمليات الفرز الأولية.

أطلت جمعية LADE مباشرة عبر الفيسبوك لتعلن عن المخالفات التي حدثت خلال العملية الإنتخابية بشكل ملخّص على أن يُقدّم التقرير بالتفصيل للرأي العام والمجلس الدستوري والجهات المعنية. أمّا المخالفات التي ضبطتها الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الإنتخابات LADE فكانت:

1- خرق سرية الإقتراع للناخبين:

تؤكد الجمعية أنه تم خرق المادة 95 والمادة 96 من قانون الإنتخابات التي هدفها حماية سرية الإقتراع للناخبين، واقتراع الناخبين من ذوي الإحتياجات الخاصة. وجاء بالتقرير: (سُجّل في كل المناطق اللبنانية مرافقة مندوبي أو مندوبات اللوائح لعدد كبير من الناخبين خلف العازل بحجة الأمية أو الإعاقة أو الإحتياج الإضافي من دون التحقق من الحاجة إلى المرافقة).

2- عدم احترام فترة الصمت الإنتخابي:

كذلك، تؤكّد LADE أنه تم مخالفة المادتين 77 و78 من القانون الإنتخابي فيما يتعلق باحترام فترة الصمت الإنتخابي أكان من قبل رئيس الجمهورية أوعدد من المرشحين ووسائل الإعلام.

3- العنف المباشر:

تحدّثت الجمعية عن الإشكالات التي أدت إلى تضارب في العديد من المناطق أبرزها في الشويفات حيث تم تكسير صندوق الإقتراع، جبيل، بنت جبيل وزحلة.

4- الضغط على الناخبين والناخبات:

تشير LADE إلى أن الناخبين تعرضوا للضغوطات والتواجد الكثيف للماكينات الإنتخابية في مراكز الإقتراع بالإضافة إلى ملاحقة الناخبين والترويج الإنتخابي داخل مراكز الإقتراع.

5- مراكز الإقتراع غير مجهزة لذوي الإحتياجات الخاصة:

إن مراكز الإقتراع لم تكن مجهّزة لذوي الإحتياجات الخاصة لتسهيل عملية الإقتراع لهذه الفئة، وشددت الجمعية على أنه من حق الناخبين الإقتراع بكرامة واستقلالية وأنه تم استغلال الفرصة لخرق سرية الإقتراع.

المخالفات التي ارتُكبت خلال العملية الإنتخابية بحسب جمعية LADE:

إطلاق التقرير الأولي لمراقبة الانتخابات النيابية#عيني_عالديمقراطية #انتخابات_لبنان #انتخابات_2018

Posted by LADE on Monday, May 7, 2018

6- العازل:

أفادت LADE بتقريرها الأولي أن العازل لم يكن مثبتًا بالشكل المناسب أي بطريقة لا تناسب سرية الإقتراع، بالإضافة إلى عدم توحيد المعايير بين رؤساء الأقلام حول كيفية وضع المعازل.

7- تمديد لعملية الإقتراع:

رفضت الجمعية اعتماد القرار الذي صدر عن وزارة الداخلية الذي ينص على تمديد مدة الإقتراع، أي بعد الساعة السابعة، في حال وجود ناخبين في باحة مركز الاقتراع لم يدلوا بأصواتهم بعد.

8- فوضى في تسلم مغلفات الخاصة بالمغتربين:

تقول الجمعية إنه وقعت الفوضى في لجنة القيد العليا في بيروت عند تسلم صناديق إقتراع المغتربين، مما أدى إلى تأخر إرسال هذه الصناديق ووصولها إلى لجان القيد الإبتدائية في المناطق.

9- إطلاق الرصاص:

تم إطلاق الرصاص الكثيف في العديد من الدوائر اللبنانية عقب انتهاء الفرز في مراكز الإقتراع، ما أدى إلى سقوط بعض الضحايا.

10- حالات التحرش:

تؤكّد جمعية LADE أنه تم التحرش بالعديد من الناخبات والمندوبات من قبل هيئات القلم أو القوى الأمنية أو المندوبين

فانيسا الهبر – بيروت

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار