الحزن والأسىى مشاعر إنسانية عادية. كلنا لدينا تلك المشاعر التي تداهمنا من وقت لآخر لأسباب عدة، لكنها عادة ما تذهب بعيدًا في غضون بضعة أيام وأحياناً في ساعات قليلة.

أما الاكتئاب الشديد فهو أكثر من ذلك بكثير. إنه فترة من الحزن وينطوي على فقدان الاهتمام بكل ما يمكن أن يجلب المتعة. يرافق هذه المشاعر عادة أعراض نفسية وجسدية أخرى.

لحسن الحظ، فإن معظم الناس الذين يعانون من الاكتئاب الحاد يمكن علاجها على نحو فعال.

اقرأ: الاضطرابات المزاجية تؤدي للإنتحار؟ وما انواعها

أنواع الاكتئاب

– يمكن أن يمر الاكتئاب الشديد لنوبة واحدة أو يكون حلقة متكررة.

عندما يستمر الاكتئاب عامين أو أكثر فيسمى باضطراب الاكتئاب المستمر.

– ويسمى النوع أقل شيوعا من الاكتئاب بالهوس الاكتئابي، أو مرض الهوس الاكتئابي (manic-depressive illness).

– يشمل الاضطراب الثنائي القطب  bipolar disorder دورات الاكتئاب بالتناوب مع الارتفاعات القصوى، أو الهوس.

كثيرون لا يعرفون أن الطقس هو من الظروف التي تؤدي إلى أشكال أخرى الكآبة.

– إذا كنت تعاني من اضطرابات عاطفية موسمية (الحزن)، فهذا لأن مزاجك يتأثر عن طريق أشعة الشمس مثلاً أو العكس. ربما كنت أكثر عرضة للإكتئاب خلال فصل الشتاء، عندما يكون هناك أقل أشعة الشمس. أو العكس هو الصحيح.

اقرأ: أنت خجول أم تعاني من اضطراب القلق الاجتماعي؟ الأعراض والأسباب

أمهات مصابات

عدد من الأمهات الحديثات الإنجاب تصبن بمرض الاكتئاب الناتج عن إصابتهن بـ (بايبي البلوز) baby blues.

– هذا المرض سببه التغيرات الهرمونية عند المرأة  بعد الولادة، وقلة النوم، وكل شيء يتعلق بالقلق تجاه الوليد الجديد وكيفية رعايته.

– تشمل أعراض الـ  baby blues تقلب في المزاج، الحزن والتعب.

– في العادة من المفترض أن لا تدوم حالة الاكتئاب أكثر من أسبوعين اثنين لكن حين تطول لفترة أطول وتأخذ في التصعيد، فتصبح الحالة جادة ومعقدة وتصاب الأم باكتئاب حاد.

أعراض الـ Baby Blues

تشمل أعراض هذا المرض تقلبات في المزاج، الحزن المتواصل، فقدان الشهية والإحساس بالإعياء الشديد بالإضافة إلى تقهقر الحالة الصحية للأم.

– وفقًا للمعهد الوطني للصحة العقلية (NIMH)، فإن حوالي 10 إلى 15 في المئة من النساء يذهبن في حالة من الاكتئاب ما بعد الولادة وحسب الاحصاءات فإن معظمهن لا تخضعن للعلاج في منطقة الشرق الأوسط لذا تتغير المرأة غير المثقفة بعد أن تصبح أماً. ولذلك تجدث مشاكل زوجية كثيرة فيما بعد الولادة بين الزوجين لأنها حين تتغير والرجل غير مدرك لهذا المرض فإنه يقع في حالة من الاستهجان ويبدأ بالبحث عن غيرها وخيانتها لتغرق هي في دوامة الألم الروحي.

– حوالي 20٪ من الأمهات اللواتي تعانين من اضطراب اكتئابي بعد الولادة تتطور حالتهن ويصبن بالذُهان هذا وفقاً لـ National Alliance on Mental Illness) NAMI)

– تقدِر مؤسسة الـ NIMH أن نسبة البالغين الذين يعانون من حالات اكتئاب حادة وصلت إلى 16 مليون(هذا الرقم يعود للعام 2012). وهذا يشكل نسبة 6.9 في المائة من سكان أميركا.

اقرأ: أسباب وأعراض اضطراب الرغبة الجنسية – دراسة

– وفقا لمنظمة الصحة العالمية WHO) World Health Organization)، فإن 350 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب بسبب إحساسهم بالعجز.

– بيانات من المسح الوطني حول متعاطي المخدرات تسلط الضوء على مشكلة كبيرة يعاني منها الشباب.

– من عام 2008 إلى العام 2010، أكثر من 8 في المائة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 22 كانوا هم الغالبية من المصابين بالإكتئاب. ويذكرُ التقرير أن جنسَ الإناث يُصبْن بسرعة أكثر من الذكور.

الأعراض التي تظهر على المصابين

– مشاعر من الحزن الموجع والاحساس بالفراغ الذي يستمر لأسابيع طويلة قد يكون علامة على الاكتئاب. وتشمل أعراض نفسية أخرى مثل:

– التهيج الشديد على الأشياء البسيطة
– القلق والأرق
– الغضب الكامن أو الواضح
– فقدان الاهتمام في الأنشطة المفضلة
– العودة إلى الماضي والتركيز على كل المصائب التي مرّت والأخطاء التي اقترفناها.
– التفكير في الموت أو الانتحار

الأعراض الجسدية تشمل:
– الأرق أو النوم أكثر من اللازم
– التعب المنهك
– زيادة أو نقصان الشهية
– زيادة الوزن أو فقدان الوزن
– صعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات
– الأوجاع والآلام غير المبررة

الأسباب والمخاطر

– ليس هناك سبب واحد للاكتئاب. إذ تتدخل كيمياء الدماغ، وكذلك الهرمونات، والجينات الموروثة كلها تلعب دوراً في الإصابة بالاكتئاب.

عوامل الخطر الأخرى للاكتئاب تأتي ما يلي:

– احترام الذات المتدني low self-esteem وهو الاحساس بأنك لست مفيداً ولا محترماً وقد ينتابك هذا الاحساس نتيجة حادثة مباشرة أو نتيجة جملة من الحوادث القديمة المتراكمة كما أن للتربية دورها في تشكيل هذا الاحساس.
– اضطراب وقلق غير إراديين ويبدوان بدون أسباب موجبة.

– اضطراب الشخصية، وكذلك اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)
– الاعتداء الجسدي أو الجنسي
– الأمراض المزمنة مثل السكري، والتصلب المتعدد، أو السرطان
– تعاطي الكحول أو تعاطي أو المخدرات
– تاريخ عائلي من الاكتئاب

اقرأ: شيرين عبد الوهاب: عندي اكتئاب من اللي بيحصل في فلسطين!

ضرورات

– إذا كنت، أو أي شخص تعرفه لديه أعراض الاكتئاب، يجب أن تأخذه على محمل الجد.

– وعليك تحديد موعد مع الطبيب إذا ظهرت أعراض تستمر لأكثر من بضعة أسابيع.

– من المهم أن تُقدم للطبيب تقريراً شفهياً عن الأعراض بالاضافة للقيام بفحص الدم واختبارات اللياقة البدنية للتأكد من صجة الجسم ولاستبعاد المشاكل الصحية التي يمكن أن تسهم في الاكتئاب.

العلاج

– الأساليب الأكثر شيوعاً هي الأدوية المضادة للاكتئاب والإرشاد النفسي. لكن من المستحسن المزج بين الاثنين معاً أي تناول العقاقير التي يصفها الطبيب المختص والخضوع لجلسات مع الطبيب النفسي المختص في تحليل ما يحدث لك ومساعدتك لتعبر عن نفسك.

– من المهم أن نلاحظ أن الأدوية المضادة للاكتئاب قد يستغرق استخدامها عدة أشهر كي تؤدي وظيفتها أي كي تبدي مفعولاً إيجابياً. في كثير من الحالات، فإن نهج العلاج الطويل الأجل هو الأفضل.

– إذا لم تعمل هذه العلاجات على تحسين حالتك فهنالك  خيار آخر وهو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS). يستخدم هذا الأسلوب نبضات مغناطيسية لتحفيز أجزاء من الدماغ التي تنظم المزاج. – –العلاج عادة ما تدار خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع.

في الحالات الشديدة، العلاج بالصدمة الكهربائية (ECT) يمكن ان تستخدم. العلاج بالصدمات الكهربائية هو الإجراء الذي يتم تمرير التيارات الكهربائية من خلال الدماغ. وفقا لنامي، العلاج بالصدمات الكهربائية هو العلاج الأكثر فعالية لعلاج الاكتئاب الذهاني. ومن المفيد خصوصا عندما يقترن مع مضادات الذهان، مضادات الاكتئاب، والعلاج السلوكي المعرفي.

العلاج عادة ما تدار خمسة أيام في الأسبوع لمدة ستة أسابيع.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار