يتحدث اللغة العربية ما يقرب من 500 مليون وأكثر، ذلك أن عدد العرب في داخل دولهم (464.68 مليون) عدا عن المهاجرين الذين لا إحصاءات دقيقة حول أعدادهم.

ولو أخذنا عدد اللبنانيين المهاجرين منذ مطلع القرن الماضي لأجابتك إحصاءات الجوجل أن عددهم بين 8 و 18 مليونًا والصحيح حسب دراسات قديمة تعود إلى السبعينات من القرن الماضي كان ذكر أحد النابغين من اللبنانيين واسمه خليل أحمد خليل: إن عدد اللبنانيين المهاجرين وصل إلى 28 مليون.

اقرأ: كاظم الساهر يبشر الشعوب العربية وأمهات فلسطين ولبنان والعراق!

إذًا اللغة العربية ثاني أصعب لغة في العالم، وهي اللغة الرسمية لـ 22 دولة عربية في الشرق الأوسط وأفريقيا.

العربية واحدة من أكثر اللغات شهرة في العالم، وتحتل المرتبة السادسة بين لغات العالم، ويستخدمها ولو بشكل نسبي مليار ونصف المليار من المسلمين لأنه لغة كتابهم المقدس (القرآن).

يقال أن العربية بدأت في الجزيرة العربية في القرن الخامس الميلادي.

حيث كانت المنطقة موطنًا لقبائل مختلفة تتحدث لهجات مختلفة من اللغة العربية. وكانت اللغة في المقام الأول لغة منطوقة، أي غير مكتوبة وهذا ما يطرح علامات استفهام كبيرة، حول: كيف كُتب القرآن بعد قرنين فقط؟ والجواب أنه كُتب في المرة الأولى بدون نقط!.

ويقول الأئمة المسلمون أن النقاط أُحدثت في عهد الحجاج بن يوسف الثقفي! أي 700 ميلادي؟!

في القرن السابع، ظهر الإسلام في شبه الجزيرة العربية، واكتسبت اللغة العربية أهمية كبيرة باعتبارها لغة القرآن.

اقرأ: الدراما العربية بخطر وربما إلى زوال من المسؤول؟

خلال العصر الذهبي الإسلامي (القرنين الثامن والثالث عشر)، أصبحت اللغة العربية لغة العلم والفلسفة والأدب.

كتب علماء من جميع أنحاء العالم الإسلامي باللغة العربية، وأنتجوا أعمالًا لا تزال قيد الدراسة حتى اليوم.

ما قصة اللغة العربية وكم عمرها؟

اللغة العربية لغة سامية، كلمة عربي تعني البدو في اللغة الآشورية.

تحتوي اللغة العربية اليوم، على أكثر من 22 لهجة إقليمية، حيث أن كل بلد عربي له لهجته المختلفة تمامًا عن اللهجات الأخرى، بل في كل دولة توجد مجموعة من اللهجات، أما اللغة الفصحى فواحدة، باستثناء مصر التي تستخدم الألف المقصورة (ى) بدل الياء (ي).

اللغة العربية لغة سامية عمرها أكثر من 1500 عام تُكتب من اليمين إلى الشمال، مثل لغات قليلة، ومتحدثو اللغات القليلة هذه هي: العبرية، الفارسية، الأوردو، الأوردو سندية، الباشتو، اليديشية، السريانية، المندائية، السامرية، الآرامية، الكردية واللغة الكشميرية.

انتشرت اللغة العربية خلال الفتوحات الإسلامية والرحلات التجارية وبسبب النابغين من العرب الذين كتبوا العلوم والفلسفة بالعربية، فأثرت على تطور اللغات الأخرى، مثل التركية والفارسية والأردية.

الأرقام العربية مختلفة عن الأرقام الإنكليزية.

عدد كلمات اللغة العربية تبلغ 12،302،912 مليون كلمة دون تكرار، وتبلغ 25 ضعفًا عدد كلمات اللغة الإنجليزية، التي تتكون من 600 ألف كلمة فقط.

عدد حروف اللغة العربية 28 حرفًا أساسيًا، والبعض يعتبرها 29 حرفًا باعتبار الهمزة حرفًا منفصلًا.

اقرأ: كريستيانو رونالدو يستعين باللغة العربية – صورة

متى بدأت اللغة العربية؟

هنالك إجابتان إحداهما صحيحة والثانية تافهة تشبه بعض العرب الذين يزورون في كل شيء
الإجابة الصحيحة: لا أحد يعرف بالضبط متى بدأت اللغة العربية. تاريخيًا، تعود أقدم مخطوطة عربية مكتوبة إلى القرن الرابع الميلادي. يقدر بعض اللغويين أن التاريخ يعود إلى حوالي 1600 أو 1000 سنة مضت.

الإجابة التافهة التي لا تستند على أي نظرية علمية تقول: بعض علماء اللغة الإسلاميين يزعمون أن اللغة العربية قديمة قدم الزمن، وأن أول من تكلم بها آدم أول البشر.

ملاحظة مهمة

العربية تشبه اللغتين العبرية والآرامية، لكن الفرق أن العربية بحد ذاتها لغة جذرية، مثل اللغة اللاتينية، أي غير مشتقة من لغة أخرى كما العبرية المشتقة من اللاتينية.

إعداد نضال_الأحمدية 

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار