المفكر علي بن مسعود المعشني يناقش موضوعات متعلقة بالأوضاع في فلسطين والدول المحيطة بها مثل اليمن، لبنان، العراق، وسوريا.
نشرت له جريدة “هآرتس” الإسرائيلية حديثًا حول الأحداث في الأقصى والسيناريوهات المحتملة لفشل إسرائيل، وفي قدرتها على التصدي، وعن إمكانية وجود خيانة داخلية في عقر دار الصهاينة.
يناقش فكرة أن إسرائيل قد تكون على علم بالأحداث التي وقعت، ولكنها اختارت عدم التدخل لتبرير هجومها على غزة معتقدة أنها قادرة على القضاء على حماس.
ويقول إن إسرائيل ليست دولة بالمعنى المتعارف عليه، بل هي عصابة استولت على أرض ولم تبنِ دولة كما المتعارف عليه لأن لا دستور لديها ولا حدود واضحة.
يتحدث عن الحرب الإعلامية والفكرية، التي تدور خلف الكواليس، وكيف تستخدم أميركا وإسرائيل تكتيكات للتضليل ولتغييب الوعي.
يناقش الدور الإيراني في المنطقة ويشير إلى أن حزب الله لبناني الجذور، وليس إيرانيًا بالكامل، ويتكون من أفراد من مختلف الطوائف والأديان.
يعلق على الجهود الفلسطينية في المقاومة وكيف أنها تمثل ثقافة معينة، نعم تحمل السلاح لكن ليست مجرد تنظيم مسلح.
تطرق إلى التاريخ الطويل للنضال الفلسطيني وكيف تطورت المقاومة على مر السنين.

تحدثث عن الضغوط الأمريكية والتحالفات الدولية وكيف تؤثر على الوضع في اليمن.
أشار إلى أن المقاومة الفلسطينية التي قد تقبل بحل الدولتين طالما لا يتم المساس بسلاح المقاومة أو هيكلتها.
تحدث عن دور مصر في الوضع الفلسطيني، وكيف تلعب دورًا مهمًا في المفاوضات والحلول المقترحة.
ناقش السيناريوهات المحتملة لإدارة غزة بعد الحرب، بما في ذلك تشكيل حكومة تكنوقراط.

ويأمل بإمكانية وقف إطلاق النار بعد هذه المبادرة ويقول:
القوة الصاروخية اليمنية: يتحدث عن تاريخ القوة الصاروخية في اليمن، مشيرًا إلى أن الجمهورية اليمنية الديمقراطية في الجنوب كانت شيوعية ومتحالفة مع المعسكر الاشتراكي، وكيف تطورت هذه القوة بعد الوحدة.
التدريب والتطوير اليمني: يقول إن اليمنيين تلقوا تدريبات في الاتحاد السوفياتي وأنهم الآن يديرون ويصنعون صواريخهم بأنفسهم.
الهدنة في اليمن: ينتقد المعشني تأخر تنفيذ بنود الهدنة في اليمن، مثل صرف الرواتب وفتح المطارات والموانئ، ويعتبر أن هذا يسبب ضغطًا على أنصار الله.
العروض الأمريكية لليمن: قال ن أميركا عرضت على اليمن مبالغ كبيرة ومكاسب مقابل الإنسحاب من ملف غزة وفلسطين، لكن اليمنيين رفضوا كل هذه العروض.
المقاومة الإسلامية في العراق: يتحدث عن دور المقاومة الإسلامية في العراق وكيف تزداد قوة وتأثيرًا.
الوضع الداخلي في لبنان وحزب الله: يناقش الوضع الداخلي في لبنان وكيف أن حزب الله يحافظ على حاضنته الشعبية ولا يرغب في فتح جبهة جديدة مع إسرائيل في الوقت الحالي.
التأثير النفسي والمعنوي للمقاومة: يشير إلى التأثير النفسي والمعنوي الكبير للمقاومة على الجنود الإسرائيليين وعلى الرأي العام العالمي.
التطورات المستقبلية: يتوقع المعشني أن تغييرات كبيرة قادمة في المنطقة، وأن المقاومة ستلعب دورًا محوريًا في هذه التغييرات.

ضياء الاحمدية – كندا

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار