اعلنت الفاشينيستا والمذيع الإماراتية مشاعل الشحي، تعرضها للإجهاض، عقب أشهر قليلة على حملها بمولودها الأول من زوجها المذيع الإماراتي أحمد خميس.

نشرت الشحي صورة لها عبر صفحتها وكتبت: “اليوم كان عندي موعد سونار.. واكتشفت إني أجهضت.. مشاعري ملخبطة ما أعرف أحزن أضايق أكتئب وبنفس الوقت حسيت بألم كل وحدة فقدت جنينها”.

كانت مشاعل اعلنت خبر حملها بمولودها الأول في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتمنت حينها أن يرزقها الله بصبي.

وهنا بعض النصائح لمشاعل وأي سيدة تعرضت للإجهاض كي تتغلب على الحزن الكبير والمشاعر السلبية التي تسيطر عليها خلال تلك الفترة الصعبة:

كيفية تجاوز مرحلة الإجهاض

من الممكن تجاوز مرحلة الإجهاض بطرق عديدة ومتنوعة، ومن خلال ما يأتي سنقوم بذكر أهم الطرق المتبعة من أجل تجاوز مرحلة الإجهاض:

1. السماح بالحزن لفترة

من المهم أن يعطي الحزن وقته الكافي وعدم كبحه أو تجاهله، فالحزن على فقد الجنين ضروري جدًا لعملية التعافي من الصدمة بعد الإجهاض، وبدونه لا يتم إغلاق هذه المرحلة بشكل حقيقي ولا يستطيع الجسم والعقل تخطيها والمضي قدمًا، ففترة الحداد تكون مليئة بالمشاعر المختلفة، مثل:

  • الإنكار: يحدث الإنكار في اللحظات الأولى بعد فقد الحمل غير المتوقع ويعبر عنه بالصدمة وعدم الثقة.
  • الغضب: يمكن أن نوجه الغضب بعد الإجهاض نحو أنفسنا أو اتجاه الأطباء الذين سمحوا لهذا بأن يحدث.
  • الشعور بالذنب: العديد من النساء قد يعانين من الشعور بالذنب ويشعرن بأنهن المذنبات في عدم اكتمال الحمل.
  • الاكتئاب: قد يصيب الاكتئاب الكثير من الأهل بعد الإجهاض حيث يعانون من أعراض، مثل: اضطرابات النوم، واللامبالاة، وعدم الرغبة في الخروج من السرير في الصباح، وغير ذلك.
  • تقبل الوضع: تقبل الوضع هي المرحلة النهائية من فترة الحداد، وتقبل الوضع يمكن أن يساعد جدًا في عملية التعافي ويساعد في تخفيف الألم النفسي.

2. الحصول على الدعم

في حين أن النساء يملن إلى إظهار مشاعرهن أكثر من الرجال، ولكن ليس من العيب أن يحزن الأب والأم على فقد الجنين بنفس القدر، فمن المهم ألا يخجل الاباء ولا يخشوا الإفصاح عن مشاعرهم والحديث عما يمرون به مع الأصدقاء وأفراد العائلة، فقد يكون هنالك شخص قريب للأهل قد مر بهذه العملية ويمكنه تقديم المشورة لهم ومرافقتهم في تجاوز مرحلة الإجهاض هذه.

كما أن هناك العديد من مجموعات الدعم التي يمكن أن تساعد في تجاوز مرحلة الإجاض ومنتديات مختلفة على شبكة الإنترنت المتخصصة في تقديم المساعدة لكل المشاكل النفسية والطبية، وإفصاح الأهل عن الامهم يمكنه أن يزيل جزء من العبء الموجود على كاهلهم.

3. المحافظة على التواصل بين الزوجين

الكثير من الأزواج يتقوقع كل منهم لوحدة في ألمه بعد الإجهاض، ويمكن أن يفكك الإجهاض أو فقدان الحمل في بعض الأحيان العلاقة الزوجية إذا لم يكن هناك تواصلًا بين كلا الزوجين ولا مشاركة بين بعضهم البعض بما يدور في القلب والأفكار

4. الدفاع عن النفس

ليس كل الناس من حولكم يمكنهم أن يفهموا الحالة التي تمرون بها بعد الإجهاض، لذلك إذا كنتم تشعرون بعدم الارتياح من الذهاب إلى المناسبات العائلية أو العودة إلى العمل فلا تفعلوا ذلك إلى أن تصبحوا قادرين على مواجهة الأسئلة.

6. الاستمرار في الحياة

إذا كنتم تعتقدون أنكم سوف تكونوا قادرين على القيام بذلك وإذا كانت حالتكم الصحية تسمح بذلك فحاولوا تجربة الحمل مرة أخرى، ويمكنكم أيضًا استشارة طبيب أمراض النساء حول ما حدث لديكم في الماضي والحصول على نصائح حول كيفية التخطيط لحمل جديد، وكيفية تجنب حدوث تلك المضاعفات مرة أخرى.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار