يفقد البعض ثقته بنفسه إن كان يعاني من الإبتسامة اللثوية أو ما يعرف بالـ Gummy Smile فيتجنب إظهار ضحكته وابتسامته. تكون الإبتسامة لثوية عند ظهور جزءً كبيرًا من اللثة فتبدو الأسنان أصغر حجمًا منها فتشكل هذه الإبتسامة نوعًا من الإحراج لكل من يعاني منها.

أما السبب الوحيد خلف الإبتسامة اللثوية فيعود إلى عوامل وراثية، أي إن كان أحد الوالدين يعاني من الإبتسامة اللثوية فمن المرجح أن يرثها أولاده عنه. لكن، هذا لا يعني أن لا علاج لها إذ يمكن تحسين الإبتسامة اللثوية من خلال طرق عديدة يقدّمها لنا أخصائي تجميل الأسنان الدكتور وليد زلاقط.

إن كانت إبتسامتك اللثوية العريضة تسبب لك الإحراج وفقدان الثقة بالنفس فعلاجها يأتي بعدة أشكال ولكل حالة علاج يناسبها وهي:

  • علاج اللثة بالليزر Laser Controlling: 

يتم استخدام الليزر لتحديد اللثة بطريقة بسيطة لا تتطلب أي جراحة لإزالة جزء من اللثة من دون الوصول إلى العظام وذلك لإظهار جزء متناسب من الأسنان. وتُعتبر تقنية الليزر من أكثر الطرق شيوعًا لمعلاجة اللثة الزائدة لكنه ليس علاجًا دائمًا. أمّا مدة التعافي فلا تستغرق أكثر من أسبوعين.

  • عملية تطويل الأسنان Crown Entering:

إنها عملية تهدف إلى تطويل الأسنان من خلال رفع اللثة وتيجان الأسنان، لجعل طول اللثة ملائمة لطول الأسنان ولحركة الشفاه. وفي هذا الصدد، يشدد الدكتور وليد زلاقط على أهمية تلبيس الأسنان بعد هذه العملية إذ تطويل الأسنان يؤدي إلى فراغات بين الأسنان، ويقول: (لكل من يريد التخلص من الإبتسامة اللثوية من خلال عملية تطويل الأسنان عليه أن يخضع لعملية تلبيس بعدها للحصول على نتائج مُرضية).

  • جراحة انزال الشفاه Lip Propositioning:

أمّا جراحة إنزال الشفاه فهو حلّ آخر للإبتسامة اللثوية حيث يتم إجراء عملية تطويل الأسنان ومن ثم جراحة لإنزال الشفاه التي هدفها إزلة جزء من اللثة أثناء التبسم. ويتم ذلك من خلال إزالة جزء من النسيج المبطن للشفاه العليا. ويؤكد د. زلاقط أن هذه العملية تتطلب وقتًا إذ يخضع المريض لعملية تطويل الأسنان وينتظر شهرين للتعافي ومن ثم يجري عملية تلبيس الأسنان ليتمكن من إنزال الشفاه العليا وبالتالي التخلص من الإبتسامة اللثوية.

  • حقن البوتوكس Botox Injection: 

كذلك، يمكن استخدام البوتوكس في تجميل الأسنان أو الإبتسامة حيث يتم حقن البوتوكس في الشفاه العليا لإرخاء العضلات. إنه علاج بسيط لكنه مؤقت وذلك لأن كل 6 أشهر تقريبًا يضطر المريض لحقن البوتوكس مجددًا.

Copy URL to clipboard





شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار