معظم النجمات تخطين سن الأربعين وتعانين من هذا الذي ستقرأونه.. وأنتِ أيتها القارئة عليك التعرف على ما يحدث لكِ إن كنتِ تخطيت الأربعين.

منهن إليسا 47 سنة أحلام 50 سنة سيرين عبد النور 43 سنة وهيفا 47 سنة

مع أو بعد سن الأربعين تصل المرأة إلى منتصف العمر ويسميها الطب بأزمة منتصف العمر.

وجسدها يبدأ رفض ما كان يُعتبر طبيعيًًا، وهذا يعود بالمقام الأول إلى التقلبات الهرمونية. تبدأ النساء تعانين من زيادة ملحوظة في الوزن مثلاً رغم عدم حدوث تغير كبير في عادات الأكل أو في ممارسة الرياضة. لا تتناسب الملابس تمامًا كما كانت معتادة المرأة عليه ما يجعلها مضطرة لتغيير نمط حياتها في ما خص الأكل أولاً وإذا لم تنتبه فتخسر حسن قوامها.

تشعر غالبية النساء اللواتي دخلن سن الأربعين أو تخيطن الأربعين بالتعب والانزعاج.

الفترة الانتقالية التي تسبق انقطاع الطمث، تحدث فيها اختلالات وتقلبات هرمونية في جسم المرأة، وتسبب الضيق النسبي.

في الأربعين يبدأ الجسم بالانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث، وهو الوقت الذي لا تمر فيه المرأة بفترة الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متتالية.. تبدأ مستويات هرمونات التكاثر الاستروجين والبروجستيرون في التقلب بشكل غير منتظم.

عدم التوازن الذي تشعر به المرأة يعود في المقام الأول إلى وجود هرمون الاستروجين وقليل جدا من هرمون البروجسترون. الاختلالات الهرمونية هذه تسبب الكثير من الأعراض الشائعة لحض الطمث.

ويبدأ الإحساس بالخوف من الشيخوخة، يكون خوفًا كامنًا أو واضحًا.

وبحسب علماء النفس هذا الشعور، أي الخوف أمرُ طبيعي، تستطيع المرأة تجاوزه إذا فهمت كيفية فهم الجانبين، السلبي والإيجابي لعُمرها الذي وصلت إليه، وطريقة تقبّلها لتغييرات الجسد بحماس وتفاؤل.

1- مع التقدم بالعمر أي الأرلعين وما فوق يعاني الشعر أولاً ولذا يتوجب الإهتمام كثيرًا بنوعية الغذاء كما المعالجات الطبيعية والإكثار من تناول الفيتامينات، للحفاظ على شعرٍ جميل وليقل تأثير العمر ومخاطره على الشعر.
يحدث تساقط الشعر في كل مكان من الجسم، كما تقول (إليزابيث روث، دكتوراه في الطب النسائي، أخصائية باطنية في قسم صحة المرأة في قسم الطب في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن).
ما يمكن للمرأة فعله حيال ذلك؟ تناول الفيتامينات واختيار أنواع الأطعمة التي تساعد الشعر.

2 -تشعر المرأة ببعض الضبابية وتلاحظ أنها تواجه مشكلة في تذكر كل شيء في قائمة مهامها. تردد مثلاً: اسم فلان على رأس لساني؟
هذا ليس فقط بسبب عملية بداية الشيخوخة – إنه جزء من عملية شيخوخة الإناث الطبيعية. يقول الطب: “لدينا مستقبلات هرمون الاستروجين في منطقتين من المخ تتحكمان بالذاكرة، وعندما تكون الكميات أقل في هرمون الاستروجين، تحدث تغيرات هيكلية في تلك المناطق. و تشرح بولين ماكي، دكتوراه، أستاذة علم النفس ومديرة برنامج أبحاث الصحة العقلية للمرأة، في جامعة إلينوي في شيكاغو، ورئيسة جمعية انقطاع الطمث في أمريكا الشمالية. تقول ماكي: إن المجال الأول هو الحصين، الذي يُعتبر مركز ذاكرة الدماغ، والثاني هو قشرة الفص الجبهي “التي تنظم المعلومات بطرق ذات معنى حتى نتذكرها بشكل أفضل”. يعزز هرمون الاستروجين أيضًا مستويات الأسيتيل كولين، الناقل العصبي الذي يساعدنا على تكوين ذكريات جديدة.
الأخبار الجيدة هي أن النسيان ليس دائمًا. تقول ماكي: “يعود الدماغ إلى الوراء بعد انقطاع الطمث”. “يتكيف مع انخفاض مستويات هرمون الاستروجين ، ويعوض”. قد نتساءل عن تخطي مرحلة النسيان بأكملها مع علاج الإستروجين. تقول ماكي: يبدو أنه مفيد، لأن النساء اللائي وضعن في ماسحات ضوئية في الدماغ أثناء مهام الذاكرة، أظهرن مزيدًا من النشاط في الحصين عندما وضعن في العلاج. لكنها تشير إلى أن مشاكل الذاكرة وحدها ليست سببًا مقنعًا لمواصلة العلاج الهرموني، لأنها تأتي مع مخاطر خطيرة، مثل زيادة فرص الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

2- صعوبة الهضم لأغذية معينة
بعد تخطي سن الأربعين، تلاحظ المرأة أن جهازها الهضمي يصعب عليه هضم بعض المنتجات الغذائية مثل منتجات الألبان. في هذه المرحلة العمرية ينخفض بشكل ملحوظ مستوى إنزيم اللاكتيز، الذي يساعد على امتصاص اللاكتوز الموجود في الألبان، لذا تطرأ مشكلة هضم الحليب الذي يؤدي إلى خلل في الأمعاء الغليظة.

3 – حان الوقت في حياة المرأة الآن للبدء بتجربة أول هبات ساخنة تنتابها. هذا يحدث قليلاً قبل انقطاع الطمث الذي يحدث غالبًا في سن الـ 51 سنة، تحدث الهبات الساخنة في وقت مبكر قبل 10 سنوات من انقطاع الطمث. إذا واجهت لمرأة هبة واحدة، فعليها أن لا تتفاجأ، وعليها أن لا تعتقد بأن انقطاع الطمث أصبح قريبًا. لا يزال بإمكانها قضاء عدة سنوات قبل أن يحدث ذلك.

5 – بعد بلوغ سن الثلاثين، تبدأ العضلات بالتقلص تدريجياً، ولا تلاحظ المرأة هذا التغيير إلا بعد سن الأربعين فقط. ووفقاً لبحث جديد أجرته مؤخراً جامعة أركنساس للعلوم الطبية UAMS، النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و70 يمكنهن فقدان أكثر من 5 سم من حجم عضلاتهن خلال هذه المرحلة العُمرية. للحفاظ على طولكِ بقدر الإمكان، احصلي على المزيد من التمارين الخاصة بإطالة العضلات، مع تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D.

6- المرأة في هذا العُمر تتباطأ عندها نسبة الحرق (الأيض) بصورة كبيرة، وتفقد كتلة العضلات بسهولة أكبر، وبالتالي تكتسب في المتوسط نحو 6 كيلوغرامات إضافية بين سن 40 والـ 55 عاماً. لذا يتعين على المرأة في هذا السن أن تتناول مغذيات وأن تمارس الرياضة بشكل دائم.

7 – في معظم الحالات، تُصاب بعض النساء اللواتي قفزن عن سن الأربعين بقِصر النظر وغيرها من الأمراض البصرية كجفاف العين واختلاط الألوان، هذا إلى جانب مشاكل في السمع وهذا يرجع إلى حدوث تغييرات في بنية طبلة الأذن والأذن الداخلية.

8 – مع التقدم في العمر، تفقد حواسنا تدريجياً وظائفها وتصبح حاسة التذوّق خاصة أقل وضوحاً، وهذا لا يعني ان لا نشعر بنكهة الطعام، لكن ببساطة لن يكون عندنا التذوق عالي كما كان من قبل.

Copy URL to clipboard
30 سبتمبر 2020
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
29 سبتمبر 2020
15:41
حريق في شركة كهرباء لبنان
28 سبتمبر 2020
22:58
برلمانية فرنسية: ماكرون قد يتجه إلى تجميد حسابات شخصيات لبنانية في بنوك فرنسية إذا فشلت مساعيه للحل


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار